الاتحاد

الاقتصادي

بان كي مون: العالم يتقدم في محاربة الفقر

نيويورك (رويترز) - قال بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، أمس إن العالم تمكن من تحقيق بعض من أهداف المنظمة الدولية في مجال خفض نسبة الفقر ورفع مستويات المعيشة في الدول النامية على الرغم من أن بعض المناطق مثل منطقة الصحراء الكبرى لم تحقق الكثير من المكاسب.
وأوضح بان كي مون أن هناك “تقدماً كبيراً” في تحقيق أهداف الألفية التنموية. وكانت الأهداف التي حددها قادة دول العالم في الأمم المتحدة عام 2000 تتمثل في السعي لإحداث خفض كبير في نسب الفقر والجوع والمرض في الدول الفقيرة بحلول 2015.
وأعلنت الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، أن الدول النامية أنجزت بالفعل هدفها لعام 2015 الخاص بتحقيق خفض جذري في أعداد السكان الذين لا يستطيعون الحصول على مياه شرب آمنة بشكل منتظم رغم أن الجزء الأكبر من الفضل في هذا الإنجاز يعود إلى الهند والصين.
وقال بان كي مون إن هناك تحسنات في مجالات أخرى. وأضاف “حقق العالم تقدماً في مجال مكافحة السل من خلال خفض معدل الوفيات بنسبة 40% مقارنة بعام 1990 كما انخفضت حالات الوفيات بسبب الملاريا في أنحاء العالم بنسبة الثلث تقريبا خلال العقد الماضي”. وتابع أن هناك “تساو تقريباً” بين التلاميذ والتلميذات في مرحلة التعليم الابتدائي.

اقرأ أيضا

مخاوف فيروس الصين ترفع أسعار الذهب