الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

"موديز" ترفع تصنيف الاقتصاد المصري وتشيد بالإصلاحات

"موديز" ترفع تصنيف الاقتصاد المصري وتشيد بالإصلاحات
18 ابريل 2019 23:13

رفعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني الخميس، تصنيف الدين السيادي لمصر، متوقعة آثاراً إيجابية للإصلاحات التي ينفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ورفعت الوكالة تصنيف مصر إلى "بي2" بعدما كانت "بي3" سابقاً. ويعتبر ذلك تحسناً حتى إن بقي التصنيف ضمن فئة "بي"، إذ ترى موديز أن الدين المصري يبقى في الصنف المضارب ومعرضاً لمخاطر عالية.

وقالت الوكالة التي توقعت تسارعاً في النمو بمصر، إن "الإصلاحات الاقتصادية وفي الميزانية الجارية، ستسهم في تحسن تدريجي لكن منتظم لمؤشرات الموازنة المصرية".

ويأتي اعلان موديز في وقت يشارك فيه الناخبون المصريون في استفتاء دستوري نهاية الاسبوع.

وأشارت الوكالة خصوصاً إلى الإلغاء المعلن للدعم الحكومي لمعظم أنواع المحروقات. وقالت إن ذلك "مع إصلاحات أخرى في الميزانية تمت في السنوات الأخيرة (..) سيتيح للحكومة الإبقاء على فائض تجاري" في السنوات المقبلة، مذكرة بأن البلد خرج للتو من فترة عجز سنوي طويلة.

وكان البنك الدولي أعلن اليوم عن مشروع جديد بقيمة 200 مليون دولار لدعم الإصلاحات الرامية إلى توفير مزيد من الفرص للشباب والنساء في مصر.

وسيركز المشروع على زيادة حجم الائتمان المتاح للشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز إمكانية حصولها على الائتمان، إذ تمثل هذه الشركات مصدراً رئيسياً للنمو وخلق فرص العمل.

 وأوضح بيان صحفي للبنك أن المشروع، الذي أطلق عليه اسم "تحفيز ريادة الأعمال من أجل خلق فرص العمل"، يستهدف معالجة العقبات الرئيسية التي يواجهها الشباب والنساء عند بدء النشاط التجاري.

واتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي، في نوفمبر 2016، على القرض البالغ قيمته نحو 12 مليار دولار، على أن يتم تنفيذ برنامجه خلال 3 سنوات.

اقرأ أيضاً: انطلاق معرض «عقارات مصر» اليوم

وتتوقع مصر الحصول على الشريحة السادسة والأخيرة من قرض الصندوق، والبالغ قيمتها ملياري دولار، خلال شهر يونيو أو يوليو من العام الجاري.

ومطلع شهر فبراير/شباط الماضي، وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على منح مصر الدفعة الخامسة من قرض الصندوق، ليصل إجمالي ما حصلت عليه مصر من صندوق النقد الدولي منذ نوفمبر 2016 إلى 10 مليارات دولار.

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©