الاتحاد

الاقتصادي

92 مليار درهم استثمارات الإمارات في السكك الحديدية

محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بحضورحمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزيرالماليةوالقرقاوي ومنصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرشؤون الرئاسة ونهيان بن مبارك ال نهيان وزير ا

محمد بن راشد ال مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء بحضورحمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزيرالماليةوالقرقاوي ومنصور بن زايد ال نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرشؤون الرئاسة ونهيان بن مبارك ال نهيان وزير ا

يوسف العربي (دبي)

تبلغ قيمة استثمارات دولة الإمارات في مشاريع السكك الحديدية الحالية والمستقبلية، نحو 91,7 مليار درهم «25 مليار دولار»، بحسب دراسة لشركة «ميد» للمشاريع حول مشاريع السكك الحديدية بدول الشرق الأوسط.

وأفادت بيانات «ميد»، التي اطلعت عليها «الاتحاد»، بأن طول السكك الحديدية في الإمارات حالياً يبلغ نحو 80 كيلو متراً، فيما تطور الدولة وتخطط لإضافة سكك حديدية بطول 1400 كيلو متر.
ولفتت الدراسة، التي تم إعدادها قبيل انطلاق مؤتمر معرض الشرق الأوسط للسكك الحديدية 2015 المزمع انعقاده بدبي يومي 17 و18 مارس الجاري، إلى أن أهم المشاريع الجاري تنفيذها والمخطط لها بهذا المجال بالإمارات هي قطار الاتحاد، وتوسعات مترو دبي وخطوطه الجديدة، بالإضافة إلى مترو أبوظبي.
وتبلغ التكلفة الإجمالية لمشروع «قطار الاتحاد» نحو 40 مليار درهم ويمتد على مسافة 1200 كيلومتر بطاقة استيعابية تصل عند بدء التشغيل إلى 50 مليون طن من البضائع و16 مليون راكب سنوياً.
أما مترو أبوظبي هو عبارة عن شبكة خطوط مترو متكاملة بطول 131 كيلومتراً سيتم تنفيذها، طبقاً لأعلى المعايير العالمية، لربط جزيرة أبوظبي بضواحيها الحالية والمجتمعات العمرانية المستقبلية كجزيرة السعديات وياس وشاطئ الراحة ومنطقة الأعمال المركزية الجديدة، وذلك تماشياً مع النمو السكاني والتوسع العمراني غير المسبوقين في تاريخ الإمارة، بحسب الموقع الإلكتروني لدائرة النقل - أبوظبي.
ويبلغ طول مترو دبي 75 كيلومتراً بخطيه الأحمر، الذي يضم 29 محطة، والأخضر الذي يضم 18 محطة، ويشترك الخطان في محطتي الاتحاد وبرجمان.
وحلت الإمارات في الترتيب الثالث عربياً والرابع شرق أوسطياً على صعيد القيمة الاستثمارية للمشاريع الجاري تنفيذها والمخطط لها في المنطقة في مجال السكك الحديدية، حيث حلت المملكة العربية السعودية في المرتبة الأولى باستثمارات بلغت نحو 44,8 مليار دولار.
وأفادت «ميد» بأن طول السكك الحديدية في السعودية حالياً يبلغ نحو 2415 كيلومتراً، فيما تخطط المملكة لإضافة 10 آلاف كيلومتر من خلال حزمة من المشاريع الجديدة في هذا المجال منها مترو جدة، ومترو الرياض، والقطار الذي يمتد من شمال إلى جنوب المملكة.
ووفق دراسة «ميد» حلت قطر في المرتبة الثانية عربياً وشرق أوسطياً باستثمارات حالية ومخطط لها بقيمة 36,8 مليار دولار، منها مشروع مترو الدوحة، ومشروع نقل الركاب بالخليج الغربي، بالإضافة إلى قطار المسافرين الإقليمي.
وأشارت «ميد» إلى أن قطر ليس لديها في الوقت الراهن أي سكك حديدية إلا أنها تعمل على تطوير 750 كيلومتراً من السكك الحديدية عبر حزمة المشاريع المشار إليها.
وجاءت مصر في الترتيب الرابع عربياً والخامس شرق أوسطياً في مجال الاستثمار بالسكك الحديدية بمشاريع بلغت قيمتها نحو 15,8 مليار دولار لإضافة 111 كيلومتراً من السكك الحديدية من خلال تنفيذ مترو الإسكندرية وتوسعات مترو القاهرة، فيما يبلغ طول السكك الحديدية القائمة في مصر نحو 9633 كيلومتراً.
وحلت سلطنة عمان في المرتبة الخامسة عربياً والسادسة شرق أوسطياً باستثمارات 15,5 مليار دولار، حيث تعتزم السلطنة تطوير 2244 كيلومتراً من السكك الحديدية عبر تنفيذ مشروع قطار عُمان الوطني.
واحتلت العراق المرتبة السادسة عربياً والسابعة شرق أوسطياً بعد أن رصدت استثمارات بقيمة 13,8 مليار دولار لتطوير مشاريع سكك حديدية على طول 2343 كيلومتراً منها مشروع مترو بغداد البصرة، تليها البحرين التي تعتزم استثمار 7,9 مليار دولار لتطوير 245 كيلومتراً من السكك الحديدية عبر تنفيذ خط الربط مع المملكة العربية السعودية.
وبلغت القيمة الاستثمارية لمشاريع السكك الحديدية الراهنة والمستقبلية في الكويت نحو 7 مليارات دولار لإضافة نحو 405 كيلومترات عبر تنفيذ قطار الكويت الوطني، تليها المغرب التي تعتزم استثمار 5,96 مليار دولار في لتطوير 1526 كيلومتراً من خلال تطوير مشروع قطار أفريقيا.
وجاءت الجزائر في الترتيب العاشر عربياً، حيث تعتزم استثمار 4,42 مليار دولار لإضافة 7105 كيلومترات من السكك الحديدية عبر تنفيذ حزمة من المشروعات منها مترو الجزائر، وترام الجزائر، فيما يبلغ طول السكك الحديدية بالجزائر نحو 3854 كيلومتراً.
وخصصت دول مجلس التعاون الخليجي نحو 200 مليار دولار لمشروع السكك الحديدية المقرر أن يكتمل بحلول عام 2018.
ويستهدف المشروع ربط دول مجلس التعاون الخليجي الست، ليحدث نقلة نوعية في وسائل المواصلات العامة والخدمات اللوجستية، ويعزز الرؤية المشتركة لبناء مجتمع متكامل ومتقارب في المنطقة.


