الاتحاد

الرياضي

بداية أردنية لـ «الأبيض» و«الفرسان» يواجه أهلي ليبيا والنصر يتحدى «الفراعنة»

علي معالي (دبي) - تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، تنطلق اليوم بطولة دبي الدولية لكرة السلة رجال في نسختها الـ 25 «اليوبيل الفضي» وتستمر البطولة حتى 18 من الشهر الجاري بصالة النادي الأهلي بدبي، في نسخة تحمل العديد من الذكريات الخاصة لها بعد تاريخ طويل من التألق والإبداع على مدار 25 سنة، لتؤكد «دولية دبي» أنها بطولة ذات طابع خاص حيث أفادت هذه البطولة اللعبة وتطورها الكبير في المنطقة.
ويشارك في بطولة العام الحالي منتخبنا الوطني «الحبتور» والأهلي الإماراتي ومنتخب مصر «مجموعة الرميثي» والنصر الليبي «شواطئ الخير» والأهلي الليبي «الأفريقية» والرياضي الأردني «أرامكس» والفريق الأميركي أند وان «باتريك هولمان».
وفي اليوم الافتتاحي، تقام 3 مباريات، الأولى، تضع منتخب مصر الأول في مواجهة النصر الليبي في الساعة الرابعة عصرا، تتبعها في السادسة مساء المباراة الافتتاحية للبطولة بلقاء «الأبيض» مع الرياضي الأردني ثم تختتم مباريات اليوم الأول بلقاء الأهلي الإماراتي مع الأهلي الليبي.
وقد استعد منتخبنا للبطولة بشكل جيد تحت قيادة د. منير بن الحبيب المدير الفني للاتحاد والمدرب زوران من خلال التجمع نهاية الشهر الماضي بعدد 18 لاعباً وتم الاستقرار على 14 لاعباً للمشاركة في البطولة، وهم: راشد ناصر وإبراهيم خلفان «جاك» وطلال سالم وقيس عمر وصالح سلطان وجاسم محمد ومبارك خليفة وخالد خليفة ومال الله راشد وخليفة خليل وحمد غابش وعمر خالد وراشد العلي وعلي حسين.
وتسعى الفرق السبعة خلال منافسات الدور الأول المقام بنظام الدوري من مرحلة واحدة، إلى حجز مقعدٍ لها ضمن المراكز الأربعة الأولى التي ستؤهلها إلى المربع الذهبي والذي يقام بنظام خروج المغلوب، ويتواجه فيه صاحب الصدارة مع نهاية الدور الأول مع صاحب المركز الرابع، فيما يواجه الوصيف صاحب المركز الثالث.
وبالعودة لمباريات اليوم، يستهل منتخب «الفراعنة» مبارياته بمواجهة الوافد الجديد للبطولة، النصر الليبي، ويعول مدرب الفراعنة عمرو أبوالخير، على كوكبة من اللاعبين الشباب، تتراوح أعمارهم بين 21 و22 عاماً، ومن أبرزهم الموهبة الشابة، عاصم أحمد مرعي، خصوصاً أن مشاركة المصريين في بطولة دبي تأتي ضمن خطة إعدادهم لمشاركتهم المرتقبة في نهائيات كأس العام التي تستضيفها إسبانيا في أغسطس المقبل.
وعلى الجانب الآخر، يسعى النصر الليبي، وفي ظهوره الأول بالبطولة، لتحقيق بداية جيدة، خصوصاً بعد أن نجح لاعبوه في ديسمبر الماضي في بلوغ الدور ربع النهائي لبطولة أبوظبي لكرة السلة التي استضافها نادي الجزيرة.
المباراة الثانية
وفي المباراة الثانية، يعتمد مدرب المنتخب زوران زابيفويتش، في مواجهة نجوم الرياضي الأردني على خبرات الدوليين علي عباس وجاسم محمد وصالح سلطان وإبراهيم خلفان وراشد ناصر، وقيس عمر، وطلال سالم، ومن خلفهم الموهبة الشابة وصانع ألعاب الوصل مبارك خليفة، إلا أن مهمة الأبيض ستصطدم بطموحات النشامى لتحقيق نتيجة إيجابية في مباراتهم الافتتاحية، خصوصاً أن الفريق الأردني يضم نخبة من لاعبي منتخب بلادهم، مثل حمد وعلي جمال، وعمار بسطامي، ويزن الطويل، ومجدي غزاوي.
ويرى منير بن الحبيب أن هذه البطولة من أفضل مراحل إعداد منتخبنا للمشاركة في بطولة الخليج التي تقام في السعودية في مارس المقبل، ويقول: علينا تحقيق أكبر استفادة من هذه النسخة للمنتخب وإيجاد التجانس والقوة المطلوبة والاستفادة الفنية من خلال تطوير الأداء والاستفادة من الفرق القوية المشاركة مثل منتخب مصر المتأهل لكأس العالم عن قارة أفريقيا مؤخراً.
المباراة الثالثة
وفي المباراة الثالثة، يدخل أهلي دبي اختباراً أمام نظيره أهلي بنغازي، بطموح حصد نقطتي المباراة، خصوصاً أن فرقة الفرسان قد استعدت لمنافسات دولية دبي من خلال معسكر خارجي أقيم في العاصمة القطرية الدوحة خاض خلاله 4 مواجهات مع نخبة الأندية القطرية.
ويعتمد مدرب الفرسان، الألماني بيتر شومرز في تعويض غياب كل من صانع ألعاب فريقه طلال سالم، ولاعب الارتكاز قيس عمر المتواجدين ضمن صفوف المنتخب، على خبرات نجمي منتخب صربيا، جوران جيرتس «صانع ألعاب»، وفلاديمير زاديتش «لاعب ارتكاز» اللذين تعاقدت معهما إدارة النادي لدعم صفوف الفريق، ليكونا عوناً لمحترف الفريق الأحمر، العملاق السينغالي الشيخ سامب، ومن خلفه الدوليان، سعيد ومحمد مبارك، والجناح المتألق محمد عبداللطيف.
على الجانب الآخر، يتسلح الأهلي الليبي، بخبرات لاعبيه الدوليين التي ساهمت في نوفمبر الماضي بحصد فريق مدينة بنغازي للقب بطل العرب للموسم الثاني على التوالي، كما يعول الفريق على خبرات صانع ألعابهم الخطر الأميركي جريج ويندر.



