الاتحاد

الإمارات

مؤتمر أبوظبي يناقش العناية بجروح مرضى السكرى

شدد مؤتمر أبوظبي الثالث للعناية بالجروح الذي أُقيم أمس بفندق قصر الإمارات في أبوظبي، على أهمية العناية بالجروح خاصة المتعلقة بمرضى السكرى. وأكد ضرورة العناية بالقدمين من جانب مرضى السكرى بما في ذلك التركيز عند ممارسة المشي، والحذر من الاصطدام بأي منقولات داخل المنزل حتى لا تتعرض القدم للإصابة والبتر في حالة عدم العناية بالجروح والكدمات.
كما ناقش المؤتمر، بحسب جلناز طارق أحد منظمي المؤتمر وسائل العناية بالجروح والتقرحات التي تصاحب الفراش، وأيضاً تم التعرف إلى نوع جديدٍ من الأمراض النادرة يصيب الأطفال تحديداً، وهو يعمل على تساقط الجلد في حالة لمسه، وتم تناول كيفية التعامل مع مثل هذه الحالات.
وقالت إن المؤتمر ركز خلال 22 ورقة عمل في 4 جلسات على نشر التوعية بموضوع العناية بالجروح والتثقيف حول تطوير برامج فعالة للعناية بالجروح، ونقل المعرفة من الأطباء والممرضين للمرضى وأفراد المجتمع تجنباً لحدوث مضاعفات.
ويهدف المؤتمر إلى التعريف بمنهج تعدد التخصصات في رعاية الجروح والتركيز على أعلى مستويات رعاية الجروح من خلال التثقيف بذلك. ويتضمن المؤتمر محاضرات متنوعة في عدة نواح تطبيقية لرعاية الجروح تقدم تجربة فريدة للتعليم المستمر تمتاز بالشمولية والتنوع ويعادل المؤتمر 7 ساعات من التعليم الطبي المستمر، ووصل عدد الحضور خلال فعاليات المؤتمر من اختصاصيي الرعاية الصحية 500 شخص من أنحاء الشرق الأوسط كافة والمنظمات الدولية الأخرى.
واشتملت المواضيع التي طرحت في جلسات المؤتمر على التثقيف حول العناية بالجروح، وتقرحات قدم مريض السكري، وآخر التقنيات في العناية بالجروح، إضافة إلى استعراض وضع علاج الجروح في الكويت وقطر وجنوب أفريقيا ودولة الإمارات العربية المتحدة، كما تم استعراض برنامج مدينة الشيخ خليفة الطبية للوقاية من مشكلات قدم مريض السكري وفريق رعاية الجروح التابع له.
وقالت تيري راي، رئيسة إدارة التمريض في مدينة الشيخ خليفة الطبية: “يسر فريق التمريض تنظيم مؤتمر العناية بالجروح للسنة الثالثة على التوالي، يمنح هذا المؤتمر مشاركيه فرصة للتواصل مع متخصصين في العناية بالجروح وتبادل المعلومات والاستفادة من الممارسات المثبتة علمياً، وستساعد المعلومات على الارتقاء بممارساتهم السريرية، وتطوير متخصصين في مجال العناية بالجروح، وتحسين نتائج المرضى”.
وأوضحت كريستال دوبليسيس، مساعدة مديرة التمريض في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن المؤتمر “يركز على العديد من التطورات الديناميكية في مجال العناية بالجروح، لقد ناقشنا آخر مستجدات إدارة الجروح التي قدمتها لجنة المؤتمر، فمنذ انطلاقه عام 2008 اتجه هذا المؤتمر نحو توفير معلومات عالية الجودة وتستند إلى الحقائق المثبتة مما يمكّن الحضور من تطبيق ما تعلمه في المؤتمر في الحال عند القيام بممارساتهم الطبية”.
وقالت جلناز طارق، ممرضة العناية بالجروح في مدينة الشيخ خليفة الطبية: “يمكن الآن بمساعدة مدينة الشيخ خليفة الطبية ومن خلال توفير مؤتمرات رفيعة المستوى لمقدمي الرعاية الطبية كافة، نحظى بفرصة تقديم رعاية الجروح للمرضى طبقاً للمناهج العلمية”. وقال الدكتور أتول ميهتا، رئيس إدارة الخدمات الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية: “تدعم مدينة الشيخ خليفة الطبية الأبحاث الخاصة بالعناية بالجروح، كما نعمل فريقاً واحداً للوقاية من فقدان مرضى السكري لأطرافهم مع التركيز على توفير أحدث التقنيات العلاجية لهم”.

اقرأ أيضا

شركات سعودية تستعرض قدراتها التصنيعية والتقنية