الاتحاد

كرة قدم

النابـودة: الأهلي «معزب» أندية دبي!

حاوره عمران محمد
إعداد: وليد فاروق

لا يستطيع أي أحد أن ينكر أن دخول هذا الرجل للوسط الرياضي أحدث تغييراً كبيراً وتأثيراً واضحاً على عالم كرة القدم محلياً، منافس وعنيد وطموح، ويحب أن يكون مختلفاً في كل شيء، سواء في انتصاراته أو تعاقداته أو طريقة تعاطيه مع الأحداث، حوّل الأهلي إلى قلعة لا تشبع من الألقاب، وجعل منه قطباً كبيراً يقارع العمالقة، ويرهب بقية الخصوم، يريد صناعة التاريخ وتغيير الواقع، ورفع درجة الطموح، وتحويل الأحلام إلى حقيقة.
في حديثه بعض الجدل، ولكن فيه الكثير من الصراحة التي نفتقدها، فهو يرى الأحداث بطريقته، ويقرر الأمور الحاسمة بطريقة تختلف عن الآخرين، إنه عبدالله النابودة رئيس مجلس إدارة النادي، أو «الديكتاتور» كما اعترف بذلك، في حوار خاص من نوع مختلف.

- في البداية.. هل تعتقد أن معنويات الأهلي تحطمت عقب خسارة نهائي بطولة دوري أبطال آسيا؟
- أكيد المعنويات تأثرت، ولكنها لم تصل إلى حد التحطم، ولو رجعنا إلى الوراء قليلاً سوف نجد أننا لم نكن نتوقع أساساً الوصول إلى الدور نصف النهائي للبطولة، وبالتالي فإن الوصول إلى النهائي يعتبر خطوة إلى الأمام.
إذاً.. كان طموحكم من البداية الوصول إلى نصف النهائي الآسيوي فقط؟
- لا.. التوقع غير الطموح، الوصول إلى نصف النهائي كان توقعنا القائم على ما نملكه في أيدينا، أما الطموح فكان موجوداً في الوصول إلى أقصى الدرجات فهو بلا حدود، وإذا سألتني هل وقتها كنت أملك الفريق القادر على أن يصل إلى النهائي، أكيد كانت الإجابة أن المشوار سيكون صعباً، ورغم ذلك، وفي ظل الظروف والمباريات الصعبة، فإن الأمور سارت بشكل طيب، وتأهلنا إلى النهائي.
ما أهم الدروس التي استفدت منها في البطولة الآسيوية؟
- أعتقد بالنسبة لي أهم درس أن هذه البطولة تحتاج إلى نوعية لاعبين أجانب «غير».
محلياً.. هل تعتقد أن الأهلي قادر على إكمال سباق المنافسة على لقب الدوري حتى النهاية بنجاح؟
- الأهلي ما زال في صلب المنافسة، ورغم كل الظروف والمشاكل التي واجهت الفريق، وتجاوزناها بالفعل، وتلك الفترة «السيئة» التي كان من الممكن أن نتعرض فيها لخسائر أكبر، والفارق لا يتجاوز 3 نقاط فقط.
أثيرت اتهامات عديدة بشأن تأثير «روزنامة» المباريات على مسيرة الأهلي.. فما تعليقك؟
- الروزنامة «شر» لابد منه، لا تستطيع التحكم فيها، ونتيجة مشاركتنا في بطولة دوري أبطال آسيا، تم تأجيل عدد من مبارياتنا المحلية، وبالتالي كان لابد أن تقام كل المباريات المؤجلة، قبل استئناف الدور الثاني لمسابقة الدوري، ضماناً للمساواة والعدل بين جميع الفرق، لأنها إذا أُجلت كانت سوف تظلم فرقاً أخرى.
استمرار أسامة السعيدي مع الفريق كان قراراً خاطئاً؟
- أكيد أخطأنا.. كإدارة تتحمل المسؤولية في هذا الموضوع، ذلك لأن كل لاعب أجنبي في الفريق كان عليه جزء من مسؤولية مواصلة طريق المنافسة، ورغم ذلك وصلنا إلى النهائي.
لماذا لم يتم تعديل الموقف بالنسبة للأجانب؟
- أعتقد أن الأجنبي الرابع هو الذي كان من الوارد أن يصنع الفارق معنا، لو كنا وفقنا في صفقة قبلها.
لمن تحمل مسؤولية خسارة نهائي دوري أبطال آسيا؟
- لا أحمل أحداً.. بل أحمل نفسي المسؤولية، وذلك قياساً على أنه في نهاية كل موسم رياضي الرئيس المسؤول هو الذي يتحمل كامل المسؤولية، في الوقت نفسه أنا شخص طموح وإيجابي أدرس كيف أصل إلى أفضل ما وصلت إليه.
هل تهيأت لك كل الظروف داخلياً لتحقيق أفضل ما تستطيع في البطولة الآسيوية؟
- بالطبع.. الظروف كلها كانت مهيأة بفضل دعم ورعاية أصحاب السمو الشيوخ الذين حرصوا على تذليل أي صعوبات ومساندة الأهلي «ممثل الوطن» في مهمته الوطنية، والتأكيد على أن «البيت متوحد» قولاً وفعلاً، ولا يمكن إغفال دعم ورعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، ولولا دعم سموهم ومساندتهم وحرصهم على توفير كل متطلبات الفريق، والعمل على تيسير مهمة الجماهير، ما كان الأهلي نجح في الظهور بهذا الشكل المشرف.

