الاتحاد

الإمارات

جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية يوجه 3 إنذارات لمنافذ بيع مخالفة لاشتراطات السلامة

مفتشو جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خلال الجولة

مفتشو جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية خلال الجولة

نفذت فرق التفتيش التابعة لإدارة العمليات الميدانية بجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أمس جولة تفتيشية شملت عدداً من منافذ البيع الكبرى في أبوظبي، وجهت خلالها الفرق ثلاثة إنذارات لمخالفة المنشآت لاشتراطات السلامة الغذائية.
وشملت الجولة، التي ضمت إعلاميين ومفتشي الجهاز، كلاً من سوق مدينة زايد للخضراوات والفواكه، و"اللولو هايبر ماركت" في "الخالدية مول"، حيث حرر المفتشون خلال الجولة ثلاثة إنذارات: الأول كان لصاحب محل للخضراوات في سوق للخضراوات والفواكه في مدينة زايد، فيما الإنذاران الثاني والثالث وُجها لإدارة "اللولوهايبر ماركت" متضمنيْن ستة بنود.
وأوضح سلطان البوسعيدي، مفتش أول، أن الإنذار الأول الذي وجه لمحل الخضار كان نتيجة لتكدس البضائع في الداخل، وهو ما قد يؤدي إلى انتشار التلوث العرضي بين المنتجات الغذائية المختلفة، بالإضافة إلى الإخلال بشروط النظافة العامة داخل المحل.
وأضاف أن الإنذار الموجه لـ"اللولو هايبر ماركت" تضمن ستة بنود تمثلت في خلط المواد الغذائية مع بعضها البعض، وعرض مواد مكشوفة، وعدم فرز أكياس الثلج في ثلاجة منفصلة، وتكدس المواد الغذائية في الثلاجات، مما يمنع توزيع البرودة على كافة محتوياتها، ووجود حشرات متطايرة في المكان، فضلاً عن عدم التقيد بحفظ البيض في درجات الحرارة المطلوبة "ما بين 4-10 درجات مئوية" ووضعه خارج الثلاجات.
وأوضح باسل الجابري مدير قسم التفتيش العام بالإنابة أن الإنذارات الموجهة يتم تسجيلها في سجل خاص بالمنشأة الغذائية تدون عليها نتائج كل زيارة تفتيشية، حيث تفيد في متابعة مدى التزام المنشأة بتصويب المخالفات لديها.
ويستخدم المفتشون التابعون للجهاز وعددهم قرابة الـ120 مفتشاً نظاماً إلكترونياً لتسجيل المخالفات (PDA)، يتضمن أرشيفاً كاملاً بشأن كل منشأة غذائية، وتعبأ المعلومات عليه وفق جداول وبنود حسب كل منشأة غذائية ودرجة الخطورة التي تمثلها، وفق ما ذكر الهاجري.
وتأخذ جولات المفتشين صفة المفاجأة التي تتم دون ترتيب مسبق مع المنشأة الغذائية والتي قد تكون يومية أو متباعدة كل يومين أو أكثر، تحددها درجة خطورة المنشأة الغذائية، فيما تأتي جولة الأمس في إطار برنامج للجولات سينفذه الجهاز برفقة الإعلاميين بهدف توضيح الإجراءات المتخذة حال وجود مخالفات عند المنشآت الغذائية، وفق ما أفاد محمد جلال الريايسة مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.
يشار إلى أن جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وجه العام الماضي نحو 19 ألف إنذار للمؤسسات الغذائية لمخالفتها اشتراطات سلامة الغذاء، فيما خالف 598 منشأة غذائية، وأعدم 880 طناً من المواد الغذائية

اقرأ أيضا

نصف مليون زائر للحديقة الإسلامية بالشارقة خلال 5 سنوات