الاتحاد

عربي ودولي

سيؤول تحث بيونج يانج على قبول الحوار

سيؤول (وكالات) - حث وزير الوحدة الكوري الجنوبي يو وو-إيك بيونج يانج أمس على الدخول في محادثات في خطوة تهدف على ما يبدو إلى تخفيف التوترات. وكانت كوريا الجنوبية قد اقترحت الشهر الماضي عقد اجتماعين منفصلين مع كوريا الشمالية لبحث لم شمل الأسر المشتتة والسعي بشكل مشترك لمكافحة الآفات قرب مقابر قديمة في البلد المعزول.
ولم ترد كوريا الشمالية بعد على هذين الاقتراحين. ونقلت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء عن وزير الوحدة قوله في منتدى حضره مئات من أعضاء البرلمان السابقين”أحث كوريا الشمالية مجددا على الدخول في حوار فور استقرار وضعها الداخلي”.
وأشار إلى أن الزعيم الجديد لكوريا الشمالية كيم جونج-أون لم يعزز بعد بشكل كامل السلطة التي ورثها بعد وفاة والده كيم جونج إيل في ديسمبر الماضي. وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد حث أيضا كوريا الشمالية أمس الأول على تنفيذ اتفاق تم التوصل إليه مؤخرا مع الولايات المتحدة والذي بموجبه وافقت بيونج يانج على تجميد أنشطتها النووية مقابل الحصول على 240 ألف طن من المساعدات الغذائية.
في هذه الأثناء، أعادت الصين 31 هاربا كوريا شماليا إلى بلادهم على الرغم من النداءات الدولية لوقف ترحيلهم وفقا لما ذكرته شبكة “كيه.بي.إس وورلد” الكورية الجنوبية أمس. ونقل رئيس مجموعة مدنية تسمى “مقاتلين من أجل كوريا شمالية حرة” عن مصادر صينية وكورية شمالية قولها إن الصين أعادت 31 هاربا شماليا إلى الدولة الشيوعية قبل 10 أيام.

اقرأ أيضا

محتجون فرنسيون يحاولون اقتحام مسرح خلال حضور الرئيس ماكرون