الاتحاد

الإمارات

بلدية أبوظبي: حزمة من الخدمات الجديدة للتيسير على العملاء

مراجعون في بلدية أبوظبي في انتظار إجراء معاملاتهم

مراجعون في بلدية أبوظبي في انتظار إجراء معاملاتهم

كشفت بلدية مدينة أبوظبي عن حزمة من الخدمات البلدية الجديدة التي أطلقتها للجمهور خلال العام الحالي، وذلك في إطار سعي البلدية للتميز وتقديم أفضل خدمات للجمهور والتي وصلت إلى أكثر 115 خدمة بلدية متطورة، بحسب محمد المرر مدير إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي.
وأشار مدير إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي لـ”الاتحاد” إلى أن هناك مبادرات جديدة جارٍ العمل عليها الآن، والتي من شأنها الارتقاء بالخدمات البلدية وتسهيل حصول العملاء على الخدمات بكل يسر وسهولة.
وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً لاستقطاب أجهزة آلية تقدم خدمات بلدية، سيتم توفيرها في مختلف الأماكن العامة، إضافة إلى تدشين خدمات للعملاء المميزين والتي تتيح لهم الحصول على خدمات مميزة دون الانتظار، كما أضاف عن وجود خدمات بلدية متنقلة، وذلك من خلال سيارات مجهزة تصل إلى فئة معينة من العملاء مثل كبار السن والأرامل والمعاقين.
وأوضح المرر أن البلدية تسعى لتطوير خدماتها من خلال استقطاب أحدث التقنيات والوسائل التي من شأنها تعزيز مستويات الأداء، وتضم هذه الخدمات 64 خدمة لتراخيص البناء و14 خدمة للطرق والبنية التحتية، و7 خدمات للصحة العامة، و5 خدمات للأراضي والعقارات، و9 خدمات للحدائق والمتنزهات، و7 خدمات للتخطيط الحضري و9 خدمات للبيانات المكانية.
آلية الخدمات الإلكترونية
وقال محمد المرر مدير إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي إنه يمكن التقديم للحصول على الخدمات الإلكترونية على تلك الخدمات من خلال الرابط التالي http://www.adm.gov.ae/Arabic/eservices/registrationMode.aspx
واتباع الخطوات التالية: اختيار نوع الحساب: شركات أو أفراد، ملء البيانات وتحميل الوثائق المطلوبة، بعد إتمام عملية التسجيل يتم إرسال رسالة نصية ترحيبيه للعميل تحتوي على اسم المستخدم الخاص به.
بعد التحقق من طلب العميل من قبل إدارة خدمة العملاء، يتم إرسال رسالة نصية أخرى تعلمه بضرورة الحضور للبلدية للتحقق من شخصيته وتفعيل الحساب الخاص به، بعد التحقق من شخصية العميل وتفعيل الحساب الخاص به سوف يتمكن العميل من التقديم للخدمات المتوافرة على الموقع الإلكتروني.
يتم احتساب مبلغ 20 درهماً لكل خدمة رسوم التوصيل لمكان وجود العميل، وهذا المبلغ منفصل عن رسوم الخدمات الذي يختلف بين خدمة وأخرى.
وأضاف المرر أن البلدية أنشأت مركزاً للخدمات المتميزة في المركز الرئيس لبلدية مدينة أبوظبي بناء على استطلاع آراء المتعاملين والذي أظهر حاجتهم لذلك المركز، ويقدم المركز خدماته لذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من خلال مركز منفصل عن “الكاونتر” برسوم مختلفة للخدمات.
ويقدم مركز الخدمات المتميزة 9 خدمات مرحلة أولى وهي: شهادة مخطط أرض، شهادة بحث، طلب تثمين عقار، طلب تسجيل رهن، طلب سند ملكية “جديد”، طلب سند ملكية “بدل فاقد”، تسجيل عقود الأراضي الصناعية بالبلدية، شهادة أملاك، وتسجيل البيع والشراء بين الأفراد، بالإضافة إلى أنه يتم تقديم تلك الخدمات لفئات المسنيين وذوي الاحتياجات الخاصة بالرسوم العادية نفسها ودون الزيادة.
خدمة السيارات المتنقلة
وأشار محمد المرر مدير إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي إلى أن البلدية ستطلق مبادرة جديدة، وهي خدمة السيارات المتنقلة، حيث تقدمها البلدية لفئة كبار السن والمعاقين والأرامل والمطلقات، ضماناً لسرعة وجودة الخدمات المقدمة، وذلك في إطار استراتيجية مدينة أبوظبي لتحقيق أعلى معايير معدل رضا العملاء من خلال توفير القنوات المتاحة للتواصل مع المتعاملين، وتتمثل الخدمة في سيارة مجهزة بمعدات إلكترونية حديثة وشاملة لتقديم الخدمة المتكاملة في المكان نفسه.
وأوضح أنه تبدأ خطوات طلب الخدمة بالاتصال على مركز الاتصال الخاص ببلدية أبوظبي رقم 80022220، وتزويد موظف الاتصال بالمعلومات المطلوبة: “الاسم، تاريخ الميلاد، الحالة، العنوان، الخدمة المطلوبة”، ومن ثم تصل العميل رسالة نصية ترحيبية، وبعد تحديد الموعد يتم إرسال رسالة نصية أخرى تحتوي على الموعد المحدد لإتمام الخدمة.
وأضاف أن هذه الخدمة خصصت فقط للمعاقين وكبار السن والمتقاعدين والأرامل، وستكون الخدمة لسكان مدينة أبوظبي، يومي الأحد والثلاثاء من كل أسبوع، ولسكان المناطق الخارجية التابعة لمدينة أبوظبي أيام الاثنين والأربعاء والخميس من الثامنة صباحاً حتى الرابعة عصراً.
توصيل المعاملات المنجزة
كما تحرص بلدية مدينة أبوظبي على تلبية احتياجات الجمهور، والعمل على راحته، وتوسيع قنوات التواصل معه، والتعرف إلى تطلعاته ومتطلباته من البلدية، وتوفيرها بأسلوب يحقق للجمهور الراحة.
وخدمة توصيل المعاملات هي خدمة يتم من خلالها توصيل المعاملات المنجزة للعملاء من خلال شركة “إمبوست” بعد يوم من إتمام الخدمة، حيث تم التعاقد مع الشركة لتغطية المناطق كافة داخل وخارج مدينة أبوظبي.
وقال محمد المرر مدير إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي إنه تم افتتاح مركز اتصال بلدية مدينة أبوظبي في 2010 لتلقي استفسارات وشكاوى العملاء على مدار الساعة طوال الأسبوع على الرقم 8002220، ويعمل المركز على تزويد عملاء البلدية بالمعلومات والتفاصيل الضرورية لأي معاملة خاصة ببلدية مدينة أبوظبي باللغتين العربية والإنجليزية، وخلال العام الحالي سيضيف المركز لغات جديدة إلى جانب “العربية” و”الإنجليزية”.


