الاتحاد

عربي ودولي

الوحدة الخليجية: تأكيد ما هو مؤكد

يقول د. سعد بن طفلة العجمي: ليس هناك من استشعر أهمية الوحدة الخليجية مثل الكويتيين أيام محنة الاحتلال العراقي للكويت عام 1990، ففي شهور الاحتلال العجاف لم يكن مثل دول الخليج نصير بين دول العالم للحق الكويتي، صحيح أن دولاً شقيقة وصديقة وقفت مع الكويت مساندة لاسترداد حقها السليب، ولكن لم يكن بين تلك الدول من لم تكن له مصلحة اقتصادية أو استراتيجية أو نفطية سوى دول الخليج.

إســـلام بلا مذاهـــب
يشير د. حسن حنفي إلى أن بعض المصلحين منذ قرنين من الزمن، حاولوا التقريب بين المذاهب، دفاعاً عن وحدة الأمة في مواجهة الاستعمار في الخارج والاستبداد في الداخل. فقد كانت الفـرقة المذهبية أحد أسباب انهيارها ابتداء من سقوط الأندلس ثم الخلافة العثمانية ثم تفتيت الأمة واستيلاء كل دولة استعمارية، مثل فرنسا وإنجلترا، على أحد أجزائها.

سجال هندي حول الطاقة النوية
تتوقع الهند-حسب د.ذِكْرُ الرحمن- إنفاق 2?3 تريليون دولار على قطاع الطاقة بحلول 2030. وهناك اهتمام متزايد بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، إلى جانب الطاقة النووية. وبينما يتواصل النقاش حول إنشاء محطات للطاقة النووية في البلاد، فإن كلا من النشطاء المؤيدين للطاقة النووية والمعارضين لها يتفقون على أن الهند في حاجة إلى توسيع موارد طاقتها من أجل دعم معدل نمو يبلغ 8 في المئة أو أكثر.

العودة إلى المحتوى الديني
يستنج د. عبدالله جمعة الحاج أنه في الدول التي شهدت ثورات توجد ثلاثة محفزات رئيسية تسهم في التركيز على المحتوى الديني للمجتمع، هي وجود مشكلة شرعية تخص القيادة والنظم السياسية التي يترأسونها، والأوضاع الاقتصادية المتردية التي تسهم كثيراً في غضبة الجماهير الفقيرة والمعدمة والعاطلة عن العمل، وتحركها ضد النظم الحاكمة، ووجود مشكلة هوية ناتجة عن تغير النظم الاجتماعية السريع...

تغريد السرب الخليجي
يشير د. صالح المانع إلى أن مبادرة خادم الحرمين الشريفين الأخيرة بشأن الاتحاد الخليجي جاءت لتعطي بُعداً جديداً ودفعة مهمة في الانتقال من مرحلة أولى اهتمّت ببناء السياسات المشتركة إلى مرحلة جديدة تبنى فيها هياكل ومؤسسات سياسية واقتصادية قادرة على ضمان رفاهية مواطني دول المجلس الست، والذود عن حماه، والدفاع عن أرضه وسمائه.

اقرأ أيضا

المستشارة الألمانية لمنتدى دافوس: حماية المناخ قضية وجودية