الاتحاد

الرئيسية

كتائب القذافي تضغط على الثوار واجتماع للجامعة العربية

تواصل القوات الموالية للزعيم الليبي معمر القذافي ضغطها على المتمردين، في شرق ليبيا في حين تعقد الجامعة العربية، بعد ظهر اليوم السبت اجتماعا في القاهرة لبحث مسالة اقامة منطقة حظر جوي على ليبيا.

ودعا الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الى فرض منطقة للحظر الجوي في ليبيا، واعرب عن امله في ان يكون للجامعة العربية "دور" في اقامتها.

وقال عمرو موسى "اتحدث عن تحرك انساني. تتعلق المسالة مع منطقة حظر جوي بمساندة الشعب الليبي في نضاله من اجل الحرية وضد نظام تزداد غطرسته".

وكانت الجامعة العربية اعلنت انها قد تدعم اقامة مثل هذه المنطقة، لكنها اكدت معارضتها اي تدخل عسكري في ليبيا، ولن يسمح لوفد ليبي بالمشاركة في اجتماع وزراء الخارجية العرب في القاهرة.

وكان الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية، اكدا الجمعة على امكانية اللجوء الى "كافة الخيارات" ضد نظام معمر القذافي.

غير ان الدول الـ 27 الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، اكدت ان التدخل في ليبيا رهين "ضرورة متاكدة (للتدخل) وقاعدة قانونية واضحة ودعم من المنطقة".

ولم يستبعد الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تحركا من دون تفويض من الامم المتحدة. غير انه ربط مثل هذا التدخل بحدوث "اعتداءات واسعة بوسائل عسكرية على مدنيين عزل ولا يمارسون العنف"، وكان رئيس الاتحاد الاوروبي هيرمان فان رومبوي اكد ان ليبيا "على حافة الحرب الاهلية".

وبعد 26 يوما من التمرد على نظام معمر القذافي، الذي يحكم بلاده منذ اكثر من 41 عاما، ينتظر ان تصل مهمة انسانية تابعة للامم المتحدة الى ليبيا السبت بهدف "تقييم الحاجات الانسانية".


اقرأ أيضا

رئيس الوزراء المصري يشيد بالشراكة الاستراتيجية مع الإمارات