ما أصعب لحظة مرت عليك في البطولة الآسيوية؟
- لحظة إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة النهائية وخسارة اللقب، شعرت بصدمة شديدة، ذلك لأنني كنت متفائلاً جداً قبل المباراة، حتى بعد تأخرنا بهدف، وطرد سالمين خميس، ظل التفاؤل حاضراً في قدرتنا على العودة، وتعديل النتيجة في آخر وقت، ولكن كل ذلك لم يحدث فكانت الصدمة شديدة.
لماذا كل هذا التوتر بين الأهلي والعين؟
- لا أعتقد أن هناك توتراً بين الناديين، ولكن أعتقد أن هناك أشخاصاً من خارج إدارة العين هم من يصنعون هذا التوتر، ربما يكون هذا التوتر يعجبهم، وربما يكونون مستفيدين لغرض ما في أنفسهم.
ما دور كوزمين في صنع هذا التوتر؟
- كوزمين هو كوزمين لا يتغير.. ولو تغير الزمن، وكان المنافس أمام الأهلي فريقاً آخر غير العين، كان سوف يقول عنه الكلام نفسه، هذا أسلوبه ولكنه بالنسبة لي أفضل مدرب تعاملت معه.
هل هؤلاء الأشخاص الذين أشرت إليهم لديهم القدرة على التأثير على إدارة الناديين؟
- لا يؤثرون على إدارة الأهلي.. ولكن لديهم القدرة على إثارة هذا التوتر وزيادته، مثل «الماء الراكد» هم من يجعلونه «يغلي»، لكن العقلاء هم من يهدون الأوضاع، وبالنسبة لي ليس لدي أي مصلحة في وجود مثل هذا التوتر، بل بالعكس لي علاقات قوية مع مجموعة من مجلس إدارة النادي، وفي تواصل مستمر معهم.
ما علاقة الأهلي بدوجلاس الأجنبي الجديد للعين، وهل كان هناك تدخل من طرفكم لعرقلة هذه الصفقة؟
- لم نفاوض دوجلاس، ولم نكن نعرفه من قبل توقيعه للعين.
لماذا لمح البعض إلى أن هناك تدخلات من نادٍ في اللحظات الأخيرة لعرقلة الصفقة واللاعب في المطار؟
- هذه الأمور من السهل جداً تفسيرها.. وأساسها أنه عند التعامل مع بعض وكلاء اللاعبين الصغار، يأتي في آخر لحظة بقصة مثيرة، كي يحصل على مقابل مادي أكثر مما اتفق عليه، من منطلق أنه نجح في استخلاص اللاعب، وخلال تجربتي في رئاسة مجلس إدارة الأهلي، واجهت وكلاء لاعبين يحاولون إثارة «التوتر» في اللحظات الأخيرة، من أجل الحصول على زيادة في حصته أكبر من المتفق عليه، ومثل هذه الأمور لا تواجهها عندما تتعامل مع وكلاء لاعبين كبار لهم أسماؤهم ويديرون صفقات عديدة.
إذا ماذا تتمنى لدوجلاس مع العين؟
- رد مازحاً.. أتمنى له كل التوفيق مع العين في البطولة الآسيوية.. فقط!
هناك اتهام للأهلي بأنه أكثر نادٍ يصرف أموالاً على صفقاته؟
- لا أعتقد ذلك.. ولكن هناك 3 أندية على درجة متساوية من الإنفاق، وهذه الأندية الثلاثة في «كفة»، وباقي الأندية جميعها في «كفة» أخرى.

