الاتحاد

الإمارات

90% نسبة التوطين في مدارس الإناث بإمارة الفجيرة

حققت مدارس الإناث في الفجيرة، نسبة توطين أكثر من 90%، بينما بقيت نسبة التوطين في مدارس الذكور ما بين الثبات والتراجع لعدم استمرارية المعلم المواطن في المهنة، حيث بلغت النسبة 10% وتتراجع أحيانا إلى 5% وفقًا للمرحلة الدراسية، بحسب جمعة خلفان الكندي مدير منطقة الفجيرة التعليمية.
وقال الكندي: منذ تأنيث بعض المدارس ارتفعت نسبة التوطين بشكل كبير، رغم وجود بعض التخصصات التي يصعب فيها التأنيث لعدم وجود خريجات بالقدر الكافي مثل مواد الرياضيات، واللغة الإنجليزية والكيمياء وغيرها.
ووفقًا لأخر إحصائية صادرة عن المنطقة أوضح مدير تعليمية الفجيرة أن عدد المعلمات في مرحلة رياض الأطفال بلغ 159 معلمة مواطنة مقابل 21 وافدة، وفي الحلقة الأولى يرتفع عدد المعلمات المواطنات ليصل إلى 581 معلمة من مجموع 656 معلمة منهن 75 معلمة وافدة، وفي الحلقة الثانية بلغ عدد المعلمات المواطنات 256 مقابل 29 معلمة وافدة، في حين بلغ عدد المعلمين الذكور المواطنين 34 فقط مقابل 215 معلماً وافداً.
أما في المرحلة الثانوية فبلغ العدد الإجمالي للمعلمين 488 معلماً بينهم 15 معلمًا مواطنًا مقابل 196 وافداً، بينما وصل عدد المعلمات المواطنات في هذه المرحلة إلى 269 معلمة مقابل 8 معلمات وافدات.
وأضاف الكندي أن عدد المعلمين المواطنين مقارنة بالوافدين في مدارس منطقة الفجيرة التعليمية إذا ما أضيف إليهم العاملين في الهيئتين الإدارية والفنية سيكون بالنسبة للإناث 1672 معلمة وإدارية وفنية منهن 1533 مواطنة مقابل 139 وافدة، في حين يصل العدد بالنسبة للمعلمين الذكور إلى 572 معلماً وإدارياً وفنياً بينهم 115 مواطناً، أكثر من 90% منهم إداريون وفنيون مقابل 457 معلماً وإدارياً وفنياً من الوافدين.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد والحكام والشيوخ يؤدون صلاة الجنازة على جثمان سلطان بن زايد