الاتحاد

الاقتصادي

«ياه سات» و«فوكس للاتصالات» تفوزان بمناقصة في جنوب أفريقيا

خبير في «ياه سات» يتابع مدار القمر الصناعي في مركز التحكم التابع للشركة (أرشيفية)

خبير في «ياه سات» يتابع مدار القمر الصناعي في مركز التحكم التابع للشركة (أرشيفية)

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة «الياه للاتصالات الفضائية» (الياه سات)، التابعة لشركة المبادلة للتنمية (مبادلة)، أن خدمة إنترنت النطاق العريض الفضائية التابعة لها والمعروفة بــ (ياه كليك)، فازت بالتعاون مع شركة «فوكس للاتصالات» بمناقصة تطوير مشروع «مصفوفة الكيلومتر المربع» في جنوب أفريقيا.

وستوفر «ياه كليك» بموجب هذه المناقصة خدمات صوتية وبيانات، وذلك في منطقة كيب الشمالية في جنوب أفريقيا، بتكلفة أقل ومستوى عالٍ من الأداء الموثوق.
ويعد مشروع «مصفوفة الكيلومتر المربع» مبادرة دولية تهدف إلى بناء أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم سيتيح لعلماء الفلك مراقبة السماء بتفاصيل واضحة غير مسبوقة وبشكل أسرع بآلاف المرات من أي نظام مراقبة فضائي موجود حالياً على الأرض.
وجاء اختيار منطقة كيب الشمالية لكونها منطقة نائية وتقل فيها الإشارات اللاسلكية مما يجعلها واحدة من أفضل المواقع في العالم لبناء المشروع. ومع ذلك، فإن متطلبات الحماية المرتبطة التي تفرضها «ميزة الجغرافيا لعلم الفلك» تتطلب وجود بيئة مناسبة من ناحية الإشارات الفلكية اللاسلكية.
ووفرت هذه الظروف البيئية فرصة مثالية لـ «ياه كليك» لتنفيذ رؤيتها الرامية لإيصال خدمات الإنترنت وربط المناطق النائية مع المجتمعات الأخرى في العالم، مما جعل هذه المنطقة موقعاً مناسباً للمشروع.
وتم منح كلٌ من شركة «الياه سات»، و»فوكس للاتصالات» مناقصة تطوير هذا المشروع استناداً إلى قدرة خدمة نطاق الترددات العريضة «ياه كليك»، والتي تلبي المتطلبات الهامة للغاية. وتستخدم تكنولوجيا النطاق العريض من «ياه كليك» حُزماً مركزة بدلاً من البث على نطاق قارة بأكملها، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة استخدام عرض النطاق الترددي بتكلفة أقل. وتمتاز هذه التقنية أيضاً بأنه يمكن الاعتماد عليها، وبنظام الحماية ضد تعرضها لعوامل أخرى خارجة عن السيطرة.
وقال ديفيد مورفي، رئيس الشؤون التجارية في شركة «الياه سات» إن جنوب أفريقيا والقارة الأفريقية تعتبر بشكل عام سوقاً هاما للشركة، ويسعدنا أن يتم اختيارنا لتوفير خدمات مشروع «مصفوفة الكيلومتر المربع» وربط هذه المنطقة بالمجتمعات الأخرى. وأضاف أنه ومن خلال عملنا مع شركة «فوكس للاتصالات»، موزع خدمة «ياه كليك» في جنوب أفريقيا، سنوفر خدمات مضمونة للإنترنت، وأيضا خدمات صوتية ذات جودة عالية، وأنظمة الدوائر التلفزيونية المغلقة CCTV، فضلاً عن خدمات أخرى ذات صلة مثل البريد الإلكتروني، وبرامج مكافحة الفيروسات الإلكترونية، والنسخ الاحتياطي والأمن.

وأوضح أن مثل هذه الخدمات تساعد المجتمعات المحلية والمزارعين والشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم في المناطق الريفية والزراعية على التواصل مع بعضهم البعض ومع محيطهم الخارجي.
وأضاف مورفي: «إننا نتطلع باستمرار إلى تحسين عروض المنتجات والتكنولوجيا التي نقدمها، كما أن فوزنا بهذه المناقصة يؤكد على جودة الخدمات التي نقدمها والتي تلبي أعلى معايير متطلبات العملاء. وسيشهد هذا العام انطلاقة جديدة أخرى لشركة «الياه سات» عبر إطلاق القمر الصناعي «الياه 3»، مع استمرار تركيزنا على تعزيز عروضنا الحالية من خلال البدء بطرح مجموعة جديدة من خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض عبر الأقمار الصناعية في 28 سوقاً».
وتتولى مؤسسة «مصفوفة الكيلومتر المربع» في جنوب أفريقيا إدارة أول 300 محطة يجري حالياً توزيعها على المجتمع المحلي على أساس «أولوية الخدمة بالأقدمية».

وتعد شركة «فوكس للاتصالات» واحدة من أبرز مشغلي الاتصالات في المنطقة، وإحدى الشركات الرائدة الموفرة لخدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية في جنوب أفريقيا. ويقول جاك فيسر، المدير الأول للإنتاج في شركة «فوكس للاتصالات»: «نعمل في «فوكس للاتصالات» وفق استراتيجية على المدى الطويل، نهدف من خلالها إلى إيصال خدمات الاتصال بشبكة الإنترنت عالية السرعة إلى المناطق الريفية والزراعية في جنوب أفريقيا. ونحن متحمسون بأن نعمل كشريك مع مشروع «مصفوفة الكيلومتر المربع» في جنوب أفريقيا من أجل تعزيز التواصل بين أفراد المجتمع، وفي ذات الوقت ربطهم بالعالم الخارجي عبر شبكة الإنترنت». وكانت خدمة إنترنت النطاق العريض «ياه كليك»، والتي توفرها «الياه سات» عبر الأقمار الصناعية قد حصلت على جائزة «أفضل مزوّد لخدمات الأقمار الصناعية» في أفريقيا خلال مؤتمر «ساتكوم 2014». وفي الوقت الحالي، تغطي خدمات الإنترنت والخدمات الصوتية من «ياه كليك» أكثر من 4500 موقعاً في مختلف أنحاء دولة جنوب أفريقيا بشكل يومي، منها أكثر من 3000 موقع في قطاعي الزراعة والسياحة.

تجدر الإشارة إلى أن «مؤسسة مصفوفة الكيلومتر المربع» منحت جزءاً كبيراً من إكمال المشروع النهائي في «مصفوفة الكيلومتر المربع» إلى جنوب أفريقيا وثماني دول أفريقية شريكة. كما سيتم تطوير جزء من المشروع في كل من أستراليا ونيوزيلندا. وستكون التكلفة الأولية لهذا المشروع بقيمة 500 مليون يورو، وسيجمع التلسكوب العملاق معلومات تزيد 70 مرة عن المعلومات التي يتم تناقلها عبر شبكة الإنترنت في 12 شهراً. وسيتم البدء في أعمال الإنشاء في مشروع مصفوفة الكيلومتر المربع بحلول عام 2017 / 2018، على أن تستكمل بعض العناصر التشغيلية للمشروع بحلول عام 2020 إلى أن يصل المشروع للعمل بطاقته الكاملة بحلول عام 2025.

اقرأ أيضا

صفقات «دبي للطيران» تقفز إلى 215.2 مليار درهم