خدمات المراكز الخارجية
أكد محمد المرر مدير إدارة خدمة العملاء في بلدية مدينة أبوظبي أن استراتيجية خدمة العملاء التي تطبقها بلدية مدينة أبوظبي أسهمت في توفير جميع الخدمات للعملاء عبر المراكز الخارجية التابعة للبلدية دون الحاجة إلى مراجعة المبنى الرئيس، بالإضافة إلى استثمار التكنولوجيا المتطورة لاختصار الإجراءات وتنفيذ أكبر عدد من طلبات الجمهور، وفقاً لمعايير متطورة ودقيقة وبالسرعة التي تحقق طموحات العملاء في خدمات كاملة وسريعة.
وقد حققت بلدية مدينة أبوظبي نقلة نوعية في مستوى الخدمات المقدمة للجمهور، حيث تم افتتاح 3 مراكز خارجية في البطين والوثبة والشهامة تقدم الخدمات البلدية كافة، والتي هي الخدمات نفسها المقدمة في المركز الرئيس وعددها 187، ماعدا خدمات البيع والشراء، وذلك لتخفيف الضغط عن المركز الرئيس وخدمة المتعاملين في مناطق سكنهم وتوفير الوقت والجهد عليهم، كما يتم حالياً العمل على افتتاح مركزين في كل من الزعفرانة ومصفح.

خدمات الأكشاك الرقمية

كشف المرر من مشروع جديد في خدمة العملاء والذي يسمى بـ “الكشك”، حيث يجري حالياً العمل على توريد عدد من الأجهزة الذكية والتي سيتم استخدامها أجهزة للخدمة الذاتية، حيث يتمكن العميل من إنهاء معاملته بشكل كامل من خلال الجهاز ودون الحاجة لمراجعة موظفي مراكز خدمة العملاء، وتتمتع هذه الأجهزة بمواصفات عالية وتكنولوجية متعددة من شأنها تسهيل التعامل مع المراجعين، علماً بأنها ستحتوي على بعض البيانات الأخرى، بالإضافة إلى الخدمة الذاتية ومنها، أن تتيح المشاركة في المنتديات الحوارية في الموقع، الاطلاع على استراتيجية الدائرة والهيكل التنظيمي، نبذة عن البلدية “مهام القطاعات والإدارات وتاريخ الدائرة وتأسيسها”، عناوين وهواتف المراكز الخارجية والأنشطة والفعاليات كافة، إضافة إلى الشكاوى والاقتراحات.

اقرأ أيضا