الاتحاد

أخيرة

نجاح اختبار أول طائرة دون طيار إماراتية الصنع

طائرة “يبهون - اتحاد 40” (الاتحاد)

طائرة “يبهون - اتحاد 40” (الاتحاد)

سيد الحجار (أبوظبي) - نجح اختبار الطيران التجريبي في أبوظبي، لأول طائرة دون طيار محلية الصنع وبتصميم إماراتي.
وقال علي الظاهري المصمم العام للطائرة، ورئيس مجلس إدارة شركة “أدكوم”، لـ “الاتحاد” أمس، إنه تم إطلاق رحلة اختبار الطيران التجريبي الأول لطائرة “يبهون - اتحاد 40” في تمام الساعة الخامسة عصراً، يوم الخميس الماضي، حيث اجتازت مسافة نحو 200 كيلومتر في أجواء إمارة أبوظبي.
وأوضح أن الطائرة مرت بتجارب واختبارات عديدة، تم اجتيازها خلال عام، للتأكد من جودة جميع الأنظمة. وتولى الظاهري قيادة الرحلة، بمساعدة الطيار علي الشامسي.
وقال الظاهري إن الشركة وقعت اتفاقيات لإنتاج الطائرة مع روسيا والولايات المتحدة ودول عربية أخرى، متوقعاً أن يصل حجم الصفقات خلال العام الحالي إلى 1,8 مليار درهم (500 مليون دولار)، ترتفع إلى 5,5 مليار درهم (1,5 مليار دولار) خلال السنوات القليلة القادمة، لاسيما بعد دخول الطائرة السوق الأميركية. وقال الظاهري إن قيمة الطائرة الواحدة تتراوح بين 20 و 30 مليون دولار، وذلك حسب التجهيزات المطلوبة.
وأوضح، أن الطائرة تستطيع التحليق لأكثر من 100 ساعة، وتحمل حوالي 10 صواريخ جو - أرض يصل مداها إلى 60 كيلومتراً، حيث يتم تزويدها بصواريخ (نمرود 1) التي يتم إنتاجها في الشركة. وذكر الظاهري أن الشركة التي بدأت عملها في أبوظبي قبل 25 عاماً، أنتجت 14 نوعاً من الطائرات، موضحاً أن طائرة “يبهون - اتحاد 40” تم إطلاقها خلال شهر نوفمبر 2011، حيث يقترن اسمها بالذكرى الأربعين لقيام اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة.
وأشاد الظاهري بدعم القيادة الرشيدة للأنشطة الاقتصادية والصناعية كافة في الدولة.

اقرأ أيضا