الإثنين 28 نوفمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
عربي ودولي

شسي

شسي
17 ابريل 2019 22:31

كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين رسمياً الأربعاء، بنيامين نتانياهو تشكيل الحكومة الجديدة، في وقت قد يلقي احتمال اتهامه بالفساد ومبادرة السلام الأميركية المرتقبة، بظلالهما على المفاوضات لتشكيل ائتلاف حكومي.

وبعد أسبوع من الانتخابات التشريعية المبكرة، سلّم ريفلين إلى نتانياهو رسالة تكليفه تشكيل ائتلاف حكومي، وذلك خلال مراسم خاصة نُقلت مباشرة على الهواء.

وتوجّه الرئيس الإسرائيلي إلى نتانياهو بالقول "65 نائباً (من أصل 120) أوصوا بك" خلال المشاورات مع رؤساء الأحزاب المنتخبة في البرلمان.

وسيكون أمام رئيس الوزراء المكلّف 28 يوماً لتشكيل الحكومة مع إمكان التمديد لأسبوعين إضافيين.

ويُنظر إلى حكومة نتانياهو السابقة على أنها الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، ومن المتوقع أن تتشابه الحكومة المقبلة مع سابقاتها إن لم تجنح أكثر إلى اليمين.

ومن المتوقع أن يُكشف النقاب عن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام الإسرائيلي الفلسطيني، بعد شهر رمضان المبارك، وفقاً لما أعلنه مستشار ترامب جاريد كوشنر اليوم.

ولم يشر ترامب حتى الآن إلى أن خطته ستتضمن مطالب لحليفه نتانياهو، على شكل تنازلات بسيطة للفلسطينيين من شأنها أن تعرضه لانتقادات حلفائه.

لكن الخطر الأكبر الذي يلاحق نتانياهو يتمثل باحتمال توجيه اتهامات له بالرشوة والاحتيال وإساءة الائتمان.

وأعلن النائب العام أنه يعتزم توجيه الاتهام لنتانياهو بعد جلسة الاستماع المنتظرة، وسيكون أول رئيس وزراء توجه له اتهامات وهو في منصبه.

ويرجح العديد من المحللين أن دعوة نتانياهو لانتخابات مبكرة مردها رغبته بمواجهة الاتهامات بتفويض انتخابي.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©