الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

وزير العدل: ترامب لم يرتكب أي خطأ قانوني

وزير العدل: ترامب لم يرتكب أي خطأ قانوني
18 ابريل 2019 19:02

أعلن وزير العدل الأميركي بيل بار، الخميس، أن تقرير مولر عن التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة 2016 أظهر أن الرئيس دونالد ترامب وحملته الانتخابية لم يتعاونوا مع الروس، وأن الرئيس لم يرتكب أي خطأ قانوني، في وقت نشرت وزارة العدل التقرير المنقّح على موقعها للاطلاع عليه.

ولفت التقرير المنشور على موقع وزارة العدل، إلى أن "مستشار البيت الأبيض دون مجان رفض تنفيذ أمر الرئيس دونالد ترامب بإقالة المحقق الخاص روبرت مولر"، موضحاً أن "ترامب "رغب في إقالة مولر في يونيو 2017 على أساس منع تضارب المصالح".

وبيّن أن "ترامب طلب من مستشار البيت الأبيض دون مكجان مراراً أن يتدخل لدى وزارة العدل بعدما كشف مدير مكتب التحقيقات الاتحادي السابق جيمس كومي للكونجرس تفاصيل التحقيق في أمر حملة ترامب".

وفي الإطار، اعتبر الفريق القانوني للرئيس الأميركي، أن "نتائج التحقيق الذي أجراه المحقق الخاص روبرت مولر تُبرئ ساحة ترامب، وتظهر أنه تصرف بشكل مناسب عندما عزل جيمس كومي المدير السابق لمكتب التحقيقات الاتحادي".

وقال محاموه رودي جولياني وجاي سيكولو وجين راسكين ومارتن راسكين في بيان، إن "نتائج التحقيق تمثل انتصاراً كاملاً للرئيس... من الواضح إنه لم يكن هناك مخالفات جنائية".

من جهته اعتبر وزير العدل الأميركي، أن "التقرير لم يثبت أن أعضاء حملة ترامب تآمروا أو نسقوا مع الحكومة الروسية في تدخلاتها في الانتخابات". 

واستحوذت قضية ما إذا كان فريق حملة ترامب تواطأ مع موسكو، وما إذا كان الرئيس سعى إلى عرقلة التحقيق، على المشهد السياسي في واشنطن خلال العامين الماضيين. 

وجرى تعيين المحقق الخاص روبرت مولر، رئيس مكتب التحقيقات الفدرالي "أف بي آي" السابق، للتحقيق في الجهود الروسية للتدخل في انتخابات الرئاسة 2016 وترجيح كفة ترامب فيها. 

وأكمل مولر تحقيقه الذي استمر 22 شهراً في مارس، وأظهر تلخيص بار للتقرير أن مولر لم يجد أي تواطؤ. 

وصرّح بار قبل نشر تقرير مولر أن "تقرير المحقق الخاص يقول إن تحقيقه لم يثبت أن أعضاء حملة ترامب تآمروا أو نسقوا مع الحكومة الروسية في تدخلاتها في الانتخابات".

إلا أن الملخص الأولي لتقرير مولر لم يجب على السؤال حول ما إذا كان ترامب حاول عرقلة التحقيق، وهو السبب الذي جعل واشنطن تنتظر نشر التقرير على أحر من الجمر. 

إلا أن بار أكد الخميس على أن ترامب لم يرتكب أي خطأ قانوني. 

وقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه "يمضي يوماً طيباً" بعد صدور تقرير مولر وأضاف أن التقرير "لم يخلص إلى وجود تواطؤ أو عرقلة" لسير العدالة.

وتابع ترامب أمام مجموعة من المصابين من أفراد الجيش في لقاء بالبيت الأبيض "لم يكن هناك (أي شيء من ذلك) ولن يكون". وأضاف "يتعين أن نتعامل مع مثل هذه الأمور بكل دقة، وينبغي ألا يحدث ذلك على الإطلاق ... لأي رئيس آخر".

وقال وزير العدل: "توجد مجموعة كبيرة من الأدلة التي تظهر أن الرئيس شعر بالإحباط والغضب لاعتقاده الصادق بأن التحقيق يقوّض رئاسته، وأن معارضيه السياسيين وراءه، وأن تسريبات غير قانونية غذته".

وأضاف: "ومع ذلك، تعاون البيت الأبيض بشكل تام مع تحقيق المحقق الخاص، ووفر حرية الاطلاع على وثائق الحملة والبيت الأبيض، ووجّه كبار المساعدين إلى الإدلاء بشهاداتهم بحرية". 

وتابع: "وفي الوقت ذاته لم يقم الرئيس بأي خطوة حالت دون اطلاع المحقق الخاص على أي وثائق أو شهود لإكمال تحقيقه، ولم يستخدم أية صلاحيات يمتلكها" للقيام بذلك. 

وأكد أن محامو ترامب اطلعوا على النسخة المنقحة من التقرير في وقت سابق من هذا الأسبوع قبل نشره الخميس، مضيفاً أن البيت البيض لم يُدخل أي تغييرات على التقرير النهائي، ولم يستخدم الصلاحية التنفيذية لحماية المعلومات الداخلية للبيت الأبيض.

إلا أن معارضي ترامب الديموقراطيين في الكونجرس سيراجعون ملخص التقرير للتأكد ما إذا كانت "المرات العشر" لعمليات عرقلة محتملة يمكن أن تشكل أساساً للتحقيق مع الرئيس بهدف عزله. 

اقرأ أيضاً... "العدل الأميركية" تعلن موعد نشر تقرير مولر

وفي السياق، أكد بار أنه لا يمانع السماح للمحقق الخاص روبرت مولر بالإدلاء بشهادته أمام الكونجرس حسبما يطالب كبار المشرعين الديمقراطيين.

وأضاف للصحفيين فى واشنطن:"ليس لدي أي اعتراض على قيام مولر شخصياً بالإدلاء بشهادته".

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©