الاتحاد

الاقتصادي

«طيران الإمارات» تطالب «إيرباص» بتعويضات عن خسائر الاعطال

محمود الحضري، رويترز (لندن، دبي)-

تطالب شركة طيران الإمارات بتعويضات من شركة “ايرباص”، نتيجة وجود شروخ في أجنحـة 10 طائرات “ايرباص 380”، مملوكة لـ «طيران الإمارات» تم فحصها من إجمالي 21 طائرة من هذا النوع لدى الشركة، بحسب متحدث رسمي في شركة طيران الإمارات.
وأضاف في تصريحات لـ”الاتحاد” أمس، أن العقود المبرمة بين “طيران الإمارات” و”ايرباص” تتيح طلب التعويض عن الأعطال والخسائر الناجمة عن توقف الطائرة نتيجة عمليات إصلاح لعيوب تصنيعية أو تشغيلية.
وأضاف: أن حجم التعويضات يقدر وفقاً لتقرير اللجنة الفنية التي تقوم بتقييم الضرر والخسائر الناجمة عن هذا الضرر، مؤكداً التزام الطرفين بالعقود الموقعة بينهما.
وأوردت “رويترز” أمس نقلاً عن صحيفة “فايننشال تايمز” عن رئيس «طيران الإمارات» أكبر مشغل لطائرات إيرباص ايه 380 العملاقة في العالم، أن الشركة تعتزم طلب تعويضات من ايرباص بعد شكاوى من انتشار أعطال وتوقع فقد إيرادات.
وقال تيم كلارك رئيس «طيران الإمارات» “إن شركته تتوقع خسائر تصل إلى 90 مليون دولار بحلول نهاية مارس الجاري، بسبب إيقاف تسيير طائرات ايه 380 التي بدأت رحلاتها في يناير”. وقال كلارك “سنطلب تعويضات من ايرباص”.
وأمرت هيئات سلامة الطيران الأوروبية الشهر الماضي، بإجراء فحوص على أجنحة ايه 380 لأسطول الطائرات بكامله بعد أن عثر مهندسو الصيانة على شقوق في جميع الطائرات التي تم فحصها تقريباً.

اقرأ أيضا

أسعار النفط تهبط مع انحسار مخاوف المعروض