رحب بضيوف الإمارات
إسماعيل القرقاوي: تاريخ طويل لأعرق بطولة
دبي (الاتحاد) - رحب اللواء «م» إسماعيل القرقاوي رئيس الاتحاد رئيس اللجنة العليا المنظمة للبطولة بضيوف الإمارات في اليوبيل الفضي للبطولة، قائلا: تحمل هذه النسخة العديد من الذكريات حيث نحتفل سنويا بأعرق بطولة للسلة في المنطقة وآسيا وقد صنعت هذه البطولة تاريخا طويلا وجميلا لها على مدار السنوات الماضية ووصلنا بها اليوم إلى اليوبيل الفضي، وهو ما يدفعنا إلى مزيد من العطاء والنجاحات لكي تستمر لأن لها فضلاً كبيراً على الكثير من الأندية والمنتخبات.
أضاف: بسبب وجود مشاكل بين الاتحاد الدولي للعبة والاتحاد اللبناني الموقوف حاليا، لم تتمكن أي من الفرق الثلاثة، الرياضي حامل اللقب والحكمة والمتحد من المشاركة، وقد ظلت اللجنة المنظمة تترقب مشاركة أي فريق لبناني حتى اللحظات الأخيرة، ولكن دون جدوى، وكذلك في ظل ما يحدث في سوريا فإن غياب السلة السورية يستمر هذا العام أيضاً وهي خسارة كبيرة في ظل وجود أسماء وأندية عالية المستوى في لبنان وسوريا إضافة إلى جماهير الجاليتين وهم من عشاق للعبة.
وأشاد القرقاوي بمشاركة الشركات الراعية للبطولة، قائلا: تعودنا من الشركات على أرض الإمارات أن تلعب دورها المهم في البطولة من خلال رعايتها للفرق المشاركة وهو ما يعود بالفائدة الكبيرة على البطولة بشكل عام، وهناك فرق تاريخية ومنتخبات عالمية سبق لها أن شاركت في البطولة.


