الاتحاد

عربي ودولي

قتيل بمواجهات بين الأمن اليمني و «الحراك التهامي»

عقيل الحـلالي (صنعاء) ـ قُتل شخص وأصيب عشرات آخرون بمواجهات اندلعت الخميس وتجددت أمس الجمعة بين قوات الأمن ومسلحين غاضبين في مدينة الحديدة الساحلية غربي اليمن. وينتمي المسلحون، وغالبيتهم من البحارة، إلى ما يُسمى بـ”الحراك التهامي”، الذي تأسس منتصف يناير الفائت، على غرار “الحراك الجنوبي” الذي يقود المطالب الانفصالية في جنوب اليمن منذ 2007. وقالت مصادر محلية لـ”الاتحاد” إن اشتباكات اندلعت أمس بين قوات الأمن ومسلحين من الحراك التهامي “حاولوا اقتحام مبنى البحث الجنائي بمدينة الحديدة، انتقاما لمقتل شخص وإصابة العشرات بتبادل إطلاق نار وقع الخميس بين جنود وبحارة احتجزوا سفينة صيد مصرية، كانت تصطاد على بعد ميلين بحريين من ساحل المدينة.
واتهم البحارة اليمنيون طاقم السفينة، وهم صيادون مصريون، بممارسة الاصطياد غير المشروع في المياه الإقليمية، وحاولوا الاستيلاء على حمولة السفينة ما دفع قوات الأمن إلى التدخل، الأمر الذي تطور لاحقا إلى مواجهات مسلحة. وقال مسؤول محلي في الحديدة، إن اشتباكات الخميس أسفرت عن سقوط قتيل من البحارة وعشرات الجرحى، بينهم أربعة جنود. وشيع مئات المواطنين أمس الجمعة جثمان القتيل وسط دعوات مطالبة بـ “التصعيد” ضد السلطات اليمنية. وأقدم محتجون غاضبون على إحراق حافلة تتبع مؤسسة حكومية في الحديدة، حسبما أفاد المسؤول السابق الذي أشار إلى الوضع في المدينة “متوتر حيث لا يزال المسلحون يحاولون اقتحام مبنى البحث الجنائي”.
وكان مسلحون غاضبون اقتحموا، الليلة قبل الماضية، مركزا للشرطة في الحي “التجاري” المطل على الساحل، وقاموا بإحراق محتوياته. وقتل مدني وأصيب آخر برصاص مسلحين من قطاع الطرق في بلدة “وصاب” بمحافظة ذمار، جنوبي العاصمة صنعاء. وقالت وزارة الدفاع اليمنية، في بيان، إن الأجهزة الأمنية “تقوم حاليا بتعقب المتهمين لضبطهما وإحالتهما للعدالة”.
من جهة ثانية، نفت وزارة الداخلية اليمنية ضبط سفينة أجنبية كانت محملة بالأسلحة، بالقرب من مضيق باب المندب، الذي يربط بين البحر الأحمر وخليج عدن. وقال مدير عام التوجيه المعنوي والعلاقات العامة في الوزارة، العميد محمد القاعدة، إن البيان الذي نشره موقع الوزارة، الليلة قبل الماضية، بشأن ضبط سفينة كانت محملة بالأسلحة، وتدعى “جيهان 2”، سببه “حدوث لبس في فهم بعض المعلومات”.
يوم المرأة العالمي
احتفلت المرأة اليمنية أمس باليوم العالمي للمرأة ، وفي هذا الإطار نظمت مسيرات حاشدة تطالب بحقوقها وتندد بالعنف في انحاء البلاد وفي الصورة جانب من تظاهرة نسائية في صنعاء أمس بهذه المناسبة (إي بي أيه)

اقرأ أيضا

ترامب خلال استقباله خان: نتعاون مع باكستان للخروج من أفغانستان