الاتحاد

الإمارات

جبل جيس يشهد هطول أمطار متجمدة في درجة حرارة 2,7 مئوية

الأمطار التي هطلت على الفجيرة تسببت في جريان الأودية والشعاب

الأمطار التي هطلت على الفجيرة تسببت في جريان الأودية والشعاب

سجلت منطقة جبل جيس برأس الخيمة أقل درجة حرارة بواقع 2,7 درجة مئوية خلال ساعات الصباح الأولى من يوم أمس، رافقها سقوط أمطار متجمدة، فيما سقطت أمطار متوسطة مصحوبة برعد على الفجيرة، وفق ما أفاد المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل.
وحذر المركز من احتمالية تشكل الضباب اليوم على المناطق الساحلية والداخلية وازدياد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق ذاتها.
وتميل درجات الحرارة اليوم للارتفاع الطفيف والتدريجي، حيث يكون الطقس غائماً جزئياً بوجه عام، ويكون لطيف الحرارة نهاراً ومائلاً للبرودة إلى بارد ليلاً، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر معتدل إلى خفيف. وتزداد اليوم الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الداخلية والساحلية، مع تشكل الضباب على بعض تلك المناطق خاصة الغربية منها.
فيما يكون الطقس غداً الأربعاء غائماً جزئياً بوجه عام، مع ارتفاع آخر طفيف في درجات الحرارة على بعض المناطق، ويكون الطقس لطيف الحرارة نهاراً ومائلاً للبرودة إلى بارد ليلاً خاصة على المناطق الداخلية والجبلية، والرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة تنشط أحياناً، والبحر معتدل إلى خفيف.
وسجلت محطات المركز أعلى عشر كميات أمطار تراكمية منذ ظهر أول من أمس وحتى التاسعة من صباح أمس بواقع 6.4 ملم في منطقة مسافي، المنامة 5.2 ملم، المليحة 3 ملم، مطار الفجيرة 2.4 ملم، مطار دبي 2.2 ملم، غنتوت 2.2 ملم، الحبن 1.6ملم، مطار رأس الخيمة 1.5 ملم، مطار الشارقة 1.4 ملم، وشعم 1.4 ملم.
و قد تأثرت الدولة بحالة من عدم الاستقرار الجوي نتيجة لتقدم كتلة هوائية باردة في طبقات الجو العليا قادمة من الشمال الشرقي نحو المنطقة عبر إيران والخليج العربي. وكان الطقس أمس غائماً جزئياً بوجه عام.
وتكون الرياح اليوم في المناطق الداخلية شمالية غربية وشمالية، أما في المناطق الداخلية فتكون الرياح غربية إلى جنوبية غربية تتحول إلى شمالية غربية وشمالية في ساعات ما بعد الظهر وشمالية شرقية وشرقية ليلاً وصباح غدٍ، فيما تكون في المناطق الجبلية شمالية إلى شمالية غربية ظهراً تتحول إلى شمالية شرقية وشرقية ليلاً وصباح غدٍ. وتكون الرياح اليوم في المناطق الساحلية والداخلية والجبلية شمالية غربية بوجه عام.
وبلغت درجات الحرارة العظمى أمس في المناطق الداخلية 27 درجة مئوية، والصغرى كانت 10- 17 درجة، فيما كانت العظمى في المناطق الساحلية 24 درجة والصغرى من 13- 19 درجة.
وشهدت رأس الخيمة أمطار غزيرة ومتوسطة صباح أمس فضلاً عن انخفاض درجات الحرارة بشكل محسوس.
وهطلت أمطار تراوحت بين متوسطة وغزيرة على الساحل الشرقي يوم أمس امتدت إلى جميع مدن ومناطق الساحل الشرقي، كما ظلت السماء ملبدة بالغيوم طوال اليوم، وقد غذت هذه الأمطار الشعاب والقنوات الجبلية.
وخرج الأهالي بعد انتهاء الأمطار عند الظهيرة إلى الوديان والجبال القريبة لتفقدها والاستمتاع بنقاء الجو بعد هطول الأمطار، وقال المواطن راشد الزعابي: “لقد عملت هذه الأمطار على تحسين الطقس، مما يساعد الأسر على الخروج للجبال، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية”.
ومن دبا، قال علي الشحي إن هذه الأمطار تساهم في تعزيز نمو النباتات الموسمية مثل الحماض، القلمان، والبربير، كما يعزز نمو هذه الأعشاب الرعي، مما يعود بالفائدة على أصحاب الماشية.
وقال علي الحمادي إن الحركة المرورية شهدت عرقلة بسيطة خلال الصباح، وهي فترة توجه الموظفين إلى أعمالهم، وقد تركز الازدحام على الدوارات، والتقاطعات.
وقال يوسف محمد إن الجو كان لطيفاً للغاية والسماء ملبدة بالغيوم والأهالي مستبشرين بهطول الأمطار خلال الأيام المقبلة، وأعتقد أن هطول هذه الأمطار سينشط الحركة السياحية كثيراً في المنطقة، متوقعاً إقبالاً كبيراً على التخييم في العقة ودبا وخورفكان خلال عطلة نهاية الأسبوع.
وشهدت معظم السدود في المنطقة الشرقية ارتفاعاً في مناسيب المياه بعد الجفاف الذي كانت تعاني منه خلال فصل الصيف، علماً بأن المنطقة تضم 32 سداً تخدم مختلف مدن ومناطق المنطقة الشرقية وأبرزها سد البصيرة وحاجزيه، وسد الفاي وحاجز سد الفاي، وتخدم هذه السدود منطقة البصيرة في دبا، إضافة إلى سد دلم والركبي في دبا، كما يخدم سد العويس بحاجزيه، وسد العصفة ومنطقة ضدنا، إضافة إلى سد الوريعة الرئيس، إضافة إلى سد غليلية الخن الذي يخدم منطقة البدية، كما يخدم منطقة مربح وقدفع سد مربح - قدفع، ويخدم كلاً من سد (صفد أ، صفد ب، صفد جـ) وسد (ثيب) منطقة القرية.


الأمطار تعيق الحركة المرورية في طريق وادي الحلو بكلباء


بدرية الكسار (كلباء) - تسبـب هطول الأمطار التي تراوحت بين متوسطة وغزيرة صباح أمس بتعطـل حركة السـير بشكل مؤقــت في منطقة المضيق المؤدي لنفق وادي الحلو بكلباء.
وقال مدير بلدية كلباء أحمد الهوره إن الأمطار الغزيرة أدت صباح أمس إلى امتلاء منطقة العبارة بكميات كبيرة من المياه وتسربت للشارع العام حاملة التراب والحصى، مما أدى في توقف حركة السير، وبالتنسيق مع شرطة كلباء تم تنظيم السير، حيث قامت البلدية بتنظيف المكان وإزالة العوائق بواسطة المعدات والآليات، لتعود الحركة المرورية إلى طبيعتها، عقب أن عملت البلدية على شفط وسحب كميات المياه التي تجمعت على الدورات والأماكن المنخفضة وبين الأحياء السكنية.

اقرأ أيضا

الإمارات تغيث أهالي الحديدة بـ 6 آلاف سلة غذائية