الاتحاد

الرياضي

الطاهر أول عربي آسيوي يجتاز اختبارات المنظم الدولي للشطرنج

العين (الاتحاد) - أصبح المهندس طارق علي الطاهر رئيس الجهاز الفني بنادي العين للثقافة والشطرنج أول خبير عربي آسيوي يجتاز بنجاح الدورة الدولية الأولى لتنظيم وإدارة البطولات والأحداث والمسابقات التي نظمها الاتحاد الدولي للشطرنج على مدار أربعة أيام عبر شبكة الإنترنت بمشاركة 31 دارساً ومتدرباً من 20 دولة في مقدمتها الإمارات أميركا وإسبانيا وإيطاليا والنرويج والنمسا وبلغاريا والدانمارك واليونان والمكسيك وتركيا.
حاضر في الدورة المحاضر الدولي اليوناني تيودورس زوربا تزوجلو سكرتير لجنة المسابقات بالاتحاد الدولي وتناولت قواعد إدارة وتنظيم البطولات والأحداث والمسابقات الدولية في الشطرنج وقواعد منح الألقاب والتصنيفات الدولية للاعبين. تطلبت الدورة مهارات التعامل مع الحاسوب وإجادة اللغة الإنجليزية والإلمام بقواعد المسابقات الدولية والخبرات السابقة في تنظيم وإدارة البطولات.
تجدر الإشارة إلى أن الطاهر سبق له إدارة تنظيم مهرجانات الشتاء والربيع والصيف والخريف التي أقيمت في العين وعدد كبير من البطولات الدولية أبرزها بطولة العين فور سيزونز الدولية نسخ الشتاء والربيع والصيف والخريف وكان آخرها بطولة العين كلاسيك الدولية. وبذلك يكمل الطاهر كافة متطلبات الحصول على لقب منظم مسابقات دولي معتمد من الاتحاد الدولي للعبة وذلك وفقاً للنظام الجديد الذي اعتمده الاتحاد الدولي مؤخراً واشترط ضرورة اجتياز دورة تدريبية بنجاح مع خبرة في إدارة ثلاث بطولات دولية، بينما كان النظام القديم يمنح اللقب للمنظم الذي ينظم 4 بطولات دولية فقط بدون حضور أو اجتياز أي دورات تدريبية. ومن أبرز إنجازات الطاهر كلاعب، الفوز ببطولة شباب الإمارات عام 1989 وفوزه مع فريق نادي العين ببطولة كأس اتحاد الشطرنج للفرق عامي 2011 - و2012 والفوز كإداري بالميدالية البرونزية في بطولة آسيا من خلال اللاعبة وافية درويش المعمري، في العاصمة الهندية نيودلهي خلال عام 2012.

اقرأ أيضا

خورفكان والعين.. «مداواة الجراح»!