الاتحاد

عربي ودولي

انتخابات رئاسية في فنزويلا 14 أبريل

كراكاس (وكالات) - أعلن مصدر لم يكشف عن هويته في المجلس الانتخابي الفنزويلي، أن الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد ستنظم “على الأرجح” الأحد 14 أبريل، مع ترشح الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو عن الحزب الحاكم. ويتوقع أن يعلن المجلس قراره السبت القادم.
وقال هذا المصدر في المجلس الانتخابي الوطني إن “الموعد الأكثر ترجيحاً هو 14 أبريل” لإجراء الانتخابات الرئاسية بعد وفاة الرئيس هوجو تشافيز الثلاثاء.
وينص الدستور الفنزويلي، على أنه في حال تعذر قيام الرئيس بمهامه، فإنه يتعين الدعوة إلى انتخاب في الأيام الثلاثين التي تلي. وتوفي تشافيز في الخامس من مارس، إثر معاناة من مرض السرطان. وكان قد انتخب في السابع من أكتوبر لولاية جديدة من ستة أعوام بغالبية نحو 55 بالمئة من الأصوات أمام منافسه الحاكم هنريكي كابريليس (44 بالمئة)، لكنه لم يتمكن من أداء القسم.
ولم يعلن الائتلاف الذي وقف وراء ترشيح كابريليس في أكتوبر، خياره بشأن مرشحه حتى الآن، لكن من المرجح أن يخوض حاكم ولاية ميراندا الشاب (40 عاماً) المنافسة مجدداً.
وهو المعارض الذي حقق أفضل نتيجة ضد تشافيز خلال السنوات الـ 14 في السلطة.
وبعد أدائه اليمين رئيساً بالوكالة مساء أمس الأول، أعلن مادورو أنه طلب من المجلس الانتخابي الوطني الدعوة إلى انتخابات جديدة “فوراً”. وقبل ثلاثة أشهر من وفاته تقريباً، عين هوجو تشافيز نائبه نيكولاس مادورو البالغ من العمر 50 عاماً خليفة سياسياً له ومرشحاً للحزب الاشتراكي الموحد لفنزويلا في حال حصول انتخابات مبكرة.

اقرأ أيضا

تونس: أحكام بإعدام 8 متورطين في تفجير حافلة الأمن الرئاسي