الاتحاد

عربي ودولي

العراق يبدأ تصدير النفط من منصة عائمة جديدة

البصرة (رويترز)- قال مصدران بشركة نفط الجنوب العراقية إن العراق بدأ أمس تحميل النفط من منصة عائمة في الخليج طال انتظار افتتاحها، في خطوة قد ترفع إنتاج البلاد على نحو كبير.
وقال أحد المصدرين «بدأنا التحميل بعد الساعة الثانية بعد ظهر الخميس، وتمضي عملية التحميل بشكل طبيعي، ووضع الأنابيب وعوامة الإرساء الأحادية مستقر ولا توجد مشاكل». وقال المصدر إن متوسط معدل تحميل الناقلة ميرسك هيرادو بلغ 22 ألف برميل في الساعة.
وتأثرت صادرات النفط العراقية بنقص طاقة التحميل في الخليج بعد عقود من إهمال البنية التحتية بسبب الحرب والعقوبات. وكان افتتاح المنصة الجديدة التي أنشأتها شركة لايتون الأسترالية قد تأجل عدة أسابيع من قبل لسوء الأحوال الجوية.
والمنصة الجديدة هي الأولى من أربع من المقرر أن تبلغ طاقة كل منها 850 ألف برميل يوميا لتضيف 3,4 مليون برميل إلى طاقة التصدير بما يفسح المجال لمضاعفة إنتاج العراق إلى المثلين في السنوات القليلة المقبلة.
وتقول شركة نفط الجنوب إنه في الوقت الحالي ستزيد المنصة الأولى صادراتها بمقدار 300 ألف برميل يوميا. وقال العراق هذا الأسبوع إنه رفع إجمالي إنتاجه النفطي ليتجاوز ثلاثة ملايين برميل يوميا للمرة الأولى منذ 1979. ولم يتجاوز الإنتاج الشهر الماضي 2,65 مليون برميل يوميا إذ يكبح نقص الطاقة التصديرية حجم الإنتاج.

اقرأ أيضا

308 حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد في الصين