الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ذياب بن محمد: النقل المستدام ركيزة محورية في رؤية الإمارات

ذياب بن محمد: النقل المستدام ركيزة محورية في رؤية الإمارات
17 ابريل 2019 23:51

تشغل الاتحاد للطيران، للمرة الأولى في المنطقة، رحلة خالية من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة على متن الطائرة، في إطار جهودها لتعزيز الوعي بآثار التلوث البلاستيكي، وستغادر الرحلة رقم EY484 من أبوظبي (21 أبريل) إلى بريزبن في أستراليا (22 أبريل)، بالتزامن مع احتفالات «يوم الأرض».

وقال سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دائرة النقل في أبوظبي: «إن منظومة النقل المستدام والفعال تمثل ركيزة محورية في رؤية دولة الإمارات، ومن ثمَّ نشيد بهذه المبادرة من الاتحاد للطيران التي تمهد الطريق نحو تحقيق الاستدامة، وتعزيز الكفاءة والفاعلية في قطاع النقل الجوي. كما يؤكد استثمار الاتحاد للطيران في أنواع الوقود البديل المستدام، والتركيز على مجابهة التحديات البيئية المتجددة، مثل التلوث بالمواد البلاستيكية، على التزام الناقلة الوطنية برؤية أبوظبي لترسيخ نظام نقل مستدام».

وتهدف هذه الرحلة المهمة إلى المضي قدماً لما هو أبعد من الاحتفالات بيوم الأرض، مع التعهد بتقليل استهلاك المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة بنسبة 80% على امتداد أعمال الاتحاد للطيران كافة، وليس فقط على متن الرحلات، بنهاية 2022.

وأفاد محمد مبارك فاضل المزروعي، رئيس مجلس إدارة مجموعة الاتحاد للطيران، بأن «هذه الخطوة تمثل امتداداً للجهود البيئية الرائدة لمجموعة الاتحاد للطيران. ويأتي استهلالنا لعام 2019 برحلة تم تشغيلها بالوقود الحيوي المستدام الذي تم إنتاجه محلياً في دولة الإمارات ثم إطلاقنا لهذه الرحلة الخالية من المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة بمثابة شهادة دامغة على التزامنا بقيادة جهود التغيير الفعال نحو الاستدامة».

وفي العام الماضي، أطلقت الأمم المتحدة نداءً من أجل العمل العالمي لمكافحة التلوث بالمواد البلاستيكية، مشيرة إلى أن هناك ما يصل إلى 400 مليون طن من المواد البلاستيكية يتم إنتاجها كل عام، وأن 63% من تلك المواد معدة للاستخدام لمرة واحدة. وبدأت العديد من الحكومات حول العالم في حظر المواد البلاستيكية المستخدمة لمرة واحدة، وهي مبادرة تناصرها «هيئة البيئة-أبوظبي»، وتعمل على تحقيقها.

وتعليقاً على المبادرة، قال توني دوجلاس، الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران: «تتزايد المخاوف على الصعيد العالمي بشأن الإفراط في استخدام المواد البلاستيكية، والتي يمكن أن تستغرق آلاف السنوات حتى تتحلل».

وقد أظهرت أبحاثنا أن بإمكاننا إزالة ما يصل إلى 27 مليون غطاء بلاستيكي من تلك المستخدمة لمرة واحدة من خدماتنا على متن الرحلات كل عام، وبصفتنا شركة طيران رائدة، يقع على عاتقنا القيام بإجراء بهذا الصدد، وتحدي وتغيير المعايير في قطاع الطيران، والعمل مع الموردين الذين يوفرون البدائل الأقل تأثيراً على البيئة».

المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©