الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

«أبوظبي للكتاب» تتويج لنهضة الإمارات الثقافية

«أبوظبي للكتاب» تتويج لنهضة الإمارات الثقافية
21 ابريل 2019 01:56

أبوظبي (وام)

يمثل معرض أبوظبي الدولي للكتاب الذي ينطلق دورته الـ 29 الأربعاء المقبل، تتويجاً لنهضة الثقافة الإماراتية، وتأكيداً على المكانة الرفيعة التي تحتلها على خريطة العالم.
ويسعى المعرض عبر فعالياته المتنوعة إلى الارتقاء بصناعة النشر والكتاب في الإمارات والمنطقة لتقدم نموذجاً عربياً متقدماً وفعالاً فيما يتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية، إسهاماً في تعزيز علاقة الناشئة من الشباب والطلبة بالأنشطة الثقافية والإبداعية ليكونوا صنّاع قرار شعوبهم في مسيرة النهضة الثقافية المستدامة.
وأكد الروائي الإماراتي والكاتب الصحفي علي أبو الريش أن المعرض يمثل عرساً ثقافياً للاحتفاء بتلاقي الأفكار والعمل الإبداعي لجميع الشعوب، كما أنه يأتي كتتويج لنهضة معرفية إنسانية تزدهر في الإمارات، وأصبحت عاصمتها أبوظبي نقطة تلاقي لجميع التجارب والإبداعات الثقافية من كافة أصقاع الأرض.
وقال: «هي دعوة عامة تقدمها أبوظبي للفرح والسعادة والتقاء للعقول والأفكار التي ستنثر أريج علمها ومعرفتها في كل اتجاه»، موضحاً أن الاحتفاء بمعرض الكتاب هو احتفاء بالإنسان أيضاً فالعلاقة ما بين الكلمة والإنسان علاقة أزلية. وأضاف أن المعرض أصبح بمثابة ملتقى دولي لكل المثقفين والمفكرين في العالم، مشيراً إلى أن اختيار دولة الهند كضيف شرف في هذه الدورة يعتبر تأكيداً على هذه الصبغة الدولية والريادة العالمية.
من جهته، قال الكاتب الروائي سعيد البادي، إن المعرض يعد تظاهرة ثقافية دولية تقدمها الإمارات للعالم وتجمع بين جنباتها كبار الكتاب والمثقفين من جميع دول العالم لتبادل الخبرات والتجارب التي تغني الحضارة الإنسانية، لافتاً إلى أن المعرض يرسخ ثقافة القراءة والاطلاع ويرفع الوعي والمعرفة لدى جميع أفراد المجتمع كما يعزز علاقة الناشئة والطلبة بالأنشطة الثقافية والإبداعية ليكونوا رجال الغد المزدهر.
وأكد أن المعرض بات يمثل وجهة حضارية لدولة الإمارات تعكس سياسة التسامح والانفتاح لديها على جميع شعوب العالم، موضحاً أن الثقافة هي إحدى أدوات القوة الناعمة التي تجيد دولة الإمارات تسخيرها لمد جسور التواصل مع الآخرين وتعزيز مكانتها الإقليمية والدولية.
وتشهد دورة هذا العام من المعرض الذي يقام على مساحة 26 ألف قدم مربع مشاركة أكثر من 1000 عارض من 50 دولة، سيعرضون أكثر من 500 ألف عنوان في مختلف العلوم والمعارف والآداب وبلغات متعددة، إضافة إلى أكثر من 80 فعالية ثقافية وترفيهية وتعليمية، واستضافة مجموعة مختارة من المؤلفين والأدباء والفنانين من مختلف دول العالم.
ويحتفي المعرض هذا العام بالشاعرة الإماراتية الراحلة عوشة السويدي، الملقبة بـ «فتاة العرب»، باعتبارها الشخصية المحورية، إذ سيتم تكريمها بتسليط الضوء على عطاءاتها الإبداعية وإسهاماتها في الساحة الثقافية الإماراتية، إضافة إلى أن هذا العام تقدم الدائرة أركاناً تفاعلية جديدة للمرة الأولى، وهي: ركن النشر الإلكتروني، وركن القصص المصورة، والركن الترفيهي، سعياً إلى توفير تجارب مختلفة ومميزة للتعلم والابتكار، وقضاء وقت مميز للجمهور من كل الأعمار.
وتحل جمهورية الهند هذا العام كضيف شرف على المعرض حيث تشارك مجموعة كبيرة من دور النشر الهندية التي تتميز بكثافة إصداراتها التي تلبي اهتمامات شرائح كبيرة من القراء، فيما يشارك كبار الكتاب والمؤلفين والفنانين الهنود في البرامج التفاعلية التي تم إعدادها بالتعاون مع السفارة الهندية في الدولة، حيث تعطي مشاركة الهند هذا العام زخماً مميزاً لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، وذلك ترسيخاً لمفهوم التسامح عبر تسليط الضوء على التنوع الثقافي الغني الذي تحتضنه وتحتفي به الإمارات. ويعتبر «أبوظبي للكتاب» من أضخم المعارض في المنطقة والشرق الأوسط من ناحية عدد دور النشر والدول المشاركة وذلك وفق الاتحاد الدولي للناشرين حيث يتفوق على معارض عالمية في هذا الشأن، وتصنف الإمارات ضمن قائمة الدول الأكثر التزاماً بحقوق الملكية الفكرية في العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©