الاتحاد

الاقتصادي

«الأوراق المالية» توقع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للمطابقة

الطريفي وبيل هوارث خلال توقيع الاتفاقية

الطريفي وبيل هوارث خلال توقيع الاتفاقية

وقعت هيئة الأوراق المالية والسلع مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للمطابقة، وذلك بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين والاستفادة من برامج التأهيل والتدريب المقدمة من الاتحاد على النحو الذي يساهم في تطوير أسواق المال وصناعة الخدمات المالية بالدولة والارتقاء بمستويات الأداء المهني للعاملين في المجال. تم توقيع المذكرة في أبوظبي، ووقعها عن الهيئة عبد الله الطريفي الرئيس التنفيذي، فيما وقعها عن الاتحاد الدولي للمطابقة الرئيس التنفيذي بيل هوارث.
وقال عبد الله الطريفي إن الهيئة تسعى من خلال المذكرة الموقعة إلى اعتماد أساليب التدريب المهني المتخصص للمساهمة في تطوير أسواق المال والارتقاء بالمستويات المهنية للعاملين في مجال الخدمات المالية، إضافة إلى العملية الاستثمارية في الدولة، وذلك من خلال وسائل وآليات عدة من بينها تطوير التعاون والتفاهم المشترك مع الاتحاد الدولي للمطابقة في مجالات التدريب.
ونوه الرئيس التنفيذي للهيئة إلى أنه سيتم، في ضوء المذكرة الموقعة، اقتراح البرامج التدريبية للعاملين في مجال الخدمات المالية بما يحقق تنمية معارفهم بالمنتجات والأدوات المالية المتداولة في الأسواق، والتعرف على خصائص إدارة المخاطر المتعلقة بهذه المنتجات، إضافة إلى التشجيع على التعليم المستمر والتطوير المهني للعاملين في صناعة الخدمات المالية.
ووفقاً للمذكرة، يلتزم الاتحاد الدولي للمطابقة بتوفير مناهج التأهيل وأنظمة التدريب المعتمدة في مجال الخدمات المالية وتقنية إدارة المخاطر اللازمة، وذلك في إطار مستويات عالية الكفاءة وأداء متميز، كما يتعين عليه القيام بتنظيم برامج تدريبية للمهنيين العاملين في مجالات الخدمات المالية، وما يتعلق بها من تقنية إدارة المخاطر بناء على احتياجات الهيئة، إضافة إلى تقديم المشورة اللازمة لها فيما يتعلق بهذه المجالات.
وبالإضافة إلى ذلك، تنص المذكرة الموقعة على التزام الاتحاد بتحديد المهارات والمعارف المطلوبة للعاملين المرشحين من قبل الهيئة، وتحديد مستويات التأهيل في مجال إدارة المخاطر اللازمة لكل وظيفة ومستوى، وقيامه بعملية تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل التي تحقق الغرض، إضافة إلى تنظيم الاجتماعات، وتشجيع تبادل المواد والأفكار والمعلومات اللازمة لرفع الرصيد المهني للعاملين في مجال الخدمات المالية، وتقديم التسهيلات والخصومات للمتدربين المرشحين من قبل الهيئة للمشاركة في الفعاليات المنظمة من قبل الاتحاد.
يشار إلى أن الاتحاد الدولي للمطابقة (ICA) هو منظمة مهنية تضم في عضويتها أعضاء من كافة أنحاء العالم، وتكرس جهودها في تعزيز ودعم التميز والكفاءة في المطابقة وإنفاذ القوانين، بالإضافة إلى نشاطها في وضع النظم الكفيلة بمنع الجرائم المالية ومكافحة غسيل الأموال.
وحيث أن الاتحاد الدولي للمطابقة يمارس نشاطه الرئيسي في مجال صناعة الخدمات المالية، فإنه يقدم برامج تشتمل على العديد من شهادات التأهيل والتدريب المهني المعتمد في مجال المطابقة من خلال مراكز التدريب التابعة له في كل من المملكة المتحدة ودول العالم المختلفة.
ويدعم الاتحاد الأداء التخصصي للعاملين في مجال الخدمات المالية على المستوى العالمي سواءً للمبتدئين منهم أو المتخصصين من ذوى الخبرة من خلال هذه البرامج المهنية المتخصصة والشاملة، وذلك بما تمثله شهادات التأهيل المهني أو الدبلومات الدولية من إثراء للمعارف المهنية وتطوير للمهارات.

اقرأ أيضا

الذهب ينخفض بفعل آمال اتفاق التجارة