كرة قدم

الاتحاد

«البرغوت» و«العضاض» و«البريء» على قمة التوب 10

مراد المصري (دبي)

تشهد البطولة الحالية مشاركة نخبة من أبرز لاعبي العالم ممن يعتبرون الأغلى على مستوى العالم، على صعيد القيمة السوقية المحددة من خبراء التسويق والانتقالات، ويبرز على الساحة قائمة «التوب 10» لأعلى اللاعبين قيمة سوقية، والتي تشهد تفوقاً للاعبي المنتخب الأرجنتيني بوجود 4 منهم ضمن هذه القائمة، يتقدمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم برشلونة الإسباني، وسط مزاحمة من لاعبي الأوروجواي بوجود 3 منهم، فيما أنقذ لوكاس منتخب البرازيل بوجوده في المركز العاشر، بما يعني عدم خروج «السامبا» من القائمة بعد إصابة نيمار هداف الفريق الأول.
1
ميسي
120 مليون يورو
احتل الأرجنتيني ليونيل ميسي صدارة ترتيب اللاعبين الأعلى قيمة سوقية في البطولة بمبلغ 120 مليون يورو، حيث ما زال اللاعب الأول على مستوى العالم وصاحب الكرة الذهبية، بفضل مستوياته المرتفعة وقدراته المذهلة التي تجعله المطلوب الأول لكبار القارة العجوز وسط تمسكه بالبقاء مع برشلونة.

2
سواريز
90 مليون يورو
النجم الأول لنادي برشلونة الإسباني هذا الموسم، وهداف منتخب بلاده الأوروجواي، يستحق لويس سواريز الوجود في المركز الثاني، بعدما ارتفعت قيمته السوقية لتصل حالياً إلى 90 مليون يورو للفرق الراغبة بالحصول على خدماته، بما جعله يوجد بالمركز الثاني على القائمة في هذه البطولة، رغم غيابه عن المباريات الافتتاحية، لكن منتخب بلاده سيترقب عودته لاحقاً.
3
رودريجيز
70 مليون يورو
عانى الكولومبي خاميس رودريجيز كثيراً هذا الموسم، وبات احتياطياً في عهد الفرنسي زين الدين زيدان، لكنه ما زال الخيار الأول مع المنتخب الكولومبي، وتصل قيمته السوقية حالياً إلى نحو 70 مليون يورو جعلته يحتل المركز الثالث ويضع ريال مدريد بين الثلاثة الأوائل.

4
أجويرو
60 مليون يورو
تواجد الأرجنتيني سيرجيو أجويرو في المركز الرابع بقيمة 60 مليون يورو، بعد مواصلته أداءه المعتاد والتألق في صفوف مانشستر سيتي، حيث ثبت أقدامه الهداف الأول للفريق الذي بلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، فيما يعد المنقذ لمنتخب بلاده في المباريات المهمة دائماً.
5
هيجواين
60 مليون يورو
يتواجد الأرجنتيني جونزالو هيجواين بالمرتبة الخامسة، لكن بمؤشرات أقل نسبياً من مواطنه أجويرو، وذلك بعد أدائه الخارق وتحطيمه الرقم القياسي لأكثر عدد من الأهداف في الدوري الإيطالي هذا الموسم، بما جعله هدفاً لأكبر الأندية الأوروبية هذا الصيف.

6
دي ماريا
60 مليون يورو
وتواجد بنفس القيمة، لكن بدرجة أقل على صعيد العمر وفريقه الحالي، الأرجنتيني أنخيل دي ماريا، الذي أكمل تفوق «التانجو» في القائمة، ويعتبر من العناصر المهمة التي يعول عليها المنتخب الأرجنتيني كثيراً من أجل استعادة اللقب الغائب منذ سنوات طويلة.
7
سانشيز
55 مليون يورو
ما زال التشيلي أليكسيس سانشيز أحد أفضل مهاجمي العالم، رغم الظروف التي مر بها في صفوف آرسنال الموسم الحالي، ومعاناته من الإصابة، لكنه عاد أقوى من أي وقت مضى وتصل قيمته إلى 55 مليون يورو، نظراً لقدراته المميزة وصغر سنه نسبياً.

8
كافاني
40 مليون يورو
حينما تعدد أفضل مهاجمي العالم حالياً، لا يمكن إغفال أدينسون كافاني هداف باريس سان جيرمان، وأحد أبرز نجوم منتخب الأوروجواي، حيث تصل قيمته إلى نحو 40 مليون يورو، وضعته ضمن قائمة العشرة الأوائل للبطولة الحالية، علماً إنه سيكون مطالباً بتقديم أقوى العروض من أجل ضمان انتقاله إلى فريق كبير الموسم المقبل، بعدما وصلت رحلته في فرنسا إلى طريق مسدود.

9
فيدال
37 مليون يورو
يعد التشيلي أرتورو فيدال القلب النابض لناديه بايرن ميونخ الألماني ومنتخب بلاده الذي توج معه بلقب البطولة العام الماضي، ونظراً لقدراته ومستوياته فإن سعره السوقي لا يقل عن 37 مليون يورو حالياً، وسيكون من أبرز اللاعبين للمتابعة في البطولة المقبلة.

10
لوكاس وجودين
35 مليون يورو
تساوى البرازيلي لوكاس لاعب باريس سان جيرمان، وجودين لاعب أتلتيكو مدريد بالمرتبة العاشرة بمجموع 35 مليون يورو لكل لاعب، وكلاهما من العناصر المهمة في منتخب بلادهما، حيث استعاد لوكاس مكانه في تشكيلة البرازيل تحت قيادة المدرب دونجا، فيما يشكل جودين مصدر الأمان في خط دفاع الأوروجواي، كما هو حاله على مدار السنوات الماضية.

قيمة سوقية كبيرة
تزخر البطولة بوجود العديد من اللاعبين من أصحاب القيمة السوقية الكبيرة رغم خروجهم من قائمة التوب «10»، حيث يتجاوز حاجز الـ 30 مليون يورو، كل من: البرازيلي ويليان، الأرجنتيني أوتاميندي، البرازيلي كوتينهو، الأرجنتيني جايتان، البرازيلي هالك ومواطنه ماركينيوس. فيما يتجاوز حاجز الـ20 مليون يورو، كل من: الأرجنتيني خافيير باستوري، الكولومبيان كوادرادو وباكا، الأوروجوياني خوسيه جوميز، الأرجنتيني لاميلا والبرازيلي جوستافو.

اقرأ أيضا