الاقتصادي

الاتحاد

"تخفيضات مباشرة" و"عقود صيانة" لتنشيط مبيعات السيارات في رمضان

تسابقت وكالات بيع السيارات في الدولة على طرح العروض الموسمية المخصصة لشهر رمضان الفضيل، والتي ركزت للمرة الأولى على الحسومات المباشرة بالأسعار، بالإضافة إلى عقود الصيانة المجانية، وتمديد فترات الضمان.

وأكد مسؤولون بوكالات سيارات أن شركاتهم تحملت التكلفة المالية للتخفيضات والعروض من خلال الاقتطاع من هامش الأرباح، وسط دور أقل فعالية لشركات التأمين والمصارف الذين تمسكوا من جانبهم بمستويات مرتفعة لأسعار فائدة التمويل ووثائق التأمين.

وفي الوقت الذي تضمنت فيه العروض الرمضانية تخفيضات تتراوح بين 5% و10% من إجمالي سعر السيارة الجديدة، ارتفعت الفائدة على التمويل لتتراوح بين 2,5% إلى 4% حسب كل حالة، مقارنة بمستويات فائدة متقاربة عند حدود 2,5% خلال الفترة المقابلة من العام الماضي، كما زادت أسعار وثائق التأمين الشامل بنسبة تقدر بنحو 20% خلال الاثني عشر شهرا الماضية.

وتوقعت الوكالات أن تسهم العروض المقدمة في تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة، وزيادة مبيعات السيارات بنسبة تتراوح بين 10 و15% خلال شهر رمضان الفضيل، مقارنة بالشهر الذي سبقه حيث يمثل الشهر الكريم موسماً سنوياً لتنشيط المبيعات بقطاع السيارات في الإمارات.

عروض قوية:

وأكد محمد خضر، رئيس شركة «الماجد للسيارات-كيا»، أن التحديات الاقتصادية الراهنة، واحتدام المنافسة وسط استقرار المبيعات بالقطاع فرض على وكالات بيع السيارات طرح عروض رمضانية قوية لتنشيط مبيعات السيارات الجديدة خلال الشهر الفضيل الذي يمثل الموسم السنوي للمبيعات بالقطاع.

وأضاف خضر أن العروض الرمضانية على السيارات الجديدة تنوعت بين التخفيضات المباشرة على الأسعار، وعقود الصيانة المجانية، وطرح حلول للتمويل والتأمين، لافتاً إلى أن وكالات البيع تحملت الجزء الأكبر من تكلفة هذه التخفيضات.

وبالنسبة للعروض الرمضانية التي تعتزم شركة "الماجد للسيارات &ndash كيا" تقديمها لعملاء الشركة خلال شهر رمضان المبارك، قال خضر إنها تنقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية، أولها العروض الخاصة بسيارات "كيا" من طرازات "بيكانتو"، و"ريو"، و"أوبتيما"، حيث يتم توفير خيارين رئيسيين أولهما الحصول على فائدة تمويل 0% لمدة ثلاث سنوات، أو الحصول على تأمين وتسجيل مجاني للسنة الأولى، وعقد صيانة مجاني يمتد لثلاث سنوات.

ولفت إلى أن العرض الثاني المقدم على باقي موديلات "كيا موتورز" من طرازات «سورانتو» و«كادينزا» و«سيراتو» يتضمن ثلاث سنوات صيانة مجانية، بالإضافة إلى تأمين وتسجيل مجاني للسنة الأولى، فيما خصص العرض الثالث للسيارة العائلية "موهافي" حيث تضمن العرض عقد صيانة مجاني لمدة 5 سنوات مع تأمين، وتسجيلا مجانيا للسنة الأولى.

وتوقع خضر أن تسهم العروض المقدمة في زيادة مبيعات الشركة من السيارات الجديدة بنسبة 10% خلال شهر رمضان الفضيل مقارنة بالشهر الذي سبقه.

إزالة المعوقات:

ومن ناحيته، أكد خلدون عبد الحافظ، مدير التسويق في شركة "هيونداي الإمارات"، أن وكالات بيع السيارات في الدولة أبدت حرصاً بالغاً هذا العام على طرح تخفيضات حقيقية وملموسة على أسعار بيع السيارات الجديدة، تأتي إلى جانب العديد من عروض القيمة المضافة بهدف تحفيز المستهلك على اتخاذ قرار الشراء.