أبوالخير: أفضل إعداد من أجل كأس العالم

دبي (الاتحاد) - أنهى منتخب مصر الأول لكرة السلة ترتيباته للمشاركة في النسخة الـ 25 لدولية دبي باعتماد المدرب المصري عمرو أبوالخير على 12 لاعباً، هم: وائل بدر وشريف جنيدي وحاتم البحيري وهيثم كمال ورامي إبراهيم ويوسف شوشة ومحمد الليثي وأحمد السلعاوي وإبراهيم الجمال وأحمد هشام ومصطفي مكاوي وعمر سمحان الذي تماثل للشفاء مؤخراً ليحتفظ بمكانه داخل قائمة المنتخب الوطني الذي يواصل استعداداته للمونديال بإسبانيا 2014. وأعرب أبوالخير عن تفاؤله بالمشاركة، قائلا: هدفنا هو الاستعداد لكأس العالم في إسبانيا، وبالتالي فإن كل المباريات سنخوضها بمنتهى القوة والتركيز ولن يكون هناك تهاون في أي مباراة، وعلى لاعبي المنتخب تقديم المستوى اللائق بفريق متأهل لكأس العالم، مع الوضع في الاعتبار أنه يجب علينا أن نقدم المتعة لجماهير الجالية المصرية التي ندعوها لتشجيع المنتخب في هذا التوقيت وكذلك نسعى إلى المنافسة على البطولة التي تحظى باهتمام كبير في المنطقة نظرا لتاريخها العريض.


رجب: استمرار الدوري منع حضور فريق فلبيني

دبي (الاتحاد) - أكد خميس رجب المدير التنفيذي لشركة الجيل الجديد لتنظيم الأحداث الرياضية ومنظم «دولية دبي» الحالية أنه كان من المفترض حضور فريق فلبيني أو المنتخب نفسه لكن نظرا لاستمرار منافسات الدوري، فقد تعذر حضور أي فريق.
وقال: بالطبع فإن عدم وجود فريق فلبيني يمثل خسارة كبيرة نظرا لأن الجماهير الفلبينية عاشقة للعبة وتعتبر اللعبة الشعبية الأولى في الفلبين ونظرا للمستوى العالي للاعب الفلبيني والذي جذب الأنظار إليه خلال النسخ الماضية من البطولة.


الأهلي يدعم صفوفه بمحترف «مدريدي»
دبي (الاتحاد) نجح النادي الأهلي الإماراتي في التعاقد مع العملاق المونتنيجري فلاديمير داسيش لاعب فريق ريال مدريد السابق لكرة السلة، ليشارك مع الفرسان في دولية دبي، وكان فلاديمير يلعب بصفوف ريال مدريد منذ عام 2009، لينضم بذلك إلى السنغالي المعروف شيخ سامب، ويشكلان ثنائياً قوياً للنادي الأهلي في البطولة بالإضافة إلى وجود الصربي الآخر وصانع الألعاب، جوران جيرتس.
من جهتها، أعلنت سوق دبي الحرة، مساء أمس الأول، عن رعايتها للفريق الأول للسلة بالنادي الأهلي، وأكد صلاح تهلك نائب أول الرئيس للاتصال المؤسسي في سوق دبي الحرة، أن: التوجه إلى رعاية سلة الأهلي في بطولة دبي الدولية، يعود من خلال توفير الدعم والرعاية لفريق وطني يحمل آمال وطموحات كبيرة بأن يكون أول فريق إماراتي يحصد اللقب.
أضاف: قدمت سلة الأهلي مستويات كبيرة خلال النسختين الماضيتين، وكان الفريق قاب قوسين أو أدنى من حصد لقب النسخة 23، والتي جاءت مكملة لسلسلة نتائجه المشرفة على صعيد البطولات المحلية والخليجية، وهو ما شجعنا للتوجه إلى رعايته في النسخة الحالية، خصوصاً أنه يملك العديد من المواهب الشابة والواعدة إلى جانب أصحاب الخبرات.
وقال: التواجد في نسخة اليوبيل الفضي ما هو إلا تأكيد على الدعم الذي تقدمه سوق دبي الحرة للبطولات الرياضية المحلية، خصوصاً أن دولية دبي باتت من أبرز وأعرق بطولات السلة على صعيد القارة الآسيوية، والتي تربطنا بها علاقة وطيدة تعود لنسخها الأولى.


