أرشيف دنيا

الاتحاد

قنابل ذكية تنضم إلى تجهيزات المقاتلة «تايفون»

حققت “بي أيه إي سيستمز”، العالمية المتخصصة في مجال تطوير وتوفير ودعم الأنظمة الدفاعية البرية والبحرية والجوية، إنجازاً هاماً في تطوير القدرات القتالية للطائرة “يوروفايتر تايفون” متعددة المهام بعد نجاحها في إطلاق قنابل “بيفوي 4” الموجهة عالية الدقة، وقد تحقق هذا الإنجاز بعد استخدام نظام إلكترونيات الطيران خلال رحلة تجريبية للطائرة على مدى ساعة في “أبيربورث رينج” في “ويلز” بإنجلترا. ويمثل تزويد المقاتلة “تايفون” بهذه القنابل الذكية تطوراً مهماً في القدرات القتالية للطائرة وخاصة في مهاجمة الأهداف الأرضية، ويأتي ضمن برنامج تطوير القدرات المستقبلية للطائرة.
وقال “نات ميكبيس، طيار اختبار “تايفون”، الذي شارك في تطوير الطائرة “تايفون IPA6 ، إن هذه التجربة الناجحة تؤكد على قدرة نظام إلكترونيات الطيران على استخدام بيانات نظام تحديد المواقع العالمي والمعلومات التي تجمعها الطائرة عن الهدف للتجهيز لعملية الإطلاق، مشيراً إلى أن كافة الاتصالات مع الطائرة آمنة وأن الإطلاق الآمن للقنبلة يجري وفق ما هو مخطط له.
وتمتاز أنظمة قنابل “بيفوي 4” الدقيقة بالقدرة على الحد من الأضرار غير المباشرة وتبقيها عند حدها الأدنى، إضافة إلى انخفاض تكلفتها، وتزود طياري “تايفون” بأفضل تقنيات تنفيذ العمليات بدقة عالية في مختلف الظروف المناخية سواء في الليل أو النهار.

اقرأ أيضا