الاتحاد

دنيا

تقنية الأبعاد الثلاثية تغزو ميادين الرياضة

تقنية الأبعاد الثلاثية تفتح الطريق أمام افتتاح قنوات جديدة (المصدر blog)

تقنية الأبعاد الثلاثية تفتح الطريق أمام افتتاح قنوات جديدة (المصدر blog)

بعد فترة خمود نسبي، عادت تقنية العرض ثلاثي الأبعاد تشهد المزيد من الانتشار الذي قد يدفع وتيرة رواجها لسرعة أكبر في الأشهر القليلة المقبلة بعد الإعلان عن أن ملايين من عشاق كرة المضرب ومشجعي بطولة ويمبلدون الإنجليزية سيكون بإمكانهم مشاهدة مبارياتها بالنظام ثلاثي الأبعاد بدءاً من دورتها لهذا العام سواء في منازلهم أو صالات السينما.
وتأتي هذه الخطوة بموجب شراكة بين منظمي البطولة وشركة سوني وشبكة بي بي سي العالمية على أن يبدأ هذا البث بالتطبيق على مباريات نصف النهائية لفردي الرجال والمباريات النهائية للرجال والنساء والتي ستعرض تسجيلاتها في 600 صالة حول العالم إلى جانب شبكات التلفزيون الوطنية.
وتحدث الرئيس التنفيذي لـ “نادي عموم بريطانيا” أيان ريتشي في الأسبوع الماضي عن إحصاءات مثيرة مفادها أن موقع بث البطولة للعام الماضي قد سجل 11 مليون مشاهدة إضافة إلى تطبيقات مشاهدتها على الهواتف الذكية قد جذبت نحو مليون مستخدم وفق ما ذكرته وكالة رويتر.
ويأتي ذلك بعد أيام من تسجيل تقنية ثلاثي الأبعاد لفتح جديد في صناعة الشاشة الصغيرة حيث كانت شركة “كومكست” الأميركية الرائدة في البث التلفزيوين عبر الكيبل، أعلنت مؤخرا عن إطلاق قناة تبث بهذه التقنية على مدار اليوم شاملة برامج الموسيقى والرياضة والأفلام والمسلسات الجديدة المتوائمة معها. وقد أطلقت على هذه القناة “اكس فاينيتي 3 دي”.
أما في مجال الفن السابع، فإن إحصاءات العام الماضي دلت على أن العرض ثلاثي الأبعاد قد أنقذ عائدات شباك التذاكر في أميركا الشمالية من التراجع حيث قالت الجمعية الأميركية للسينما إن عائدات شباك التذاكر العالمي بلغ 13 مليار دولار في العام 2010 مسجلة رقما قياسيا ونموا بنسبة 8% عن العام السابق ومدعومة بمبيعات تذاكر شاشات العرض الثلاثي الأبعاد وبسوق منطقة آسيا – الباسفيك.
وذكرت الجمعية أن واحدا من كل ثلاثة أشخاص شاهد فيلما ثلاثي الأبعاد في العام الماضي، وأن مبيعات التذاكر للأفلام الثلاثية الأبعاد في أميركا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا) زادت بنسبة 21% مسجلة 2.2 مليار دولار في سوق عرفت تراجعا طفيفا في إجمالي مبيعات التذاكر بلغ 5% في حين شهدت أسواق آسيا قفزة ضخمة بنسبة 21%.


digitalcontentproducer.com

اقرأ أيضا