الاتحاد

الرياضي

إيان والكر .. بطل قومي في عيون «الإنجليز»

الطاقم الفني لليخت عزام حظي باستقبال حافل في أبوظبي «دار الفريق»

الطاقم الفني لليخت عزام حظي باستقبال حافل في أبوظبي «دار الفريق»

أبوظبي(الاتحاد)- إذا كان اليخت عزام جديداً على سباق فولفو للمحيطات، فالأمر مختلف لدى قائده، الإنجليزي إيان والكر، الذي يحمل الكثير من الذكريات مع البحر، كثير منها ذكريات سعيدة، لدرجة أنها تغريه وتدفعه إلى خوض التجربة مرة أخرى، ولكنه لن ينسى بعض المواقف المحبطة التي رافقته أثناء توليه قيادة القارب «جرين دراجون»، فقد كانت الأمور وقتها، ووفق اعترافه: «عصيبة حقاً في بعض الأحيان»، ويعزو سبب ما حدث وقتها إلى «الاتحاد المضطرب بين مجموعة من الرجال الناجحين المتنافسين ويخت بطيء».
وكان فريق والكر من أقوى الفرق في السباق، وكان ضمن الفريق عدد من أساطير السباقات مثل نيل مكدونالد، وبعض الفائزين بسباقات سابقة مثل جاستن سلاتيري وإيان مور، وبعض المحنكين البحريين مثل توم برايود وداميان فوكسال، ولكن القارب الذي كانوا يبحرون به كان ضعيفاً للغاية، وتحطمت معه فرص فوزهم في ظل الظروف الجوية التي سادت مسار السباق، وليس لأية موهبة مهما كانت عبقرية أن تحقق الفوز في ظل هذا النوع من القيود، وجاء ترتيبهم في المركز الخامس.
وعن ذلك، يقول والكر: «كل هؤلاء البحارة اعتادوا على الفوز، ولا شك أن الرحلة طويلة وشاقة، خاصة إذا لم يكن القارب على قدر المنافسة».
ولم يعتد والكر مشاهدة الأحداث من الخارج، فقد بدأ تعلم الإبحار الشراعي بالقوارب الصغيرة في سن الثامنة بنادي «تشيبستيد سالينج كلوب» للإبحار الشراعي في مدينة كنت الإنجليزية، ورغم أن أفراد أسرته لم يكونوا من البحارة المتميزين، إلا أن والكر تمتع بموهبة طبيعية في ممارسة هذه الرياضة، وأصبح بطلاً وطنياً فيها وهو في سن السادسة عشرة، ولم يكد يخرج من مضمار المنافسة منذ ذلك الحين.
بعد تخرجه في جامعة كامبريدج في علم الجغرافيا، تحول اهتمامه الى دورة الألعاب الأولمبية عام 1996، وقد حقق والكر وصديقه جون ميريكس إنجازاً من أبرز الإنجازات القليلة للفريق الإنجليزي في هذه الدورة التي كانت محبطة للفريق عندما فازا بالميدالية الفضية، وكان هذا الإنجاز بادرة لمستقبل باهر لهما، وفي السنة التالية كانا يخوضان سبعة سباقات في بطولة «قوارب ميلجس 24 الأوروبية» بإيطاليا حيث تعرضا لحادث مأساوي، ففي طريقهم لتناول العشاء مع أفراد الفريق الآخرين، انقلبت بهم السيارة، ولقي ميريكس مصرعه.
كان الحادث مروعاًً، ولكن مأساة أخرى حدثت وكادت أن تؤثر تأثيراً عميقاً في مسيرة والكر الرياضية، حيث كان جلين تشارلز قائد فريق ستار الإنجليزي في سباق «سيدني - هوبارت» في ديسمبر 2008 عندما أطاحته موجة عاتية من على سطح القارب، وكانت هذه الكارثة الثانية التي مُني بها الفريق الإنجليزي في أقل من عام، ولكن بارقة أمل مذهلة خرجت من بين هذه الظروف المأساوية عندما طلب والكر من مارك كوفيل - صديق تشارلز في الإبحار - أن يساعدهم، وجرت عدة حوارات بين الرجلين قبل أن يتفقا على العمل معاً في فريق ستار في جولة متأخرة من جولات الألعاب الأولمبية، وفي واحدة من أبرز القصص في تاريخ الدورة الأولمبية، عاد الرجلان من أستراليا يحملان ميدالية فضية.
انتقل والكر إلى ركوب قوارب أكبر حجماً، لكن الحظ لم يبتسم له بعد، وتم تعيينه قائداً على القارب “جي بي آر تشالينج” الخاص بالبحارة “شيرلي روبرتسن” والذي فاز بذهبية في دورة الألعاب الأولمبية 2004، ثم حصل على لقب TP52 العالمي في عام 2006 كقائد لعمليات الإصلاح، ومع ذيوع صيت والكر كأحد أفضل العقول الاستراتيجية في هذه الرياضة، تم ترشيحه كقائد تكتيكي لفريق القارب 39+ في سباق الكأس الأميركية 2007، وعند هذه اللحظة اقتحم والكر عالم سباق فولفو للمحيطات.
كان والكر قد أنهى لتوه بطولة أخرى من بطولات TP52 عندما اتحد مع شريكه في الأعمال جيمي بواج لتنسيق عرض جالواي للمشاركة في سباق عام 2008 - 2009، وكان دور بواج أن يعتني بشكل أولي بالشاطئ الذي سيكون محطة في السباق، بينما كان دور والكر أن يشرف على عملية الإبحار الشراعي، ولم يكن في نواياه قيادة الفريق.
عن ذلك، يقول واكر: «لقد خططنا لجذب أحد الأسماء الكبيرة من قادة هذا السباق، ولكن الظروف المالية حالت دون ذلك من البداية، واتصلنا بالفعل بكريس نيكولسن (قائد القارب كامبر في هذا السباق)، ولكن دون التمويل الكافي، لم نتمكن من حذب أحد قادة القوارب البارزين».
ويمضي: «في نهاية المطاف، وقع القدر المكتوب، حيث تقدمت لقيادة القارب نفسه، ولكن مشكلة التمويل لم تنته تماماً، فأنا تقريباً لم أركب أياً من هذه القوارب قبل السباق، ولم أعبر خط الاستواء، ولم أذهب إلى المحيط الجنوبي، ولذا كانت المراحل الأولى من السباق هي أول خبراتي في هذا السباق».
ويستكمل: «كانت هناك أيام صعبة كثيرة، وكنت أفكر وأسأل نفسي كيف سأتصرف وكيف سنواجه الموقف عندما تتعقد الظروف، ومن حسن حظي أنه كان معي مجموعة رائعة من البحارة على سطح القارب».
انطلق فريق والكر ليحرز المركز الثالث في المرحلة الثامنة من السباق، ولكن الفضل في هذه النتيجة يرجع الى أن المرحلة السابقة كانت في المياه الإنجليزية التي أصبحت جزءاً أساسياً من طقوس هذا السباق.
كان الإبحار في تلك الجولة في اتجاه الريح التي كانت عاصفة في ذلك الوقت، وبعد انطلاقة عنيفة مفرطة بالقارب، تمكن فريق والكر من إحراز المركز الثالث، وكانت الساعة قد تجاوزت الرابعة صباحاً عندما رسا القارب على الشاطئ، ولكن أكثر من 3000 مشجع انفجروا في هتافاتهم المبتهجة بالفوز وحولوا الشاطئ إلى واحد من أكثر الأجواء إثارة في تاريخ السباق. يقول والكر: «ذكريات كهذه هي التي جعلتني أرغب في العودة مرة أخرى، فسباق فولفو للمحيطات يجعل لكل فريق قصة خاصة به، بخلاف السباقات والبطولات الأخرى، ويا لها من تجربة رائعة».
أخيراً، وعن فرص القارب «عزام» الخاص بفريقه، يبدو والكر متفائلاً بالقارب وأفراد الفريق، ويقول: لقد قمنا بتدريبات رائعة في الشتاء في أبوظبي، وكان لدينا استعداد جيد حقاً للتقدم.
ويقول إن فرصتنا في الفوز ليست كبيرة كما هو الحال مع فريق مثل جروباما، ولكننا سنشارك في السباق لتحقيق إنجاز جيد. لدي رغبة حقيقية في خوض السباق مرة أخرى، ونحن نسعى - على الأقل - إلى الوقوف على منصة تسلم الجوائز في الحفل الختامي للسباق.