- ما قيمة الفوز بالدوري؟
250 مليون درهم تدخلك إلى دائرة المنافسة على الدوري.
- هل تعتقد أن هذا المبلغ يستحق أن تصرفه على بطولة دوري محلية؟
إذا لم تصرفه أنت، يصرفه غيرك، وبما أنه يقدم مهراً للفوز بالدوري، وأعتقد أنه يستحق هذا المبلغ.
- هناك اتهام يطاردك بأنك تفاوض اللاعبين بعيداً عن أنديتهم؟
هذا الاتهام غير صحيح، ومصدره أن الأهلي أكثر نادٍ انتداباً للاعبين على مدار المواسم الأربعة الماضية، ولو عدت إلى أي نادٍ أجرينا معه صفقة انتقال أحد لاعبيه سوف تجده استفاد كثيراً من وراء هذه الصفقة وربما أكثر مما توقع.
- لكن تلجأ إلى وكلاء اللاعبين في البداية في محاولة ربما للتأثير على رغبة اللاعب؟
من بديهيات إتمام الصفقات ولكي أبدأ التفاوض مع النادي، لابد أن أتكلم مع وكيل أعمال اللاعب للتعرف منه على رغبته في الانتقال من عدمه، وربما لا تكون رغبة اللاعب في الانتقال موجودة، في العالم كله هذه الأمور معروفة ومقبولة، لكن نحن «نتحسس» من هذه الأمور.
- متى يمكن أن نرى صفقة تتم بين الأهلي والعين؟
أنا جاهز في أي وقت.. لكن نادي العين لم يفاوضني ولم يقدم لي أي عرض يمكن مناقشته.
- هل سبق أن تقدمت أنت بعرض للحصول على لاعب من العين، وتحديداً لعمر عبدالرحمن؟
لم أفكر في تقديم عرض لـ«عموري» لأني أعرف أنه لن يخرج من العين، أكيد أتمنى وجوده في الفريق، والأمر نفسه ينطبق على لاعب الأهلي أحمد خليل الذي تتمناه الفرق الأخرى، ومع هذا فكرت فعلياً في محمد عبد الرحمن في فترة ما، وفاوضناه رسمياً خلال فترة الأشهر الستة الأخيرة في عقده، وتحدثنا مع وكيل أعماله «والده».
هل احتكر الأهلي والعين المنافسة على الألقاب بينهما في الوقت الحالي؟
الواقع يقول إنهما أفضل فريقين، وهما فقط الناديان القادران على المنافسة، وذلك من واقع المعطيات التي يملكونها، مع الوضع في الاعتبار أنه من «الممكن» أن يدخل الجزيرة معهما في السنوات المقبلة.
ما تقييمك لاتحاد كرة القدم؟
ألاحظ أن مجلس الإدارة يتدخل بشكل يومي في عمل الاتحاد، وأعتقد أنه مثل هذه الأمور غير ناجح، لأنها مهمة الإدارة التنفيذية واللجان المختلفة، ذلك لأن مجلس الإدارة يجب أن يكون فكره منصباً على الخطط والاستراتيجيات وليس العمل اليومي، ومع احترامي للأشخاص الموجودين، فإنه يجب تقوية العمل الإداري، رغم وجود بعض الكفاءات التي تستحق الإشادة.
لو كنت تملك القرار في إدارة شؤون كرة القدم الإماراتية، ماذا كنت ستقرر؟
لو كنت أملك القرار كنت سأتخذ قراراً - ولو أنهيت به مسيرتي - وهو السماح بمشاركة اللاعب الخليجي في المسابقات المحلية، على غرار ما يطبقه الاتحاد الأوروبي لكرة القدم مع لاعبي أوروبا.
- لكن هذا من شأنه أن يضعف السوق المحلي والمنتخب الوطني؟
أنا أسعى لتقوية الدوري، مع الإشارة إلى أن المنتخب من الوارد أن يتأثر من جراء ذلك لحقبة زمنية معينة، وهذا أمر طبيعي، لكن يجب الاعتراف بأن قوة المنتخب الحالي، ليست نابعة من تخطيط معين وبرامج مدروسة، ولكنها نابعة من قوة وطفرة هذا الجيل من اللاعبين، فالمنتخب يضم لاعبين متميزين هم الذين صنعوا تميز المنتخب الحالي، ولا ننكر عمل في تهيئة أجواء النجاح، ولكن من يضمن أن الجيل التالي من اللاعبين سيكون بالقوة نفسها، ربما يتكرر هذا الجيل بعد 12 سنة، الخلاصة هي أن «دورينا» ليس ضعيفاً هو «زين»، ولكنه يمكن أن يكون «ممتازاً».
