الاتحاد

عربي ودولي

إجلاء 179 ألف مصري من ليبيا

أكد السفير محمد عبدالحكم مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، أن الجهود المصرية نجحت في نقل وإعادة وتسفير 179 ألف مصري من ليبيا حتى أمس، مشيراً إلى استمرار تسيير رحلات مصر للطيران إلى مطاري طرابلس لنقل من يرغب من المصريين في العودة.
وقال إنه تمت إعادة 59 ألف مصري من تونس حتى أمس ولا يوجد حالياً أي مصري في منطقة الحدود الليبية التونسية. وأوضح أن عدد رعايا الدول العربية والأجنبية الذين وصلوا مصر بالطريق البري عبر منفذ السلوم، بلغ خلال الفترة من 21 فبراير الماضي وحتى أمس حوالي 41 ألف شخص
وبالتوازي، أكد وزير الخارجية السيراليوني جوزف دودا أمس، أن الحكومتين البريطانية والسيراليونية ستقدمان مساعدتهما لترحيل رعايا سيراليونيين عالقين في ليبيا، مشيراً إلى أن “120 سيراليونيا حتى الآن ينتظرون ترحيلهم في سفارتنا بطرابلس”. ويقيم في الوقت الراهن حوالى 4 آلاف من الرعايا السيراليونيين في ليبيا. كما أعلنت جامبيا بغرب أفريقيا، عن عودة 164 من رعاياها في ليبيا مساء أمس الأول.
إلى ذلك، صرحت مسؤولة بالأمم المتحدة بأن مسؤول إغاثة بالمنظمة الدوليـة ومبعوث الأمم المتحدة الخاص بليبيا الجديد عبد الاله الخطيب سيتوجهان إلى طرابلس خلال الأيام القليلة المقبلة لتقييم أثار القتال.
وأكدت المنظمة أن الخطيب سيسافر إلى طرابلس قريباً “ربما غداً أو بعد غد. كما قالت إن رشيد خاليكوف منسق الشؤون الإنسانية الخاص لليبيا الذي عين حديثاً سيرافق الخطيب في الزيارة.
وقالت “إننا نعد أيضا فرقاً لتقييم الوضع الإنساني لإرسالها بأسرع وقت ممكن”.

اقرأ أيضا

ترامب يجدد ثقته بزعيم كوريا الشمالية