الاتحاد

الإمارات

ضاحي خلفان يتسلم أطروحة ماجستير في الأدلة الجنائية

ضاحي خلفان خلال تسلمه بحث الماجستير (من المصدر)

ضاحي خلفان خلال تسلمه بحث الماجستير (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

تسلم معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، بحث ماجستير من أكاديمية شرطة دبي للنقيب راشد سالم العميمي حول أنماط البقع الدموية وحجيتها في الإثبات الجنائي.
جاء ذلك خلال استقبال معاليه في مكتبه للنقيب العميمي، من إدارة مسرح الجريمة، بالإدارة العامة للأدلة الجنائية بشرطة دبي، وتسلمه للبحث، حيث أشاد معاليه بالباحث وموضوع دراسته، وتوجه إليه بالشكر على إنجازه واختياره لهذا النوع من التخصص، مؤكداً الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة لأبناء الوطن، وتوجيههم الوجهة الصحيحة نحو التخصصات التي تعود بالخير والفائدة على وطنهم ومؤسساتهم التي يعملون فيها.
وتناول الباحث في دراسته، التي تعتبر الرسالة الأولى من نوعها باللغة العربية، موضوعاً يمثل أهمية خاصة تتعلق بأنماط البقع الدموية، ومدى حجيتها في الإثبات الجنائي، حيث أشار إلى نظام حديث لاستقراء مسرح الجريمة واستخلاص الأحداث بأسلوب علمي وموضوعي يساهم في كشف أحداث الواقعة الجنائية.
واشتملت الدراسة على ثلاثة فصول، تضمن الفصل الأول ماهية مسرح الجريمة والآثار المادية فيه، أما الفصل الثاني فتطرق الباحث فيه إلى ماهية أنماط البقع الدموية المتحصلة من مسرح الجريمة، والذي يبين التطور التاريخي لتحليل أنماط البقع الدموية كأحد العلوم الجنائية الحديثة، والمفهوم العلمي لأنماط البقع الدموية، وتصنيف الأنماط ومدلولاتها، وكيفية استنتاج الأحداث من خلالها، والذي يعتمد على كيفية تكون الأثر في مسرح الجريمة والحدث المسبب له، كما بينت الدراسة الإجراءات الفنية في تحليل تلك الأنماط.
أما الفصل الثالث فقد خصصه الباحث لتبيان مدى حجية أنماط البقع الدموية في الإثبات الجنائي ومداها، في ضوء قواعد الإثبات الجنائي وحجيتها في الإثبات أمام القضاء.

اقرأ أيضا

حاكم الشارقة يوجه بإنارة منطقتي الحراي 1 و2 في خورفكان