كيف ترى التحكيم.. وهل ترى أن به خللاً ما؟
- حقيقة هناك أخطاء ساذجة وفادحة في الوقت نفسه، وأعتقد أن الأخطاء المؤثرة تؤثر 30 ? على نتائج المباريات.
متى يمكن أن يرحل كوزمين عن الأهلي؟
- كوزمين مستمر مع الأهلي إلى أن نصل إلى طريق مسدود، ولكننا نعمل وفق خطة معه.. ونعرف ما يريد وهو يعرف ما نريد لذلك عملنا مستمر.
هل سبق أن أعلن رغبته في الرحيل؟
- حدث فعلاً بعد مباراة النصر في نهائي كأس صاحب السمو رئيس الدولة الموسم الماضي، حزناً على خسارة البطولة، قبل أن يتراجع ويستمر مع الفريق.
متى يبدأ الأهلي بناء استاده الجديد؟
- القرار في هذا الشأن يعود إلى حكومة دبي، وهم مشكورين وضعوا خطة لتطوير ملاعب أندية دبي، وكانت البداية بملعبي الوصل والشباب، ومن المقرر أن يكون ملعب الأهلي في الخطوة التالية.
لماذا يتهم الأهلي بأنه نادٍ مدلل؟
- هذه حقيقة.. فالأهلي فعلاً نادٍ مدلل و«معزب» أندية دبي بحكم بطولاته وإنجازاته، ليس في كرة القدم فقط، ولكن في كل الألعاب الرياضية الفردية والجماعية، وإذا كان الأهلي مدللاً مادياً، فإن مجلس دبي الرياضي يمنح ناديي الشباب والوصل دعماً أكثر من الأهلي والنصر، والداعم الرئيسي لـ«الفرسان» هو سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس النادي.
كيف يكون الأهلي «معزب» أندية دبي واستاده الجديد سيتم إعلانه بعد الوصل والشباب؟
- الأهلي والنصر مشغولان حالياً بالبطولات ولا يفكرون في الملاعب.
بماذا تبرر تراجع مستوى بعض الأندية أصحاب التاريخ في الدوري؟
- من المؤكد أنه بسبب القدرة المالية.. وفي الرياضة وكرة القدم، المال قادر على أن يفعل كل شيء و«يذلل» الصعب.
ماذا تقول للأندية التي تعاني من نقص مالي؟
- أقول لهم اصرف على «قدك» لن تفلس.. وأقول لمن يؤيدون المساواة في الصرف أن كرة القدم ليست نظاماً اقتصادياً شيوعياً.
لكنك تسببت في إضعاف بعض الأندية فنياً؟
- لم أضعفها فنياً.. هذا سوق بيع وشراء فهل تسأل الأندية الكبيرة في أوروبا من اشتروا وبايرن ميونيخ مثلاً يستقطب أهم اللاعبين الألمان في الدوري، ولم ينل هذا الاعتراض، وهذا الضغط من قبل الأندية المحلية، عموماً من كان يساوي 5 ملايين درهم اشتريناه بـ10 ملايين درهم لسببين أولاً لحاجتنا الفنية لهذا اللاعب، وثانياً كي تعم الفائدة أيضاً على النادي البائع.
هناك من قال إنكم حولتم بعض الأندية إلى «سوبر ماركت»؟
- لا زالت نظرة الناس لم تتغير لدينا ناحية سوق شراء وبيع اللاعبين، ولا زالت الهواية مترسخة لديهم، ما نقوم به هو أحد جوانب الاحتراف الذي يجب أن نتكيف معه.
- ماجد ناصر انتقل إليكم من دون مقابل؟
- ماجد ناصر «هبة» من سمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم للأهلي.
ما رأيك في قرار تشفير المباريات؟
- التشفير قرار الشركة التي اشترت حقوق المباريات، وأنا كنادٍ استفدت من العائد المادي الذي دخل النادي، وسواء شفر الدوري أو لم يشفر من المفترض أن العام المقبل يزيد العائد المادي للنادي.
هل شعورك بقدرة الأهلي على التتويج بالدوري، في ظل وجود ليما هو شعورك نفسه الآن وهو غير موجود؟
- صحيح أنني المنافس الرئيسي للعين.. لكن لديَّ شعور بأنني الأقرب للقب منه، وهذا مجرد شعور شخصي ليس مبنياً على شيء.
أخيراً.. ماذا يعني لك الأهلي؟
- الأهلي هو الطموح!

