الاتحاد

الإمارات

«اللجنة الدائمة»: الإمارات توفر بيئة مناسبة للحفاظ على حقوق العمال وتحسين أوضاعهم

عمال في ورشة تحرص الجهات الرسمية على توفير بيئة عمل آمنة لهم

عمال في ورشة تحرص الجهات الرسمية على توفير بيئة عمل آمنة لهم

نفذت اللجنة الدائمة لشؤون العمال بدبي خلال العام الماضي 5990 جولة تفتيشية لمواقع سكنات المنشآت العمالية بإمارة دبي بمتوسط 500 زيارة شهرياً، من بينها 3 آلاف و923 جولة خلال تطبيق قرار حظر العمل وقت الظهيرة الذي عمل به منذ 15 يونيو وحتى 15 سبتمبر من العام الماضي.
وأشاد اللواء محمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي رئيس اللجنة الدائمة لشؤون العمال بحرص دولة الإمارات على حقوق العمال وتحسين أوضاعهم وتوفير بيئة العمل المناسبة لهم وفقاً للمعايير الدولية المرتبطة بالعمال وحقوقهم.
وأثنى على جهود مفتشي اللجنة في القيام بالدور المنوط بها، موضحاً أن موظفي اللجنة العاملين في مراكزها الخارجية (المحيصنة والقوز وجبل علي)، كما أثنى على مساهمة الشركات الخاصة في دعم النشاطات الرياضية والترفيهية للعمال لافتاً إلى دور شركة “مجموعة الصحراء” في رعاية البطولة الرياضية للعمال بالتعاون مع مجلس دبي الرياضي. جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري للجنة برئاسة اللواء المري والذي عقد مؤخراً بحضور العميد عبيد مهير بن سرور نائب المدير العام لإقامة دبي وعبد الله بن سلوم نائب رئيس اللجنة والرائد الدكتور عمر علي الشامسي منسق اللجنة، وعضوية كل من شملان الصوالحي والمهندس فوزي الشحي ونجيب محمد صالح ومحمد هلال المروشدي ممثلين للدوائر الحكومية بإمارة دبي.
وأوضح اللواء المري أن تراجع عدد المنشآت المخالفة كل عام عن سابقه يؤكد مدى استجابة القائمين على هذه المنشآت لمطالب الفرق التفتيشية، مشيراً إلى التزام 98% من الشركات بقرار حظر العمل وقت الظهيرة وأن 2% فقط من الشركات دونت تجاهها ملاحظات بسيطة حيث لم يلتزم بعض العمال بالقرار.
وأكد رئيس اللجنة أهمية استمرارية تدعيم دور الشركات مستقبلاً في الحد من تلك التجاوزات، وضرورة تثمين جهود الجميع بغرض التحفيز والاستمرارية على بذل الجهد لتحقيق الأهداف المنشودة، وترسيخ المبادئ الإنسانية الراقية في التعامل مع المتجاوزين.
واستمعت اللجنة خلال اجتماعها إلى شرح من عبد الله بن سلوم نائب رئيس اللجنة عن إنجازاتها خلال العام الماضي، مشيراً إلى المبادرات التي حققتها اللجنة، إضافة إلى آلية التفتيش الدوري على مواقع سكنات المنشآت وأسباب توقف العمال عن العمل.
وكشف نائب رئيس اللجنة أن دور اللجنة خلال متابعة قرار العمل وقت الظهيرة لم يقتصر على تفتيش المنشأة فقط بل قامت اللجنة بتوزيع المأكولات الخفيفة والعصائر في حقائب حافظة للبرودة بالتعاون مع شركة دو، كما تأكدت من وجود مظلات للراحة خلال فترة الظهيرة، وقامت أيضاً بحملات توعوية للعمال لتعريفهم بمخاطر تعرضهم لأشعة الشمس والحرارة العالية، وكيفية الوقاية منها. وناقش المجتمعون آلية عقد محاضرات تثقيفية توعوية للعمال حول السلامة الأمنية والسلامة المهنية والإنشائية للعمال بغرض تشكيل صورة ذهنية إيجابية للدولة في أذهان تلك الفئة المستهدفة من قبل اللجنة، وضرورة توثيق التحديثات التي تجريها الشركات لخدمة العمال لمعرفة مدى التعاون الذي تبديه الشركات لمعالجة السلبيات التي تم رصدها، واتفقوا على ضرورة القيام بزيارات للدوائر المحلية ذات الصلة بعمل اللجنة من أجل توحيد الجهود المشتركة خلال المرحلة المقبلة.

اقرأ أيضا

وفد أممي يشيد بجهود الشيخة فاطمة للارتقاء بالمرأة الإماراتية