الجمعة 9 ديسمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

21 مليون حساب على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات

21 مليون حساب على مواقع التواصل الاجتماعي في الإمارات
19 ابريل 2019 02:35

يوسف العربي (دبي)

بلغ عدد الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك، إنستغرام، تويتر، سناب شات، ولينكدإن» في الإمارات نحو 20.85 مليون حساب، بحسب تقرير «حالة التواصل الاجتماعي 2019» الذي أعدته «كراود أناليزر»، بالشراكة مع «هوتسوت»، وبالتعاون مع «أبكو». وأفاد التقرير الذي اطلعت عليه «الاتحاد» بأن حسابات مواقع التواصل الاجتماعي النشطة في الإمارات توزعت بواقع 8.8 مليون حساب على «فيسبوك»، وأربعة ملايين حساب نشط على «لينكد إن»، و3.7 مليون لـ «إنستغرام»، و2.3 مستخدم لـ «تويتر»، ونحو مليوني حساب نشط على موقع «سناب شات». واحتفظ موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بالصدارة رغم تباطؤ نمو عدد مستخدمي الموقع في الدولة ليزيدوا بنسبة 3.5% خلال عام.
وبين التقرير أن موقعي «تويتر» و«لينكد إن» كانا الأعلى نمواً في إجمالي عدد الحسابات النشطة بعد أن سجلا نمواً بلغت نسبته 15% و14% بالترتيب، فيما زادت الحسابات النشطة على موقع التواصل «إنستغرام» بواقع 12% في غضون عام.

«فيسبوك»
ووفق البيانات الواردة بالتقرير، استحوذ «فيسبوك» على نحو 42.2% من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الإمارات، حيث بين التقرير أن مستخدمي الموقع يتوزعون بواقع 6.5 مليون حساب للذكور، و2.3 مليون للإناث. وأوضح التقرير أن 7.8 مليون مستخدم على الـ«فيسبوك» في الإمارات اختاروا اللغة الإنجليزية لاستخدام حساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر عالمياً، مقابل 2.3 مليون اختاروا اللغة العربية، فيما بلغت الحسابات النشطة على أنظمة «أندرويد» 7.2 ملايين حساب ونحو 2.1 مليون على أنظمة «أي أو إس». وتوزعت اهتمامات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» بين السفر الذي حظي باهتمام 7.5 مليون مستخدم، والتسوق والموضة 7.1 مليون مستخدم، والموسيقا 6.1 مليون مستخدم، ونحو 6 ملايين للأغذية، مقابل 5.4 مليون تأكد اهتمامهم بالألعاب ونحو 4.8 باللياقة البدنية.

«تويتر»
ارتفعت حصة موقع التواصل «تويتر» إلى 11% من إجمالي حسابات التواصل النشطة في الإمارات خلال العام 2019، مقابل حصة لا تزيد على 10.3% في تقرير 2018، وبلغ إجمالي الحسابات النشطة على الموقع في الدولة 2.3 مليون حساب، توزعوا بواقع 1.56 مليون حساب للذكور، ونحو 736 ألف حساب للإناث. وأوضح التقرير أن 974 ألف مستخدم على «تويتر» في الإمارات اختاروا اللغة الإنجليزية كلغة قياسية لحساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي، مقابل 762 ألفاً اختاروا اللغة العربية، فيما بلغت حسابات «تويتر» النشطة على أنظمة «أندرويد» 1.14 مليون حساب، مقابل 1.68 على أنظمة «أي أو إس» مع الأخذ في الاعتبار إمكانية تصفح الحساب الواحد على أكثر من جهاز.

«إنستغرام»
استحوذ موقع «إنستغرام» على نحو 17.7% من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الإمارات، حيث بين التقرير أن مستخدمي هذا الموقع في الدولة يتوزعون بواقع 2.3 مليون حساب للذكور، و1.4 مليون للإناث. وأوضح التقرير أن 2.9 مليون مستخدم على «إنستغرام» في الإمارات اختاروا اللغة الإنجليزية كلغة قياسية لحساباتهم على موقع التواصل الاجتماعي، مقابل 1.5 مليون اختاروا اللغة العربية، فيما بلغت الحسابات النشطة على أنظمة «أندرويد» 2.3 حساب ونحو مليوني حساب على أنظمة «أي أو إس». وتوزعت اهتمامات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «إنستغرام» بين التسوق 3.2 مليون والأغذية 2.8 مليون مستخدم، والألعاب 2.7 مليون، فيما حظي السفر باهتمام ثلاثة ملايين مستخدم والموسيقا 3.1 مليون اللياقة البدنية 2.6 مليون مستخدم.

«لينكد إن»
أوضح التقرير أن موقع التواصل المهني «لينكد إن» استحوذ على 19.2% من قاعدة حسابات مواقع التواصل النشطة في الدولة، منها 2.84 حساب للذكور، و1.16 مليون حساب نشط للإناث، وبلغ عدد المديرين نحو 310 آلاف، والمديرين التنفيذيين 100 ألف، مقابل 21 ألف شريك.

«سناب شات»
وبلغت حصة «سناب شات» نحو 9.5% من الحسابات النشطة على مواقع التواصل الاجتماعي الرئيسة في الإمارات، يتوزعون بواقع 881 ألف مستخدم للذكور، ونحو 1.14 مليون حساب للإناث.
ومن ناحية أخرى، أظهرت دراسة المؤثرين الأكثر متابعة على وسائل التواصل الاجتماعي أن اهتمامات المستخدمين في دولة الإمارات تتوجه في الغالب نحو القضايا الثقافية والوطنية، حيث أظهر المستخدمون اهتمامهم بالقادة والفنانين. وتعتمد شركة «كراود أنالايزر» في أبحاثها على تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعلّم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية.
ويستعرض التقرير حالة مواقع التواصل الاجتماعي في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على وجه التحديد، بما في ذلك أعداد الحسابات النشطة وأنماط استخدام مواقع التواصل الاجتماعي والاهتمامات المتباينة لكل فئة عمرية، فضلاً عن اللغة والأجهزة المستخدمة لتصفح هذه المواقع.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©