الاقتصادي

الاتحاد

السيارات الكهربائية تستقطب زوار «قمة المستقبل»

مركبة كهربائية تتسع لـ 15 شخصاً وصممت للمسير في المدن الصغيرة (الاتحاد)

مركبة كهربائية تتسع لـ 15 شخصاً وصممت للمسير في المدن الصغيرة (الاتحاد)

رشا طبيلة (أبوظبي)

تستقطب المركبات الكهربائية والهيدروجينية أنظار زوار معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل الذي انطلقت فعالياته أمس في أبوظبي، في الوقت الذي يؤكد فيه عارضون من كبريات الشركات ارتفاع الطلب على هذه السيارات في الإمارات.
وتعرض شركات السيارات التجارية أحدث سياراتها الكهربائية والتي تتميز بتقنيات حديثة، منها القيادة الذاتية والسرعة العالية، إلى جانب تبنيها أعلى معايير السلامة. ولا تقتصر المركبات المعروضة على السيارات الصغيرة، بل تم عرض مركبات كبيرة تعمل فعلياً في الإمارات.
وتعرض شرطة دبي بالشراكة مع شركة «كاتيك»، سيارة كهربائية يتم استخدامها من خلال نظام ذكي متكامل عن طريق تطبيق عبر الهواتف الذكية تحت اسم «آي سيرف»؛ وذلك بهدف الاستدامة، وتقليل التكاليف، والحفاظ على البيئة، حيث يوجد منها 10 سيارات تستخدمها شرطة دبي، واستطاعت أن تقوم بمهام 45 سيارة تستخدم الوقود.
ويشير عاملون في شركة «كاتيك» إلى أن هذا النظام هو عبارة عن تطبيق ذكي يظهر للمستخدم، مكان وجود السيارات، وتتم إضافة المكان الذي سيتم الذهاب إليه، إلى جانب أنه يتم فتح السيارة وإغلاقها عن طريق التطبيق الذكي عبر الهاتف الذكي.
وأكدوا أن هذا النظام يجع السيارات متاحة للاستخدام من جميع الموظفين.
وإلى جانب انتشار السيارات الكهربائية الصغيرة، تظهر في المعرض مركبة كهربائية بمثابة حافلة صغيرة تتسع لـ15 شخصاً، يقول ناصر الشامسي مدير المشاريع في شركة «أيون»، وهي تحت مظلة شركة بيئة في الشارقة، إنه يتم عرض مركبة كهربائية ذاتية القيادة من تصنيع شركة «نافيا» الفرنسية تتسع لـ15 شخصاً صممت لتستخدم في المدن الصغيرة والجزر السياحية والمطارات للتنقل بين المباني.
ويشير إلى أنه تم بدء تشغيلها في مدينة مصدر، ويتم العمل على تشغيلها في مناطق مختلفة في الدولة. وفي جناح شركة أرامكو السعودية، تظهر سيارة متميزة في المعرض، حيث تعمل على الهيدروجين، وتعد أكثر استدامة من السيارات الكهربائية، كونها لا تحتاج إلى شحن كهربائي، بل تحتاج إلى تعبئتها بالهيدروجين، كما تتم تعبئة السيارات بالغاز.
وبين عاملون في الشركة أن هذه السيارة تقوم بتحويل الهيدروجين إلى كهرباء من خلال خلايا وقودية صممت في السيارة، إلى جانب أن السيارة تتميز بالسلامة والأمان من خلال تصميم خزان حفظ الهيدروجين بطريق آمنة، وتمت تجربته ليكون مضاداً للحوادث، وغيرها من التحديات.
وتعرض شركات السيارات التجارية أحدث سياراتها الكهربائية، يقول فيفيك جانواني اختصاصي منتج في قسم المبيعات في شركة «تسلا» للسيارات، إنه يتم عرض سيارة كهربائية بالكامل تتميز بالسلامة والاستدامة، وفي الوقت نفسه لها القدرة على القيادة الذاتية.
ويضيف أن أقصى سرعة للسيارة تصل إلى 240 كم بالساعة، فهي سريعة جداً رغم أنها تعمل على الكهرباء، مشيراً إلى أنها تحتاج إلى 5 ساعات شحن كربائي في الشحن المنزلي، في حين تحتاج عند شحنها على الطريق في الأماكن العامة إلى 22 دقيقة. ويشير جانواني إلى أنه يوجد ارتفاع ملحوظ في الطلب على السيارات الكهربائية في الدولة.
أما شركة «آي بي إم»، فتعرض خلال المعرض سيارة كهربائية جديدة بسرعة تصل إلى 160 كيلومتراً بالساعة كأقصى حد، ويتم شحنها بمدة تتراوح بين ربع ساعة إلى 3 ساعات، وذلك بحسب نوع الشاحن.

اقرأ أيضا

«المشرق»: البنوك لا تواجه صعوبات في تلبية احتياجات الشركات الكبيرة