الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

من مطار الشارقة بصحبة الكتاب.. سافر مع «ثقافة بلا حدود»

من مطار الشارقة بصحبة الكتاب.. سافر مع «ثقافة بلا حدود»
14 يناير 2020 02:03

الشارقة (الاتحاد)

غادر مسافرو مطار الشارقة الدولي، يوم الخميس الماضي، إلى مختلف أنحاء العالم، حاملين الكتب التي اختاروها ضمن مواضيع متنوّعة قدمتها مبادرة «ثقافة بلا حدود» لرواد المطار، خلال يومٍ حافلٍ شهد العديد من الفعاليات الثقافية حمل اسم «سافر مع كتاب».
ولم يقتصر اليوم المعرفي على الاختلاط بالمسافرين والتفاعل معهم وتوزيع 250 كتاباً عليهم، باللغتين العربية والإنجليزية تنوّعت بين الأدب والرواية وتطوير الذات وكتب الدين والتاريخ والتربية، فقد أهدت «ثقافة بلا حدود» 150 كتاباً لمكتبة موظفي المطار، بالإضافة إلى «عربة الثقافة» وهي عبارة عن مكتبة متنقلة تشمل كتباً بعناوين متنوّعة ولغاتٍ مختلفة، ليكون بإمكان المسافرين من الجنسيات كافة الاستفادة بشكلٍ مستمر من الكتب الموجودة في المكتبة واستثمار وقت الانتظار في القراءة، كما تم تجديد الكتب في مكتبة «ثقافة بلا حدود» الموجودة أصلاً في المطار ورفدها بعناوين جديدة.
وتُضاف هذه الفعالية إلى سلسلة برامج وأنشطة «ثقافة بلا حدود»، التي تستهدف مؤسساتٍ مختلفة، مثل المدارس والمستشفيات، لتعزيز عادة القراءة وحب الكتاب، وتنمية الشعور بأهميته ونشر المكتبات في المؤسسات الحكومية والمجتمعية.
وحول أهداف هذه الفعالية قالت مريم الحمادي، مدير مبادرة «ثقافة بلا حدود»: «نسعى ومن خلال خطةٍ متكاملة، إلى نشر وترسيخ عادة القراءة لدى الجمهور في أماكن وجوده كافة، ونركّز بشكلٍ خاص على الأماكن العامة التي يقضي فيها الناس أوقاتاً طويلة، حتى يتسنّى لهم ملؤها بالقراءة والمعرفة».
وأضافت الحمادي: «نحن ننظر لعلاقة الجمهور بالكتاب، بوصفها مشهداً حضارياً ودليلاً على الوعي العام والإحساس بالمسؤولية المشتركة تجاه المستقبل، ونعتبر أن القراءة هي أساسُ منهج التعلُّم المُستمرّ الذي باتَ ضرورياً في زمن يتسم بتسارع التطوّرات والتحوّلات في مختلف جوانب الحياة».
من جانبها قالت علياء عبيد الشامسي، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في هيئة مطار الشارقة الدولي: «سافر مع كتاب» تساهم في ترسيخ اسم الشارقة كعاصمة عالمية للكتاب، وتهدف إلى تشجيع المسافرين عبر مطار الشارقة على القراءة، وتأتي ضمن مساهمة المطار بالاحتفاء باللقب العالمي الذي حصلت عليه الإمارة.
وأضافت الشامسي: إن إطلاق هذه المبادرة يأتي ضمن استراتيجية الهيئة التي أعدتها للعام 2020 والتي تتضمن العديد من المبادرات المجتمعية والثقافية التي تساهم في تعزيز مستوى الخدمات التي يقدمها المطار، وتنعكس آثارها الإيجابية على مختلف الشرائح المجتمعية، ووصل عدد الكتب التي وزعتها المبادرة حتى الآن، إلى أكثر من مليوني كتاب، كما وصل عدد المكتبات التي تم توزيعها بشكل مجاني إلى أكثر من 42 ألف مكتبة في إمارة الشارقة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©