الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

3 مواطنين يرفعون شعار «التسامح» في أميركا وأوروبا

3 مواطنين يرفعون شعار «التسامح» في أميركا وأوروبا
3 يناير 2020 01:24

هناء الحمادي (أبوظبي)

على مر 5 سنوات قضاها في الولايات المتحدة، قام المبتعث علي الغفلي بكثير من الرحلات والمغامرات في القارتين الأميركيتين، وكان يستغل كل إجازة في التنقل فيها ليبرز الهوية الإماراتية للعالم، إلا أنه قرر في عام التسامح أن يتم زيارة الولايات الأميركية كلها، بقصد التأكيد على قيمة التسامح التي تبنتها الإمارات نهجا لها، وفي مكان آخر من العالم قرر سعيد الجناحي ومبارك عبيد أيضا خوض التجربة ذاتها ولكن هذه المرة على دراجتين ناريتين.

برفقة «شاهين»
يدرس الغفلي علوم وهندسة الحاسب الآلي مع التركيز على مجال الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات في جامعة واشنطن في مدينة سياتل، وقد قرر أن يزور الولايات الخمسين أثناء رحلته التعليمية الجامعية، وأن يترك بصمة مختلفة ليستفيد منها ويفيد من يقابله.
وعن تفاصيل الرحلات التي قام بها في الولايات، يقول الغفلي «بعد الانتهاء من عمل صيفي في إحدى الشركات الأميركية في نيويورك في أقصى شرق أميركا، وبالتزامن مع إجازة ما قبل بدء الدوام الجامعي في سياتل الواقعة أقصى الشمال الغربي من الولايات. خطر في بالي أن أقطع المسافة بين المدينتين التي يستغرق نحو 6 ساعات طيران، بالسيارة»، مضيفا «بدأت التحضيرات، بشحن سيارتي رباعية الدفع من مدينة العين إلى نيويورك لتكون الانطلاقة».
ويتابع «بدلا من أخذ الطريق الأسهل إلى سياتل، بدأت من نيويورك وتوجهت نحو أقصى الشمال ومن ثم جنوباً إلى ولاية فلوريدا ومن بعدها أخذت الطريق الساحلي الجنوبي إلى تكساس، وبعدها توجهت شمال غرب إلى سياتل»، وخلال التنقلات لم يسلك الغفلي الطريق السريع للوصول بل كان يحاول القيادة على الطرق الفرعية مرورا بالمزارع والحقول الشاسعة.
وتنقل الغفلي برفقة «شاهين» وهي ليست شخصا بل السيارة التي كانت يقودها خلال رحلاته حاملة شعار «أبوظبي» باللغتين العربية والإنجليزية. إلى ذلك، يقول «لأن الرحلة كانت برفقة «شاهين» أردت أن أخلد شيئا للذكرى على هيكلها، حيث جهزت أعلام الولايات الأميركية كملصقات، وخلال التنقل قابلت الكثير من أفراد المجتمع الأميركي وكان بينهم المتعجب والمتسائل، بعضهم يعرف الكثير عن الإمارات، فحاولت من خلال الحوار إيصال معلومات كافية عن بلدي، أبرزها اتخاذه التسامح منهجا له، ومدى التقدم الذي حققه، إلى جانب الحديث عن ثقافته». ويوضح «قررت عند التقائي بسكان الولاية التي أزورها أن أطلب منهم لصق علم تلك الولاية على السيارة، ثم أعلمهم كيفية الترحيب باللهجة الإماراتية (مرحبا الساع)»، مشيرا إلى أنه رغم بساطة تلك الجملة إلا إنه تمكن من إيصال رسالة مفادها أن «الإمارات وطن التسامح.

تجربة مماثلة
ولم يكن الغفلي الوحيد في هذا المجال، فسعيد الجناحي وصديقه مبارك عبيد قررا أيضا السفر حاملين شعار التسامح، ولكن هذه المرة عبر الدراجة النارية، حيث زارا 12 دولة أوروبية في شهر، وقد سعيا من خلال تلك الرحلة إلى نشر قيمة التسامح والتعريف بها في كل محطات تنقلاتهم، التي التقيا فيها بالكثير من الجنسيات، واستمعا إلى الكثير من اللغات.
وكان لعام التسامح (2019) بالنسبة للجناحي وعبيد طعم مختلف حيث استطاعا السفر إلى 22 مدينة في 12 دولة خلال 33 يوما.
يقول الجناحي «السفر بالدراجة النارية عبر تلك الدول مختلف تماما عن التنقل بالسيارة، فنحن نعشق التنقل بالدراجات أكثر من السيارة، وخلال تلك الجولات كنا نتحدث مع أشخاص من جنسيات مختلفة لنعرفهم بثقافة دولة الإمارات، وكيف أنه يوجد على أرضها 200 جنسية مختلفة بدياناتهم وثقافتهم، ما كان يدعوهم إلى الاستغراب». ويؤكد أن السفر بالدراجة سمح لهما بمشاهدة المناظر الطبيعية، والاستمتاع بالجو.
ولم تكن تلك الرحلة الوحيدة بل سبقها في «عام زايد» (2018) مبادرة السفر على صهوة الدراجة النارية إلى 8 دول أوروبية في 14 يوما مستفيديْن من مكانة جواز السفر الإماراتي العالمية التي تفتح له الحدود من دون فيزا.
ويسترجع عبيد تفاصيل الرحلة الأولى وهو يقود دراجته برفقة زميله الجناحي، قائلا «في عام زايد (2018) قررنا السفر إلى دول أوروبية في الصيف حيث تم شحن الدراجات النارية، لتبدأ المغامرة بالتجول في الدولة التي تم الاتفاق على زيارتها والتعريف بدولة الإمارات، وخلال رحلاتنا كنا نوزع أعلام دولة الإمارات ومطويات تضم معلومات عنها»، موضحا «خلال رحلاتنا كنا نقوم بتصوير المناظر الجميلة، وكان الجميع يتوقف ليسألنا من نحن ومن أي دولة لتكون إجابتنا نحن عيال زايد جئنا لنعرفكم بدولة الإمارات».

خطة 2020
يعتزم سعيد الجناحي وصديقه مبارك عبيد تكرار التجربة هذا العام أيضا والسفر إلى أوروبا لزيارة روسيا وبلاروسيا. بينما يخططان لزيارة أميركا في العام 2021، باستخدام الدراجة النارية أيضا.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©