الاتحاد

الرياضي

يوفنتوس يعزز صدارة «الكالشيو» بفوز ثمين على كاتانيا

جياكيريني لاعب يوفنتوس (يمين) سجل هدف الفوز على كاتانيا في الدقيقة الأخيرة من المباراة (أ ف ب)

جياكيريني لاعب يوفنتوس (يمين) سجل هدف الفوز على كاتانيا في الدقيقة الأخيرة من المباراة (أ ف ب)

روما (وكالات) - قاد لاعب الوسط إيمانويلي جياكيريني فريقه يوفنتوس لتعزيز موقعه في صدارة الدوري الإيطالي لكرة القدم بعدما منحه فوزاً غالياً على ضيفه كاتانيا بهدف نظيف أمس في المرحلة الثامنة والعشرين من المسابقة. ورفع يوفنتوس رصيده في الصدارة إلى 62 نقطة بفارق تسع نقاط أمام أقرب ملاحقيه نابولي الذي سقط على ملعب كييفو بهدفين دون رد. وكانت المباراة في طريقها للانتهاء بتعادل الفريقين سلبياً، ولكن جياكيريني تقمص دور البطولة في الوقت بدل الضائع وخطف هدف الفوز القاتل ليوفنتوس.
وفي باقي المباريات فاز بارما على ضيفه تورينو 4-1 وكالياري على سامبدوريا 3-1 وسيينا على مضيفه باليرمو 2-1.
وعلى ملعب كييفو تقدم بوكاري درامي بهدف لأصحاب الأرض في الدقيقة 12 ثم أضاف سيرل تيرو الهدف الثاني لكييفو في الدقيقة 43 قبل أن يهدر المهاجم الأوروجوياني الدولي أدينسون كافاني ضربة جزاء لنابولي في الدقيقة 67. ورفع كييفو رصيده إلى 32 نقطة في المركز السادس عشر ليبتعد خطوة كبيرة عن شبح الهبوط. وسجل فيكتور إباربو (هاتريك) ليقود كالياري للفوز على سامبدوريا بثلاثة أهداف مقابل هدف، بينما سجل ماكسي لوبيز الهدف الوحيد لسامبدوريا من ضربة جزاء. ورفع كالياري رصيده إلى 34 نقطة في المركز الثاني عشر، بينما تجمد رصيد سامبدوريا عند 35 نقطة في المركز العاشر.
ودخل فريق أتالانتا إلى المنطقة الدافئة بجدول ترتيب بفضل فوزه على ضيفه بيسكارا بهدفين مقابل هدف. ورفع أتالانتا رصيده إلى 33 نقطة في المركز الثالث عشر، بينما ظل بيسكارا في المركز العشرين الأخير برصيد 21 نقطة. وبادر بيسكارا بالتسجيل في الدقيقة 24 عن طريق جايتانو دي أوجستينو بتسديدة قوية بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء. لكن المهاجم الأرجنتيني المخضرم جيرمان دينيس رد بهدف التعادل لاتالانتا من ضربة جزاء في الدقيقة 34، وتكفل دينيس بتسجيل الهدف الثاني له ولفريقه في الدقيقة 67 مستغلاً تمريرة زميله دافيدي بيونديني.
وأهدر روما فرصة الاقتراب من المراكز المؤهلة لبطولات الأندية الأوروبية عندما تعادل 1-1 مع مضيفه أودينيزي الذي سجل هدف التعادل في الشوط الثاني قبل أن ينهي اللقاء الذي جرى ضمن منافسات الجولة بعشرة لاعبين أمس الأول. ووضع إيريك لاميلا الكرة في المرمى في الدقيقة 20 بعد متابعة لضربة رأس من مدى قريب للاعب وسط روما اليساندرو فلورينزي، تصدى لها بشكل رائع الحارس زيليكو بركيتش، إلا أن أودينيزي سجل عن طريق لويس موريل بمجهود فردي بعد مرور ساعة على اللعب.
وبعد ذلك طرد توماس إيرتو مدافع أودينيزي في الدقيقة 73 بسبب مخالفة عنيفة ضد فلورينزي، لكن روما فشل في الاستفادة من تفوقه العددي. وبقي روما في المركز السابع برصيد 44 نقطة. وقال إنطونيو دي ناتالي مهاجم أودينيزي لمحطة “سكاي إيطاليا” التلفزيونية: “كانت مباراة جيدة أمام فريق جيد مثل روما، وفي النهاية كان تعادلاً جيداً لنا”.
وفي روما كان كل الحديث حول احتمال تخطي فرانشيسكو توتي (36 عاما) لجونار نوردال كثاني أكبر هداف في تاريخ دوري الدرجة الأولى الإيطالي وراء سيلفيو بيولا (274 هدفا) بعد تعادله مع اللاعب السويدي في رصيد 225 هدفا الأسبوع الماضي. لكن لاميلا (21 عاما) هداف روما هذا الموسم هو الذي وضع الفريق الزائر في المقدمة.
وكان فلورينزي أهدر بالفعل فرصة ذهبية للتسجيل عندما وصلته كرة عرضية رائعة من توتي، لكن لاعب الوسط سدد برأسه في اتجاه الحارس بركيتش. وأبعد الحارس الكرة لتصطدم بالعارضة، لكنها سقطت أمام قدم لاميلا المندفع الذي أحرز هدفه 12 هذا الموسم في الشباك الخالية.
وظهر أودينيزي بشكل مختلف تماماً في الشوط الثاني، وسجل الهدف الذي استحقه نتيجة الضغط بعد 62 دقيقة عن طريق موريل، وهو لاعب موهوب آخر عمره 21 عاما. وانطلق المهاجم الكولومبي بجانب خط الملعب ثم حول اتجاهه لداخل الملعب ليتجاوز نيكولاس بورديسو وفاسيليس توروسيديس قبل أن يسجل هدف التعادل من بين قدمي الحارس مارتن ستيكلنبرج.
وتقلص أودينيزي لعشرة لاعبين بعد 11 دقيقة أخرى، عندما أشهر الحكم ماركو جويدا البطاقة الحمراء في وجه إيرتو بسبب عرقلة متهورة ضد فلورينزي، وهو ما أثار غضب زملائه الذين أحاطوا بالحكم للاعتراض. وقال موريل: “تحدثت مع توماس حول الطرد، وقال نعم لقد عرقلته، لكنها لم تكن مخالفة عنيفة لأستحق بطاقة حمراء، لكنه قرار الحكم ولا يمكننا أن نفعل شيئا حيال ذلك”. ولم يظهر روما أي مؤشرات حول الاستفادة من التفوق العددي رغم أن بابلو أوزفالدو كاد أن ينتزع النقاط الثلاث لفريق المدرب أوريليو إندرياتزولي في الوقت المحتسب بدل الضائع. وكان ميلان قد فاز على مضيفه جنوة 2-صفر في افتتاح المرحلة.

اقرأ أيضا

خادم الحرمين يتوج القلعة الحمراء بـ «رموز» المهرجان