الاتحاد

الإمارات

«الهيئة البريطانية» تعتمد خدمات «الصحة النباتية» ضمن متطلبات الفحوص

دبي (الاتحاد) - أعلن معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه عن اعتماد مختبر الصحة النباتية في إدارة المختبرات بالوزارة من قبل الهيئة البريطانية لاعتماد خدمات المختبرات (UKAS) لفحص وعزل وتشخيص الفطر المسبب لمرض تدهور أشجار المانجو حسب مواصفة الأيزو ISO / IEC 17025:2005 الخاصة بالمتطلبات العامة لكفاءة مختبرات المعايرة والاختبار.
وأفاد ابن فهد، بأن المختبر يعمل على الكشف عن الأمراض الفطرية والنيماتودية، ويقوم بفحص جميع نباتات الزينة والأشتال وفسائل النخيل والتأكد من خلوها من الأمراض، وتأكيد فحص صحة البذور المحلية والمستوردة، وتقليل ظهور المسببات المرضية في الشتلات النباتية والتقاوي الزراعية المستوردة.
ويتبع مختبر الصحة النباتية عددا من الإجراءات والفحوص حيث يتم فحص التقاوي الواردة للدولة من جميع مراكز الحجر الزراعي ومراكز خدمة العملاء في الوزارة للتأكد من خضوع الإرساليات للاشتراطات الصحية، كما بعمل على تحليل وفحص العينات الواردة للتأكد من خلوها من النيماتودا والفطريات، وفحص صحة البذور من حيث النقاوة ونسبة الإنبات، وذلك لضمان الحصول على بذور نقية ذات نسبة إنبات مرتفعة وخالية من المسببات المرضية، لتحقيق إنتاجيه ومردود مرتفع وضمان الأمن الحيوي بالدولة.
وأشار وزير البيئة والمياه، بأن المختبر يعمل على ضمان خلو واردات السلع الزراعية من الآفات والأمراض والإصابات سواء حشرية أو بكتيرية أو فيروسية أو غيرها من الأمراض النباتية، وتحقيق استراتيجية الوزارة في الحفاظ على الثروات الطبيعية ومن بينها النباتات بكافة أنواعها وتعزيز الأمن الغذائي، كما يعمل المختبر على رفع كفاءة العمل البيئي والاقتصادي وتعزيز الأمن الحيوي.
ويعمل مختبر الصحة النباتية بوزارة البيئة والمياه على فحص البذور من حيث النقاوة والإنبات، وفحص حيوية البذور، وفحص صحة البذور، بالإضافة إلى فحص النيماتودا، وفحص أمراض النبات الفطرية.
ونال مختبر الصحة النباتية الاعتماد من الهيئة البريطانية لاعتماد خدمات المختبرات نظرا لتوفر أهم المواصفات المطلوبة للحصول على الآيزو وهي توفر الكادر الفني المتخصص، وجاهزية المختبر، ومعايرة الأجهزة، إلى جانب توفر تقارير موثقة لنتائج الفحوصات الداخلة في الايزو.
وأوضح معالي وزير البيئة والمياه أنه من مشاريع المختبر لسنة 2013 إدخال فحوصات جديدة وبتقنيات حديثة، بالإضافة إلى إنشاء وحدات مختصة بفحص البذور.

اقرأ أيضا

سلطان القاسمي يصدر مرسوماً بترقية وتعيين مدير