أرشيف دنيا

الاتحاد

موقع على الإنترنت متخصص بتصميم البطاقات البريدية الإلكترونية

بالرغم من أن عصر البطاقات البريدية المصوّرة أو المرسومة الخاصة بتبادل التهاني في المناسبات والأعياد قد أفل وانتهى، إلا أنّه يعود إلى النشاط في بيئة الإنترنت بالصيغة الرقمية. وهذا يعني أن في وسع أي إنسان أن يصمم بنفسه بطاقة شخصية تحمل صورته والعبارات التي يرغب في إضافتها، وأن يرسلها لأصدقائه في صيغة النسخة الثابتة “بي دي إف” عبر البريد الإلكتروني . وحتى يتمكن من ذلك، لا بد من الاستعانة ببرنامج تطبيقي متخصص بالتصميم ومعالجة الصور والتحرير مثل “أدوبي فوتو شوب” وغيره. إلا أن شركة أوكرانية قررت الاستثمار بهذه الفكرة من خلال افتتاح موقع على الإنترنت متخصص بتصميم البطاقات الشخصية أطلقت عليه اسم PhotoFunia.com وقررت أن يكون استخدامه مجانياً لمن يريد في العالم أجمع.

ويتيح البرنامج التطبيقي الذي يعمل بموجبه الموقع للمستخدم إمكانية تحميل صورته، ثم يقوم باختيار التصميم المناسب لبطاقته من بين بضع عشرات البطاقات الجاهزة التي يعرضها؛ وبعد ذلك يقوم المستخدم باستبدال الصورة الشخصية التي توجد على البطاقة المختارة بصورته. ويكون في وسع المستخدم أيضاً معالجة صورته ذاتها باستخدام حزمة الأدوات التي يتيحها البرنامج التطبيقي للموقع حتى تخرج بالشكل الذي يريد قبل البدء بتوزيعها إلكترونياً على أصدقائه.
وتمّ تصميم البرنامج التطبيقي الخاص بمعالجة الصور بحيث يكون سهل الاستخدام، وحتى يجنّب المستخدم التعقيدات التي تتميز بها برامج معالجة الصور مثل “فوتوشوب”. كما يصلح الموقع لتصميم بطاقات التعارف التجارية وصفحات المدوّنات والمواقع الإلكترونية ومعالجة الصور الرقمية بمجرّد ضغطات بسيطة على الأزرار.
ويتميز موقع PhotoFunia.com بعرضه لعشرات النماذج الجاهزة لبطاقات التهاني أو التعارف والمصممة سلفاً من قبل فنّانين متخصصين؛ وهذا يسهّل على المستخدم تصميم البطاقة التي يريدها. كما أنه غني بالصور الجيدة التي تصلح لأن تمثل خلفيات فنّية للبطاقات مثل المناظر الطبيعية والأثرية كصورة ميدان “تايمز سكوير” في لندن أو أبي الهول في الجيزة.
والموقع مجهّز أيضاً بالأدوات التي تسمح باقتطاع صورة شخص معيّن من بين مجموعة من الأصدقاء ولصقها في مكان آخر أو على جسم شخص آخر بحيث تتخذ نفس الوضعية وذات التعبير. وعلى سبيل المثال، يمكن لفتاة أن تنسخ صورتها بطريقة إلكترونية فوق صورة “موناليزا” فتظهر الصورة النهائية وهي تحمل إيحاءات الصورتين معاً.
وليس موقع PhotoFunia.com الوحيد الذي يقدم مثل هذه الخدمات، بل هناك العديد من المواقع الأخرى التي تم تصميمها لأداء هذه المهمة ومن أشهرها موقع روسي عنوانه Photo505.com الذي يقدّم المئات من البطاقات الجاهزة ذات التنوّع الكبير، وبحيث يمكن للمستخدم نسخ صورة وجهه بدلاً من صورة أي شخص ظاهر في البطاقة الأصلية. ويسمح هذا الموقع أيضاً بتصميم أغلفة المجلات ووضع الصورة الشخصية كموضوع غلاف؛ ومن أشهر المجلات ذات الخلفيات الجاهزة المتاحة على الموقع، مجلة “كوزموبوليتان” المتخصصة بأخبار المرأة والموضة. ويقول مؤسس موقع Photo505.com فاسيلي جيهاريف: “لقد زوّدنا الموقع بكل الأفكار التصميمية والتشكيلية التي تخطر على بال المستخدمين بما فيها تلك التي قد لا تخطر على بال أحد”.
وتكافح بعض المواقع المتخصصة الأخرى للحاق بمستوى التطور الذي بلغه الموقعان السابقان ومنها: aviary.com، وPixlr.com، وSplashup.com، وCitrify.com.
ولعل من أطرف خصائص هذه المواقع أنها تغني النساء عن مهمة استخدام أدوات التجميل قبل التقاط الصورة الشخصية لأن أدوات معالجة الصور تتضمن علبة مواد وفرشاة لتلوين الصور تشبه تماماً علبة أدوات التجميل التي تستخدمها النساء.

اقرأ أيضا