الاتحاد

الإمارات

مؤتمر الاتجاهات الحديثة في الجراحة ينطلق الخميس المقبل بأبوظبي

تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يعقد مؤتمر “الاتجاهات الحديثة في الجراحة” الذي ينظمه مستشفى النور الطبي السادس في فندق أبوظبي - شيراتون الخميس المقبل ولمدة ثلاثة أيام والذي ينظمه مستشفى النور في أبوظبي بالتعاون مع سباير إنترناشونال - المملكة البريطانية.
واعتمدت اللجنة العلمية للمؤتمر الجلسات العلمية والأبحاث وأوراق العمل التي ستتم مناقشتها، حيث تلقت اللجنة أكثر من 40 بحثاً وورقة علمية، تم اختيار 24 ورقة من داخل وخارج الدولة تناقش التطورات والأساليب العلمية الحديثة في مختلف التخصصات الجراحية.
ويحاضر في المؤتمر 14 جراحاً وطبيباً في مختلف التخصصات الجراحية، بينهم 7 جراحين من داخل الدولة و7 جراحين من بريطانيا، يركزون على مختلف التخصصات الجراحية، موضحاً أن المشاركين في المؤتمر سيحصلون على شهادات معتمدة من المجلس الأوروبي للتعليم الطبي المستمر بما يعادل 16 ساعة تعليمية معتمدة.
وقال الدكتور صفوان طه استشاري الجراحة في مستشفى النور، مدير المؤتمر: يستهدف المؤتمر الجراحين العاميين وجراحي الأعصاب والدماغ والعمود الفقري والأنف والأذن والحنجرة، إضافة إلى أطباء التخدير وأطباء الأعصاب وأطباء النساء والولادة وأطباء الأمراض النفسية والجهاز الهضمي والكبد والبروستات، وغيرها من التخصصات.
وأضاف: ستعقد 11 جلسة علمية، يتم خلالها مناقشة واستعراض 24 محاضرة وورقة عمل، تركز على الاتجاهات الحديثة في الجراحة، يتناوب في إلقائها أطباء جراحون في مختلف التخصصات الجراحية.
ويتم في اليوم الأول للمؤتمر التركيز على جراحات العمود الفقري بالمنظار، حيث يتحدث في هذا الموضوع الدكتور جيك تايموثي استشاري جراحة العمود الفقري في مستشفى سباير لييدز في المملكة المتحدة، بينما يتحدث الدكتور جيمس اليبون استشاري جراحة العمود الفقري في مستشفى سباير بوشي في المملكة المتحدة عن طريقة إزالة الضغط عن الفقرات في العمود الفقري باستخدام الجراحة.
كما تركز محاضرات اليوم الأول على استخدام المنظار الجراحي في جراحات الجمجمة، حيث يلقي الدكتور انطوان سلوم استشاري جراحة الدماغ في مستشفى النور شارع المطار محاضرة في هذا المجال، بينما يتحدث الدكتور كولين اللتون استشاري الجراحة في مستشفى سباير بوشي في المملكة المتحدة عن استخدام المناظير في جراحات الفتق الأربي، كما يتحدث الدكتور صفوان طه استشاري ورئيس قسم الجراحة بمستشفى النور في شارع المطار في أبوظبي عن جراحة المناظير من خلال فتحة واحدة، ثم يتحدث الدكتور فيليب هاريس استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى سبايرساوث امبلتون في المملكة المتحدة عن جراحات الجيوب الأنفية بالمنظار.
وتتناول محاضرات اليوم الثاني جراحات البنكرياس والكبد بالمنظار، ويتحدث في هذا الموضوع الدكتور محمد أبو هلال استشاري الجراحة في مستشفى ساوث امبتون بالمملكة المتحدة، ثم جراحات المناظير في سرطان القولون والمستقيم، ويتحدث الدكتور أمين الجوهري استشاري ورئيس قسم جراحة الأطفال في مستشفى النور - شارع المطار، عن جراحة المناظير في الأطفال.
وفي اليوم الثالث من المؤتمر، سيتم استعراض تجربة مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي في جراحات علاج السمنة بالمنظار من خلال محاضرة يلقيها الدكتور عبدالرحمن النميري أستاذ جراحات علاج السمنة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، كما يتم استعراض تجربة مستشفى النور في جراحات الجهاز الهضمي من خلال محاضرة يلقيها الدكتور صفوان طه، كما تلقى محاضرات عن علاج السلس البولي من خلال الجراحة، ثم جراحات الجهاز البولي عند الأطفال ، ويلقي الدكتور عمار قطيمان استشاري جراحة الأوعية الدموية في مستشفى النور محاضرة عن علاج الدوالي بالليزر.
والجدير بالذكر أنه سيقام على هامش المؤتمر معرض طبي تشارك فيه أكثر من عشر شركات عالمية ومحلية متخصصة في مجال المستلزمات الجراحية.

اقرأ أيضا