وقال عبد الحافظ إن العروض الموسمية الخاصة بشهر رمضان خلال العام الحالي هي الأقوى على مدار السنوات الماضية، حيث تركزت على التخفيضات المباشرة وتذليل العقبات التي تحول دون تملك العملاء لسيارة جديدة تتناسب مع احتياجاتهم، وإمكانياتهم المالية.

وأوضح عبدالحافظ أن العميل المهتم بشراء سيارة جديدة خلال شهر رمضان المقبل سيلمس قيام وكالات البيع بتقديم خدمات قيمة مضافة مقابل المبالغ التي سيقوم بسدادها.

ولفت إلى أن شركة "هيونداي الإمارات" قدمت من جانبها حلولاً تمويلية لتغطية الدفعة الأولى والتي تشكل 20% من ثمن السيارة بهدف تسهيل مهمة العميل في امتلاك سيارة جديدة خلال شهر رمضان الفضيل، كما تضمن العرض الرمضاني تقديم نسبة تمويل مرابحة 0% خلال السنة الأولى.

وقال إن أهم ما يميز العروض الرمضانية المقدمة من شركة هيونداي الإمارات لهذا العام أنها على السيارات الجديدة موديل 2017، متوقعاً أن تنفرد الشركة بهذه الميزة التسويقية نظراً لاستقدامها للسيارات الجديدة على نحو مبكر.

ولفت إلى أن العروض المقدمة تأتي دون التأثير على التخفيضات السعرية التي تتراوح بين 5 و10 آلاف درهم، والمطبقة على معظم الطرازات مثل «فولستر كامباك 2017» المدمجة، و«ألنترا 2017»، وسيارة «أكسنت 2017» شبه المدمجة وغيرها.

زيادة المبيعات:

وقال كمال الشخشير، مدير المبيعات في الإمارات بشركة «الرستماني التجارية»، الوكيل المعتمد لبيع سيارات «سوزوكي» إن العروض الرمضانية على السيارات جمعت بين الحسم المباشر على الأسعار، وتقديم قيمة مضافة حقيقية على صعيد الصيانة، والتأمين، والتمويل.

وأشار الشخشير إلى أن وكالات بيع السيارات في الدولة تحملت تكلفة العروض، والخصومات، في ظل تراجع دور البنوك وشركات التأمين في دعم هذه العروض كما كان يحدث في السنوات السابقة، حيث تمسكوا بمستويات مرتفعة نسبياً على صعد فائدة التمويل وأسعار وثائق التأمين.

ولفت إلى أن الفائدة على تمويل السيارات الجديدة تراوحت حالياً بين 2,5% إلى 4% سنويا حسب دراسة البنك الممول للوضع الائتماني لكل حالة على حدة.

وقال الشخشير إن العروض الرمضانية التي تقدمها الشركة على سيارات "سوزوكي" تضمنت حلولاً تمويلية متنوعة لتغطية الدفعة المقدمة، بالإضافة إلى إرجاء القسط الأول لمدة أربعة أشهر، إلى جانب منح المشترين قسائم تصل قيمتها إلى 5000 درهم.

ولفت إلى أن العروض الرمضانية تأتي إلى جانب التخفيضات التي قدمتها شركة "الرستماني" على سيارات «سوزكي» من طرازات «أرتيجا» و«سيليريو» و«جراند فيتارا» و«سويفت» و«سياز» و«ديزاير».

وتوقع الشخشير زيادة مبيعات الشركة من سيارات سوزوكي بنسبة تتجاوز 15% خلال شهر رمضان المقبل بعد أن شهدت مستويات الطلب على السيارات الجديدة في الدولة استقراراً ملموساً منذ مطلع العام الحالي.

موسم سنوي:

ومن جانبها، أعلنت العربية للسيارات، الوكيل الحصري لسيارات "نيسان" و"إنفينيتي" في دبي، والشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، أن العروض الرمضانية على سياراتها تضمنت فرصا للفوز بالعديد من الجوائز الذهبية التي تصل قيمتها إلى خمسة ملايين درهم.

وقال صلاح يموت، مدير إدارة المبيعات والتسويق في العربية للسيارات، إن إطلاق الشركة لهذه العروض يأتي انطلاقًا من حرصها على الاحتفاء بالشهر الكريم الذي يمثل موسما سنوياً لطرح العروض الجذابة لعملائها لا سيما أن الكثيرين منهم يترقبون الإعلان عنها.

