الاتحاد

الإمارات

أول احتفال عالمي بيوم المرأة

بدأ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي في باريس خلال عام 1945، فيما يضم اتحاد النساء الديمقراطي العالمي المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة، رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة جاء إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة الأميركية خلال عام 1857 حينما خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها.

وتعود فكرة تخصيص يوم محدد للمرأة العالمية إلى عام 1909 عندما خصص الحزب الاشتراكي الأميركي في الـ 28 من شهر فبراير مناسبة لتكريم المشاركات في إضراب عمال مصانع الألبسة في نيويورك عام 1908 احتجاجا على ظروف العمل وتدني الأجور، مما يعني أن الفكرة الأساسية نشأت على يدي اليسار السياسي في العالم الغربي.

وخلال عام 1910 أقر اللقاء الاشتراكي الدولي المنعقد في كوبنهاجن فكرة تخصيص يوم للمرأة، دعما لكفاحها لحصولها على حق المساواة ومكافحة التمييز ضدها بكافة أشكاله .. فيما تزامنت توصية المؤتمر مع دخول ثلاث نساء إلى البرلمان الفنلندي لأول مرة في تاريخه.
وتطبيقا لتوصيات مؤتمر كوبنهاجن، تم الاحتفال لأول مرة بيوم المرأة العالمي في السويد والدانمارك وسويسرا وألمانيا يوم 19 من مارس خلال 1911، حيث شاركت أكثر من مليون مرأة في المسيرات التي شهدتها هذه البلدان.
وفي العام 1913، تحولت الاحتفالات التي أقيمت بيوم المرأة العالمي إلى مناسبة للاحتجاج على الحرب العالمية الأولى، كما شهدت فيها احتفال المرأة الروسية لأول مرة بهذا العيد في مسيرة ضخمة جرت في الأحد الأخير من شهر فبراير، فيما احتفلت العديد من الدول الأوروبية بهذا العيد في الثامن من مارس ليصبح بعدها تقليدا سنويا يقام حتى الآن.
ولم تتبن الأمم المتحدة هذه المناسبة رسميا حتى العام 1977 وذلك في قرار صدر بالإجماع عن الجمعية العمومية تحت مسمى يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام العالمي إقرارا من المنظمة الدولية بمساهمة المرأة في جهود السلام والتنمية ومطالبة بوقف كافة أشكال التمييز والعنف ضدها.
يشار إلى أن ميثاق الأمم المتحدة الموقع عام 1945 كان أول اتفاق دولي يؤكد حق المساواة بين الجنسين وهذا ما دفع المنظمة الدولية لوضع العديد من المبادرات والخطط والاستراتيجيات والبرامج لتحسين وضع المرأة في كافة أنحاء المعمورة.

اقرأ أيضا