الاتحاد

الإمارات

6% زيادة في عائدات فنادق أبوظبي خلال العام الماضي

«ياس ووتر ورلد» الحديقة المائية في جزيرة ياس (الاتحاد)

«ياس ووتر ورلد» الحديقة المائية في جزيرة ياس (الاتحاد)

رشا طبيلة (أبوظبي) - أكد خبراء في القطاع السياحي، أن أبوظبي حققت نهضة سياحية نوعية خلال العام الماضي، تجسدت في زيادة عدد نزلاء الفنادق وعائداتها، إضافة إلى التوسع في الاستثمارات السياحية، إذ استقبلت الإمارة، خلال عام 2012 حوالي 2,39 مليون نزيل فندقي، بنمو 13%، مقارنة بعام 2011، متجاوزة الأهداف الاستراتيجية الموضوعة لقطاع السياحة، وقدرها 2?3 مليون نزيل، بحسب إحصاءات هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.
وبحسب تقرير الأداء الحكومي لإمارة أبوظبي الذي أصدره المجلس التنفيذي أمس الأول، فإن الإحصاءات الرسمية بينت أن عدد نزلاء فنادق أبوظبي ارتفع بمتوسط معدل تراكمي بلغ 12? منذ العام 2008 لغاية عام 2012، فيما ارتفعت العائدات الفندقية خلال العام الماضي بنسبة 6? كما ارتفع عدد الغرف الفندقية بنسبة 10?، وتضم أبوظبي بحسب بيانات العام الماضي، 136 فندقاً ومنتجعاً وشقة فندقية.
وتوقع الخبراء، أن تحقق أبوظبي نموا يفوق ما تم تحقيقه العام الماضي، سواء في الأداء الفندقي، أو في عدد السياح حيث تتلقى مكاتب سفر وفنادق حجوزات إيجابية للعام الحالي، وتستهدف هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة أن تستقطب الإمارة 2,5 مليون نزيل بنهاية العام الحالي. وقال حارب المهيري نائب رئيس الشؤون التجارية، دولة الإمارات، بشركة الاتحاد للطيران، إن أبوظبي حققت نقلة نوعية في قطاعي السياحة والطيران، وجذبت مزيداً من السياح من مختلف الأسواق السياحية العالمية.
وأكد أن للاتحاد للطيران، دورا كبيرا في تحقيق النهضة السياحية كونها الناقل الوطني للإمارة من خلال زيادة عدد وجهاتها العام المضي، ليبلغ عدد وجهاتها 86 وجهة، إضافة إلى نمو أسطولها ليصل إلى 70 طائرة، وعدد مسافريها إلى 10,3 مليون مسافر.
وإلى جانب نمو النزلاء والعائدات الفندقية سنويا بأبوظبي، شهدت الإمارة نموا في حجم الاستثمارات السياحية، وقال المهيري، إن أبوظبي شهدت في الأعوام القليلة الماضية افتتاح مشاريع سياحية أسهمت في جذب مزيد من الزوار كـ”عالم فيراري أبوظبي” و”ياس ووتروورلد”، إضافة إلى منتجعات شاطئية كمنتجعي سانت ريجيس، وبارك حياة في جزيرة السعديات، وتوقع المهيري أن تحقق الإمارة مزيدا من النمو العام الحالي حيث تهدف الشركة إلى إضافة 4 وجهات جديدة وزيادة أسطولها إلى 84 طائرة بنهاية 2013.
واتفق صلاح الكعبي المدير التنفيذي لشركة “بافاريا للعطلات” مع المهيري، وقال، “إن أبوظبي شهدت افتتاح مرافق سياحية متنوعة وفاخرة مثل مرافق جزيرة ياس كحلبة مرسى ياس و”عالم فيراري أبوظبي” و”حديقة ياس ووتروورلد”، إضافة إلى منتجعات السعديات الشاطئية، الأمر الذي جذب زخما سياحيا كبيرا إلى الإمارة من أسواق عالمية كثيرة.
وكانت توقعات الكعبي إيجابية للعام المقبل، حيث توقع أن ترتفع بشكل ملحوظ معدلات النمو في عدد السياح العام الحالي، مقارنة بالعام الماضي، مشيرا إلى أن الشركة تتلقى حجوزات مكثفة للعام الحالي، سواء من سياح الأعمال أو الترفيه ومن مقاصد مختلفة وجديدة كالصين واليابان وأوروبا الشرقية كهنغاريا.
من جهته، قال كمال فاخوري مدير العمليات في شركة “كريستال” لإدارة الفنادق والمنتجعات، إنه رغم ارتفاع عدد الغرف الفندقية في إمارة أبوظبي إلا أن فنادق المجموعة في أبوظبي حققت إشغالا بمعدل 80? العام الماضي، ما يؤكد النمو السياحي الذي شهدته الإمارة، وزيادة عدد السياح. وقال، إنه نتيجة لزيادة عدد الغرف الفندقية بأبوظبي تراجعت أسعار الفنادق بسبب المنافسة ما يسهم في استقطاب مزيد من السياح. وتوقع فاخوري أن يتم تحقيق زيادة في معدلات النمو للعام الحالي مقارنة بالعام المضي حيث يتلقى الفندق طلبات وحجوزات مكثفة للموسم الحالي، مشيرا إلى أن أبوظبي أصبحت مقصداً عالمياً هاماً على الخارطة العالمية، واستقطبت سياحاً من أسواق عالمية جديدة منها كوريا واليابان.
من جانبه، أكد أيمن عاشور المدير العام لفندق تلال ليوا مع سابقيه، أن العام الماضي، كان الأفضل منذ 4 سنوات في مجال العائدات والإيرادات السياحية، مشيرا إلى أن دعم هيئة أبوظبي للسياحة في الترويج لأبوظبي، وجذب النزلاء، وفتح مكاتب تمثيلية لها حول العالم، أسهم بشكل رئيسي في النمو السياحي إضافة إلى نمو أعمال شركة الاتحاد للطيران.
وقال، إن مؤشرات الحجوزات في بداية العام الحالي توحي بتحقيق معدلات نمو تفوق ما تم تحقيقه العام الماضي، لافتاً إلى أن الفندق حقق 76? في معدل إشغاله العام الماضي، متوقعا تحقيق معدل إشغال يصل إلى 80? العام الحالي.

اقرأ أيضا