الاتحاد

ألوان

فتاوى.. يجيب عنها المركز الرسمي للإفتاء في الدولة

الصدقة
هل يجوز للرجل مساعدة امرأة لا تربطه بها صلة قرابة (أجنبية) بالمال؟

مساعدة المحتاج من أخلاق المسلمين سواء كانت المساعدة مختصة برجل أو امرأة عملا بعموم قول الله تعالى {إِنَّ الْمُصَّدِّقِينَ وَالْمُصَّدِّقَاتِ وَأَقْرَضُوا اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا يُضَاعَفُ لَهُمْ وَلَهُمْ أَجْرٌ كَرِيمٌ}، إلا أن الكمال في الصدقة أن تكون سرا فيرسلها إليها دون أن تعلم أنها منه ففي الحديث عن السبعة الذين يظلهم الله تعالى يوم القيامة «وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ».

تصحيح النية
هل يجوز تجديد وإصلاح النية في عمل من أعمال الخير مضى؟

إن كنت عملت في السابق عملاً لست راضياً عن نيتك فيه في ذلك الوقت، فتب إلى الله من ما مضى وأخلص نيتك في الحاضر مع العزم الجازم على مواصلة ذلك في المستقبل، فإن الله سبحانه وتعالى يقول: {إلاَّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحًا فَأُوْلَئِكَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}[الفرقان:70]، قال العلامة القرطبي رحمه الله في تفسيره: (.. فلا يبعد في كرم الله تعالى إذا صحت توبة العبد أن يضع مكان كل سيئة حسنة، وقد قال صلى الله عليه وسلم لمعاذ رضي الله عنه: « أتبِع السيئةَ الحسنةَ تمحها وخالِق الناس بخلق حسن».، وهكذا فإن التوبة الصادقة تجبر كل نقص وتمحو عن صاحبها كل وزر.

الحذر من التشدد
ما مدى صحة حديث: «لن يشاد الدين أحدٌ إلا غلبه»، وما معناه؟
نسأل الله العلي القدير أن يوفقك إلى طريق الوسطية الذي يتميز بالانضباط والحذر من التشدد والتكلف، والحديث الذي تسأل عنه حديث صحيح ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا، وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة». والمعنى تأكيد النبي صلى الله عليه وسلم أن الإسلام يتميز باليسر وبالانسجام مع الفطرة السليمة، وعلى المسلم أن يأخذ من الأعمال حسب طاقته موزعا أعماله على الأوقات بطريقة لا تصيبه بالملل بحيث يبقى نشيطا في العبادة، نافعا لنفسه وأسرته ومجتمعه. وقال العلامة ابن رجب رحمه الله في كتابه فتح الباري: (ومعنى الحديث: النهي عن التشديد في الدين بأن يحمل الإنسان نفسه من العبادة مالا يحتمله إلا بكلفة شديدة).

اقرأ أيضا