الاتحاد

عربي ودولي

تعيين برينان مديراً لـ «سي آي إيه»

واشنطن (أ ف ب) - صوت مجلس الشيوخ الأميركي أمس الأول، على تعيين جون برينان على رأس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي ايه)، بعد شهرين من اختياره من جانب الرئيس باراك أوباما وغداة عرقلة طويلة قام بها نائب جمهوري على خلفية قضية الطائرات من دون طيار. وصوت أعضاء مجلس الشيوخ بغالبية 63 صوتا على تعيين برينان (57 عاما) مقابل اعتراض 34.
وكان الجمهوري راند بول منع إجراء التصويت الخميس عبر إلقائه مداخلة طويلة استمرت 13 ساعة، مطالبا البيت الأبيض بتوضيح استخدام الطائرات من دون طيار في الولايات المتحدة.
ومع تأكيد تعيين برينان، يكتمل فريق الأمن القومي لأوباما بعد تولي جون كيري وزارة الخارجية وتشاك هيجل وزارة الدفاع.
وعلق أوباما في بيان “مع خبرة جون في الوكالة والتي عمرها 25 عاما، فإن رجالنا ونساءنا الاستثنائيين في “سي آي ايه” سيديرهم واحد منهم”.
ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية تفتقر إلى مدير منذ الاستقالة المفاجئة لديفيد بترايوس في نوفمبر على خلفية الاشتباه بإقامته علاقة “خارج الزواج” مع امرأة متزوجة.
وكان برينان أمضى 25 عاما في وكالة الاستخبارات الأميركية. ومنذ 2009، كان يقود برنامج مكافحة الإرهاب ويشرف على برنامج الطائرات من دون طيار. وفي هذا السياق، اعد “قائمة الأشخاص الواجب تصفيتهم”، والذين ينتمون إلى تنظيم القاعدة في باكستان والصومال واليمن.
والعرقلة التاريخية لراند بول هدفت إلى الحصول على التزام مكتوب يؤكد أن الرئيس لا يملك السلطة لإصدار أمر باستخدام الطائرات من دون طيار في الولايات المتحدة ضد مواطن أميركي لا يشكل تهديدا فوريا.

اقرأ أيضا

القوات العراقية تفضّ الاعتصامات بالرصاص والنار والغاز