الاتحاد

الاقتصادي

اكتشاف حقل غاز طبيعي ضمن المياه البحرية القطرية

الدوحة (وام) ـ أكد الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة قطر للبترول العضو المنتدب، أن حجم احتياطات حقل “الشمال 4” البحري من الغاز تصل إلى 2,5 تريليون قدم مكعبة، مؤكدا الجدوى الاقتصادية للحقل المكتشف حديثا ضمن المياه البحرية القطرية.
ونقلت وكالة الأنباء القطرية “قنا” عن السادة قوله خلال تصريح صحفي أمس، إن عمر الحقل الجديد سيعتمد على كيفية الإدارة وكمية الإنتاج، مشيرا إلى أن الإنتاج سيبدأ خلال السنوات القليلة المقبلة مدعما بخبرة كبيرة وبنية صناعية حديثة تتوفر عليها دولة قطر سواء بالمناطق البحرية أو البرية في منطقة رأس لفان.
وأشار إلى أن احتياطات الحقل الجديد معتبرة بالمقاييس العالمية، منوها بأنه لا وجه للمقارنة بين احتياطاته وحجم احتياطيات حقل الشمال العملاق التي تصل إلى 900 تريليون قدم مكعبة، مؤكدا أن قطر للبترول تبحث حاليا أفضل الخيارات الفنية والاقتصادية لإدارة الحقل.
ولفت إلى أن قطر للبترول بالشراكة مع شركتي “ونترشال ومتسوي” ستطور الحقل الجديد على وجه السرعة حيث تجري منذ بضع سنوات عمليات استكشاف متواصلة كجزء من عمليات الاستكشاف المكثفة لمواصلة السعي في تطوير عمليات الاستكشاف والاستغلال الأمثل لموارد البلاد الطبيعية.
وأوضح أن اكتشاف الغاز في الحقل الجديد يأتي بعد أربع سنوات من أعمال التنقيب المكثفة بما في ذلك حفر آبار استكشافية، مبينا أن الاستكشاف الجديد هو واحد من سلسلة استكشافات واتفاقات تقاسم الإنتاج وأن قطر للبترول وقعت مع شركات نفط عالمية للتنقيب عن النفط في قطر وموارد الغاز على مدى السنوات القليلة الماضية.

اقرأ أيضا

«الإمارات للطاقة النووية» تسجل 75 مليون ساعة عمل آمنة