الاتحاد

الإمارات

«أبوظبي للتخطيط العمراني» يشارك في تطوير إمارة الفجيرة

عامر الحمادي 
تصوير جاك جبور للمحليات المحرر جمعة النعيمي

عامر الحمادي تصوير جاك جبور للمحليات المحرر جمعة النعيمي

تنفيذ مشاريع خطتي تحديث «العاصمة والمنطقة الغربية 2030» وإعداد دليل المرافق العامة


جمعة النعيمي (أبوظبي)

يقدم مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، الدعم الفني والاستشارات لوضع الإطار العمراني لخطة الفجيرة 2040، ومراجعة المخططات التطويرية للإمارة، بحسب المهندس عامر الحمادي، المدير التنفيذي للتخطيط والبنية التحتية في المجلس، الذي أشار إلى توقيع مذكرة تفاهم مع بلدية الفجيرة في هذا الشأن.

وقال الحمادي في تصريح خاص لـ «الاتحاد»، أنه تم تضمين دليل تصميم الشوارع الحضرية الذي أعده المجلس في المقررات الدراسية بعدد من الجامعات منها جامعة الإمارات، وكليات التقنية العليا والجامعة الأميركية في الشارقة، وجامعة أبوظبي، والسوربون أبوظبي.

وأشار إلى أن المجلس ينفذ حاليا مشاريع كثيرة على مستوى إمارة أبوظبي، وعلى المستوى الاتحادي، منها خطة الإطار العام لإمارة أبوظبي (تحديث خطة العاصمة 2030)، إضافة إلى تحديث خطة الغربية 2030، إلى جانب دليل تصميم المرافق العامة، والخطة البحرية 2030 المعنية بالمياه الإقليمية لإمارة أبوظبي.
ولفت إلى أن تعاون المجلس مع الشركاء الاستراتيجيين لتنفيذ مشروع قطار الاتحاد الاستراتيجي والذي سيعمل على تقديم خدمات النقل بالقطارات للركاب والبضائع في الدولة وفق أعلى معايير السلامة والاستدامة بطول يزيد على 1200 كليو متر عبر شبكة تغطي جميع إمارات الدولة لتتصل مع شبكة دول مجلس التعاون الخليجي عند إنجازها.
وأضاف: «وفقاً لتعليمات مجلس الإدارة والإدارة العليا، نشارك دائما بالخبرات والتجارب مع أي طرف يريد الاستفادة والاطلاع على خبرات المجلس»، مشيراً إلى أنه على المستوى المحلي يوجد باستمرار تواصل مع الجهات المحلية في إمارة أبوظبي وتبادل الخبرات والمعارف».
وقال المجلس: إن هناك مبادرات عدة للمجلس استقطبت اهتمام الجهات الحكومية، وخاصة في دول أخرى، كان من أبرزها دليل تصميم الشوارع الحضرية الذي فاز بجائزة جمعية مهندسي النقل العالميين ITE، وتم تحميل النسخة الإلكترونية منه من خلال موقع المجلس أكثر من 11 ألف مرة.

ولفت الحمادي إلى أن أكثر من 50% من عمليات التحميل كانت من قبل جهات خارجية، بما في ذلك مؤسسات تعليمية مرموقة في الولايات المتحدة الأميريكية كجامعة هارفارد.

وقال: قدم المجلس الدعم الكامل للبحرين في تطبيق الدليل في شوارع المملكة كجزء من سعيها لتطبيق عمليات التخطيط الحضرية وتطوير المدن الجديدة من خلال زيارات الوفود الاستطلاعية لعمل المقارنات المعيارية التي تهدف إلى تطبيق أفضل الممارسات.
وأشار إلى أن وفدا من هيئة المدن الاقتصادية من المملكة العربية السعودية زار مؤخراً المجلس، للاطلاع على أفضل الممارسات المستخدمة في عملية إعداد الخطط الاستراتيجية، كما زار وفد ضم سفراء اتحاد دول جنوب شرق آسيا (آسيان) المجلس، بهدف الاطلاع على رؤية أبوظبي 2030، وعلى استراتيجيات التطوير والخطط العمرانية التي أطلقها المجلس والتي قد تفتح المجال للمزيد من فرص التعاون بين أبوظبي وهذه البلدان.

كادر مع التخطيط العمراني//
أفضل الممارسات
تعتبر الممارسات المستخدمة في مجلس أبوظبي للتخطيط والتطوير العمراني من أفضل الممارسات والأدلة والقواعد التي طورت مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، وحصل المجلس على جوائز عالمية، وعلى مستوى دولي أيضاً، ما انعكس في زيادة الطلبات من دول الجوار كدول الخليج للاطلاع على ممارسات وتطورات مجلس أبوظبي للتخطيط والتطوير العمراني، وكيفية استخدام هذه القواعد والممارسات في المشاريع الخاصة بهم، كما أن الزيارات المتكررة من بعض الدول الأخرى، تأتي في إطار الاطلاع على رؤية أبوظبي 2030 والممارسات المستخدمة.

اقرأ أيضا

منصور بن زايد يعلن عن فعاليات الاجتماع العربي للقيادات الشابة