200 عارض في «الشرق الأوسط للسكك الحديدية»
دبي (الاتحاد)

ينطلق معرض ومؤتمر «الشرق الأوسط للسكك الحديدية» بمركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات يومي 17 و18 مارس الجاري، بمشاركة أكثر من 200 شركة عارضة.

ويعد معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية أكبر معرض ومؤتمر للتقنية والبنية التحتية وتصميم وبناء السكك الحديدية في المنطقة. ويجتمع مطورو السكك الحديدية ومشغلو خدمات النقل والكيانات الحكومية معاً في هذا الحدث، لوضع استراتيجية حلول عالمية المستوى لكيفية بناء وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية والأنفاق، مع تعظيم الإيرادات وخفض التكاليف.
يوفر الحدث الفرصة لـ 6 آلاف زائر، يتوقع حضورهم للوصول إلى الموردين والمصنعين الذين يعرضون المنتجات والحلول المبتكرة للشحن والسفر بالسكك الحديدية، ويستضيف الحدث 150 ندوة فنية، يقدمها متحدثون مشهورون، كما يقدم حلقات نقاشية تفاعلية، وعدداً من جلسات شبكات التواصل غير الرسمية. ويمتلك معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية فرصاً عديدة، من خلال تطبيق الهاتف المتحرك، وبرنامج الاجتماعات الشخصية للزائرين لإقامة علاقات عمل وتواصل وشراكات جديدة.
ويُقام معرض الشرق الأوسط للشحن في المكان نفسه مع معرض ومؤتمر الشرق الأوسط للسكك الحديدية، وهو المعرض الرئيس الذي يجمع المتخصصين في الشحن، وفي سلسلة توريد خدمات النقل اللوجستية، لإيجاد حلول واستراتيجيات لجعل نقل البضائع أكثر كفاءة وبتكلفة فعالة.

اقرأ أيضا

«موانئ دبي العالمية» تطور منطقة اقتصادية في ناميبيا