الرياضي الأردني جاهز بالقوة الضاربة
دبي (الاتحاد) - أتم فريق نادي الرياضي الأردني ترتيباته كافة للمنافسة على النسخة الفضية بالتعاقد مع الأميركي جيسون ماكوي (110 سم) لاعب نادي الحكمة اللبناني السابق في إشارة واضحة من الفريق الأردني للرغبة في المنافسة بمنتهى القوة على البطولة بالإضافة إلى الأميركيين راشيم رايت وديريك ريفيرا وجيسون ماكوي وبقية عناصر الفريق من اللاعبين علي جمال، محمد جمال، محمود ماف، أحمد عبيد، عمار بسطامي، يوسف أبو وزنة، مجدي غزاوي، يزن الطويل، عبدالله جرارعة.
يترأس الوفد الأردني أمين سر النادي فادي الصباح ويضم: عماد السعيد مدربا، ومروان معتوق وعبدالحافظ النوباني مساعدين للمدرب، ومصطفى أبو علي معالجا.


الأهلي الليبي يكمل استعداده للبطولة
دبي (الاتحاد) - أنهى فريق الأهلي الليبي ترتيب أوراقه لمشاركته الأولى في دولية دبي، وطالب مدرب الفريق، الصربي فازلين ماتك لاعبيه بضرورة أن يقدم الأهلي المستوى اللائق، ويعتمد المدرب على مجموعة من اللاعبين، هم: محمد أكويدير وأسامة اكويدير ومحمد الوداني وخالد الدرسي وزين العابدين مكراز وإبراهيم جبريل وجمال جبريل وخليل شقلوف وأمين شمبش وعوض العبيدي ومفتاح الماجري واحمد المسماري وكريج ويندر وكوكاس.


السجل الشرفي للبطولة

الدورة الأولى 1989: فريق جمعة الماجد
الدورة الثانية 1990: الحبتور
الدورة الثالثة 1991: المندوس
الدورة الرابعة 1992: طيران الإمارات
الدورة الخامسة 1993: كابري صن
الدورة السادسة 1994: موانئ دبي
الدورة السابعة 1995: أبيلا
الدورة الثامنة 1996 : أبيلا
الدورة التاسعة 1997: السوق الحرة
الدورة العاشرة 1998 : السوق الحرة
الدورة الحادية عشرة 1999: موانئ دبي
الدورة الثانية عشرة 2000: طيران الامارات
الدورة الثالثة عشرة 2002: الحكمة اللبناني
الدورة الرابعة عشرة 2003: الشانفيل اللبناني
الدورة الخامسة عشرة 2004: الشانفيل اللبناني
الدورة السادسة عشرة 2005: الرياضي اللبناني
الدورة السابعة عشرة 2006: الرياضي اللبناني
الدورة الثامنة عشرة 2007: مهرام الإيراني
الدورة التاسعة عشرة «يناير» 2008: الرياضي اللبناني
الدورة العشرون «ديسمبر» 2008: الرياضي اللبناني
الدورة الحادية والعشرون 2010: مهرام الإيراني
الدورة الثانية والعشرون 2011: الاتحاد السكندي المصري
الدورة الثالثة والعشرون 2012: أنيبال اللبناني
الدورة الرابعة والعشرون 2013: الرياضي اللبناني

اقرأ أيضا

منصور بن زايد: بطولة زايد الرياضية تجسد قيم التسامح الراسخة في الإمارات