الاتحاد

عربي ودولي

واشنطن تطلب مساعدة طهران للعثور على عميل استخبارات مفقود

واشنطن (وكالات) - أعلن البيت الأبيض أمس الأول أنه ينتظر من إيران أن تساعد في العثور على روبرت ليفنسون العميل السابق في مكتب التحقيقات الفيدرالي الأميركي “إف بي آي” الذي فقد في إيران منذ نحو ست سنوات، والذي التقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري مع عائلته، حاثا أي شخص ربما تكون لديه معلومات عن مكان وجوده بالإبلاغ عنها.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني عشية الذكرى السادسة لاختفاء أثر العميل السابق، إن “الحكومة الإيرانية سبق أن عرضت تقديم المساعدة إلينا من أجل تحديد مكان ليفنسون، ونحن ننتظر بفارغ الصبر هذه المساعدة حتى وإن كنا على خلاف في مسائل أخرى”. وأضاف: “هذه السنة نجدد التزامنا إعادته إلى دياره ومحبيه”.
وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي كرر الخميس إعلانه عن جائزة بقيمة مليون دولار لمن يقدم معلومات تفضي إلى معرفة مكان عمليه السابق. وقال الـ”إف بي آي” في بيان، إنه “في 8 مارس 2007 توجه ليفنسون إلى جزيرة كيش في إيران بصفته محققا خاصا، ومنذ اليوم التالي في 9 مارس لم يشاهده أحد ولم يسمع عنه أي شيء”. وأضاف البيان أن ليفنسون خدم في “إف بي آي” 28 عاما، وسيبلغ الخامسة والستين في 10 مارس.
وقال شون جويس نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي “لا يزال مكتب التحقيقات الفيدرالي مصمما على إعادة بوب إلى عائلته سالما”.
والتقى جون كيري مع عائلة ليفنسون، وفق بيان صدر عنه، قال فيه: “التقيت بزوجة ليفنسون وابنه اليوم لتأكيد أن الحكومة الأميركية مازالت ملتزمة بالعثور عليه وإعادته سالما إلى عائلته”. وليفنسون أب لسبعة أولاد، وهو جد أيضا لحفيدين ولد الثاني منهما أثناء غيابه.

اقرأ أيضا

تونس: أحكام بإعدام 8 متورطين في تفجير حافلة الأمن الرئاسي