أرشيف دنيا

الاتحاد

10 آلاف قطعة من مقتنيات ملكة هولندية تباع في مزاد

أفادت دار سوذبيز للمزادات أن حوالي عشرة آلاف من مقتنيات الملكة جوليانا التي اعتلت عرش هولندا بين عامي 1948 و1980 ستعرض في مزاد اعتبارا من يوم بعد غد في أمستردام وهي تضم طواقم شاي ولوحات وفضيات وغيرها.
وأوضحت إيفا فان خيلدورب، الناطقة باسم سوذبيز «إنها المرة الأولى التي تعرض فيها هذه الكمية من مقتنيات العائلة المالكة للبيع في مزاد». وستباع هذه المقتنيات من الاثنين إلى الخميس المقبلين في مسرح في أمستردام الذي يتسع لألفي شخص.
وقالت الناطقة إن «غالبية القطع يقدر سعرها بين مائة وألف يورو»، موضحة أن أرخص القطع يبلغ سعرها 25 يورو، وهذا يعني أن بقدرة الجميع الحصول على قطعة امتلكتها العائلة المالكة الهولندية». ويتوقع أن يدر المزاد 1.5 مليون يورو وسيذهب ريعه لجمعيات خيرية من بينها الصليب الأحمر. واختارت هذه الجمعيات الملكة بياتريكس وشقيقاتها الثلاث الأميرات ايرين ومارجريت وكريستينا بنات الملكة جوليانا التي توفيت العام 2004 عن 94 عاما.
وقال المؤرخ هان فان بري المتخصص بشؤون العائلة المالكة إن «الملكة جوليانا كانت تريد أن تكون مواطنة عادية. ولم تكن تسمح بأن تنادى بلقب جلالتك بل بلقب السيدة جوليانا»، مشددا على أن الملكة غالبا ما كانت تستخدم الدراجة الهوائية للتنقل. وأضاف «لطالما قيل عنها إنها لو لم تصبح ملكة لعملت في مجال العمل الإنساني».

اقرأ أيضا