وأوضح يموت أن العرض المتاح للعملاء الراغبين بشراء أي سيارة من طرز "نيسان" المشمولة خلال شهر رمضان يتضمن الحصول على هدايا من الذهب مضمونة، تبدأ من ألف درهم تصل لغاية 100 ألف درهم، علاوة على الاستفادة من الخدمة المجانية حتى 100 ألف كيلومتر، والتأمين المجاني في السنة الأولى، مع إمكانية استبدال سياراتهم القديمة بسعر يزيد على قيمة السوق.

وبالنسبة لسيارات "انفينيتي"، قال يموت يمكن للعملاء الاختيار بين مجموعة من الجوائز أولها خصما بنسبة 10%، وبعد ذلك سيحصل المشتري على قسيمة تؤهله لزيادة الخصم إلى 16%، وتصل إلى فرصة استرداد قيمة السيارة بالكامل.

وبالإضافة إلى ذلك فان جميع المشترين خلال حملة "إنفينيتي" الرمضانية مؤهلين للحصول على حزمة الخدمة الشاملة لمدة سنتين، والتأمين المجاني لعام واحد والضمان لخمس سنوات.

تطبيق مبكر:

ومن ناحيتها، طرحت الفطيم هوندا عروض شهر رمضان الفضيل، والتي تم تطبيقها قبل حلول الشهر الكريم في جميع صالات عرض "هوندا" في جميع أنحاء الدولة.

ووفق الشركة تسري العروض على قائمة هوندا من السيارات الجديدة، والدراجات النارية، والسيارات المستعملة المعتمدة وخدمات ما بعد البيع، حيث ستوفر الشركة التابعة للفطيم خصومات يصل مجموعها حتى 5 ملايين درهم مع تأجيل أول قسط شهري لمدة أربعة أشهر.

وبموجب هذه العروض يمكن للعملاء شراء سيارة "هوندا سيتي" بقيمة 49,900 درهم، مقابل سعرها السابق البالغ 53,900 درهم، و"سيفيك" الجديدة كلياً 2016 بقيمة 69,900 درهم، مقابل سعر سابق " 72,900 درهم"، والسيارة "أكورد " بقيمة 79,900 درهم، مقابل 86,900 درهم" قبل العرض، و"أكورد كوبيه"بقيمة 94,900 درهم، مقابل 102,900 درهم.

وطرحت الشركة باقات عروض رمضانية شملت الدراجات النارية، وخدمات ما بعد البيع، وعروض الإطارات، وتظليل النوافذ، وفحص المكيف والنظام الكهربائي.

وقدمت الفطيم للسيارات الموزع الحصري لسيارات "لكزس" بالدولة حملة "مكافآت شهر رمضان المبارك من لكزس"، والتي شملت تقديم الدفعة المقدمة بالكامل نيابة عنهم.

ويسري هذا العرض على قائمة واسعة من طرازات علامة لكزس للعام 2016 من سيارات السيدان والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات.

وقال كريس باكستون، القائم بأعمال مدير الإدارة العام للكزس في الفطيم للسيارات إن المهتمين بشراء السيارات يترقبون العروض الخاصة بشهر رمضان الفضيل، لذلك قامت الشركة بإعداد عرض مغر للغاية يرقى إلى مستوى توقعاتهم ويجعل من هذا الشهر مناسبة لا تنسى بالنسبة لهم.

واكد أن العرض يركز على توفير سيارات فخمة تشتهر بجودتها الفائقة مقرونة بتجربة عملاء فائقة الإيجابية، بما يسهم في توسيع قاعدة عملاء عبر طرح عروض فريدة من نوعها.

وبالنسبة للسيارات الأميركية، وفرت شيفرولية أسعارا مخفضة على سياراتها خلال شهر رمضان منها شركة "ليبرتي" التي قدمت حسومات موسمية شملت خصم بقيمة 25 ألف درهم على السيارة من طراز "تاهو 2016 "، و15 ألف درهم على السيارة "شيفرولية إمبالا 2016 "، و10 آلاف درهم على "ماليبو" ومثلها على السيارة "شفروليه كروز". 

اقرأ أيضا

«الاقتصاد»: حملات رقابية مكثفة بمختلف أسواق الدولة