والكر في سطور

تاريخ الميلاد: 70/2/25
الأسرة: متزوج من ليزا، لديه ابنتان: إميليا وزوي
الجنسية: بريطانيا محل الإقامة: وارساش، ساوسمبتون، المملكة المتحدة
الإنجازات في سبا وايتبريد / فولفو: 2008-2009، القارب “جرين دراجون”
الهوايات / الترفيه: الجولف، التنس، مشجع أصيل لنادي ويست هام لكرة القدم
أمنية يتمنى تحقيقها: أن يفوز فريق ويست هام بالدوري الإنجليزي الممتاز.


تعرف على الفريق

جول سالتر
ملاح
تاريخ الميلاد: 68/12/18
الجنسية: بريطانيا
كريج ساتتيرثوايت
قائد مركبة
تاريخ الميلاد: 73/9/23
الجنسية: نيوزيلندا
روبرت جرينهالف
قائد مراقبة
تاريخ الميلاد: 77/8/17
الجنسية: بريطانيا
جاستن فيريز
مدير دفة / ضابط حمولة
تاريخ الميلاد: 75/5/12
الجنسية: نيوزيلندا
سيمون فيشر
مدير دفة / ضابط حمولة
تاريخ الميلاد: 78/1/20
الجنسية: بريطانيا
جاستن سلاتيري
مجدف أمامي
تاريخ الميلاد: 74/7/8
الجنسية: ايرلندا
ويد مورجان
مجدف أمامي
تاريخ الميلاد: 81/3/5
الجنسية: أستراليا
عادل خالد
مدير دفة / ضابط حمولة
تاريخ الميلاد: 88/10/8
الجنسية: الإمارات
أندرو لويس
مدير دفة / ضابط حمولة
تاريخ الميلاد: 82/7/23
الجنسية: اميركي
نيك دانا
العضو المسؤول عن الوسائط في الفريق
تاريخ الميلاد: 86/2/6
الجنسية: اميركي

اقرأ أيضا

الأرجنتين وميسي يثيران حالة من الجنون في مايوركا