الاتحاد

الإمارات

"الطائرة الشمسية" تحط بسلام في مطار مسقط

هبطت على مدرج مطار مسقط الدولي مساء اليوم الطائرة الشمسية "سولار امبلس2 " في أولى محطات رحلتها التاريخية حول العالم بعد انطلاقها من أبوظبي صباح اليوم في رحلة استغرقت قرابة 12 ساعة.


ونقلت وكالة الأنباء العمانية أن مطار مسقط الدولي نظم احتفالية خاصة لاستقبال هذا الابتكار التقني الفريد من نوعه عالميا تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد حيث قام سموه باستقبال كابتن طائرة "سولار امبلس2" برتراند بيكارد بعد هبوطها.


وتعتبر السلطنة المحطة الأولى لـ"سولار أمبلس 2" في رحلتها التاريخية التي ستجوب العالم قاطعة مسافة 35000 كم تتوقف خلالها في 12 محطة.


ويقود الطائرة بالتناوب الطياران السويسريان برتراند بيكارد وأندريه بورشبرج.


وأعرب صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد عن سعادته بأن تكون السلطنة هي المحطة الأولى لاستقبال "سولار امبلس2" في هذه الرحلة العالمية.


وأشار سموه إلى أن هذا الحدث بالغ الأهمية ويترجم السعي إلى تحقيق الاستدامة لمستقبل صديق للبيئة من خلال استخدام الطاقة النظيفة في الوقت الذي يحمل فيه رسالة هامة جدا على صعيد تحفيز الأجيال الجديدة من العمانيين على التفكير الإبداعي والنظر للمستقبل برؤية تختلف عن السائد النمطي.


من جانبه، قال الشيخ أيمن الحوسني المدير العام لمطار مسقط الدولي إن استقبال مطار مسقط الدولي اليوم لـ "سولار امبلس 2" يعد رسالة للأجيال القادمة من العمانيين تفيد بأن الوقت قد حان للتفكير بشكل مختلف وأن البشرية قادرة على التغيير، داعيا إلى جعل الابتكار والاستدامة جزءا من الحياة اليومية والأساس الذي يبنى عليه المستقبل.


من جهته، قال الطيار برتراند بيكارد "استطعنا أن نكمل الجولة الأولى من رحلتنا حول العالم على متن "سولار امبلس2" بنجاح. ونحن نهدف إلى نشر رسالة مهمة وهي أن التكنولوجيا النظيفة والطاقة المتجددة بإمكانها أن تصنع المستحيل. كما نتطلع إلى أن يتفهم الشباب العماني ومختلف المؤسسات فيها بأن ما يمكن للطاقة الشمسية أن تحققه على الأجواء يمكن تحقيقه و تطبيقه أيضا على مستوى الحياة اليومية".


وستنطلق الطائرة بعد إقلاعها من مطار مسقط لاحقا باتجاه أحمد أباد وفاراناسي ثم إلى الهند وماندالاي وميانمار. ومنها ستواصل رحلتها إلى كل من الهملايا وشمال الصين لتقف في تشونغتشينغ قبل مواصلة رحلتها إلى نانجينغ حيث من المتوقع أن تستغرق الرحلة 20 ساعة.


وبعد عبور المحيط الهادي عبر هاواي في رحلة تستغرق 5 أيام، ستواصل "سولار امبلس2" رحلتها إلى الولايات المتحدة حيث ستتوقف في ثلاث محطات وهي فينيكس وأريزونا ونيويورك.


وبعد عبور المحيط الأطلسي، ستكون المحطة الأخيرة في جنوب أوروبا أو شمال أفريقيا قبل عودتها إلى أبوظبي في نهاية يوليو أو بداية أغسطس من العالم الجاري.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: الابتكار عنوان مسيرة الإمارات عبر التاريخ