إلى السركال
أتمنى أن تراجعوا قرار الـ14 نادياً في الدوري، لأنه لم يقدم لنا الإضافة.
رئيس اتحــاد الكـرة يـرد
أكد يوسف السركال رئيس مجلس إدارة اتحاد الكرة أن قرار زيادة عدد الأندية إلى 14 فريقاً لدوري الخليج العربي هدفه الأساسي، النهوض بالمستوى الفني للأندية، ومساعدتها على تطوير لاعبيها، ولفت إلى أن أغلب الدوريات المتطورة، لا يقل عدد أنديتها عن 14 فريقاً، حيث يعتبر هذا العدد هو الأنسب والأكثر أريحية للأندية كافة. وأوضح السركال أن اتحاد الكرة مقتنع تماماً بفكرة الـ 14 فريقاً، لما لها من فوائد عديدة أبرزها عدم ضغط الأندية هرباً من شبح الهبوط.

إشادة بـ «أبوظبي للإعلام»
دبي (الاتحاد)

أشاد عبدالله النابودة بالجهد والعمل الكبيرين اللذين تقدمهما «أبوظبي للإعلام» وقناة ياس، في دعم العمل الرياضي، وتوفير مقومات تقديم الخدمة الإعلامية المتميزة كافة، مشيداً في هذا الصدد بجهود محمد المحمود رئيس مجلس إدارة «أبوظبي للإعلام» العضو المنتدب، مؤكداً أن وجوده مثل نقلة نوعية كبيرة لـ«أبوظبي للإعلام»، التي فرضت تفوقها، في ظل ظل الكفاءات والقدرات والخبرات المتميزة والمتنوعة التي تملكها.

سو.. أمر غير محسوم
دبي (الاتحاد)

عبر النابودة عن رضاه عن الجهد الذي يبذله أجنبي الفريق موسى سو، وقال إنه سجل حتى الآن 5 أهداف، ويبذل جهداً كبيراً في التدريبات والمباريات، مع العلم بأنه انضم إلى الأهلي وكل المميزات الإيجابية متوافرة فيه، لكن مسألة التوفيق من عدمه، ليس لأحد بما فيها اللاعب دخل فيه.
وأضاف أنه إذا شعر بأن سو لا يحاول، كان أستبعده من أول يوم، لكن اللاعب يبذل قصارى جهده ووصفه بأنه مجتهد 100% وعقلية احترافية، لكن استمراره من عدمه أمر غير محسوم.

سياو لم يورط الأهلي
دبي (الاتحاد)

أكد النابودة أن العودة المتميزة للبرازيلي سياو، لم تورط إدارة الأهلي، بل بالعكس إن مشاركته بعد فترة غياب كانت تمثل مغامرة؛ لأننا لا نعرف كيف سيكون مستواه وماذا يمكن أن يقدم.
وأضاف أنه فرح جداً لعودته في مباراة الفجيرة، وإحرازه هدفي فوز الأهلي في تلك المواجهة.

معجب بزهير بخيت والعنبري
دبي (الاتحاد)

كشف رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، عن أنه كان من أشد المعجبين بمتابعة مباريات النجمين السابقين، زهير بخيت وعبدالعزيز العنبري، مشيراً إلى أنه متابع جيد لمباريات الدوري، وحريص على مشاهدة مباراتين أو ثلاث كل جولة غير مباراة الأهلي.

هؤلاء شاركوا في الحوار
علي اليماحي، مريم، أحمد الساعدي، الهامور، محمد الشامسي، حسن خالد، محمد فياض، أحمد الشحي، الأهلاوية 41، حاير طاير، وحداوي القلب، عيسى الشاعر، السهيمي،
أحمد العامري، وهاج، أحمد الحوسني، فرسان الرئاسة
أهلاوي، يوسف الكعبي، يوسف، عبد العزيز، طه يوسف، رزق المرزوقي، سالم الزعابي، سعيد الكعبي، فارس أهلاوي، علي النعيمي، فخر الوطن.

اقرأ أيضا